النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنظمات الإرهابية .. التاريخ والمنهجية
نشر في عكاظ يوم 17 - 03 - 2014

يعد البيان الصادر عن مقام وزارة الداخلية مؤخرا المتبوع بالموافقة السامية الكريمة الذي عدد التنظيمات الإرهابية المحظورة التي تحمل فكرا إلحاديا ومتطرفا وشارك أعضاؤها في أعمال قتالية غير مشروعة خارج المملكة البيان الأهم في تحديد تلك الجماعات بهذا الشكل الشامل الذي ستتم مراقبته من حين لآخر للنظر في أي تنظيمات غير مشروعة وضمها إلى هذا البيان. ولقد عدد البيان تنظيمات وجماعات تعيث في الأرض فسادا بدءا من تنظيم القاعدة وجماعة الحوثيين والإخوان في مصر وداعش وجبهة النصرة وحزب الله في السعودية وغيرها.. وكذلك قرار اللجنة الوزارية التفسيري، والمشكلة بموجب الأمر السامي بالمحظورات الأمنية والفكرية التي يتعين على المواطن والمقيم تجنبها..
ويعد بيان وزارة الداخلية هذا ذا بلاغة قانونية تشريعية، موضحا أبعاد وخطورة وفكر وممارسات تلك التنظيمات.. وكذلك، كما أشرت، فإن قرارات اللجنة الوزارية لذات الموضوع التي أوضحت أحد عشر بندا لتفسير بيان الداخلية المبني على الموافقة السامية، وتعد المملكة من الدول التي عانت من الإرهاب في فترة سابقة وكافحته بكل ما لديها من عتاد ورجال وفكر ومناصحة، ولقد نجحت ولله الحمد بتجفيف منابعه مع الاستمرار في مكافحة آفة العصر هذه المتمثلة في تلك التنظيمات ومثيلاتها التي تمثل خطرا كبيرا على الدول والمجتمعات والأمن والأمان..
ونحن إذا ما نظرنا إلى تلك الجماعات والتنظيمات تاريخيا وجدنا أن تلك التنظيمات الإرهابية مقارنة بالوضع الراهن، كانت قليلة العدد ومحدودة في دول معينة وعلى سبيل المثال الألوية الحمراء في اليابان، وبادرماينهوف في ألمانيا والإخوان في مصر.. ثم تطور الأمر بالنسبة لتلك التنظيمات الإرهابية بشكل جوهري وخطير في العدد والعدة تحديدا منذ نهاية الحرب الروسية الأفغانية التي تعد في تقديري نقطة التحول والتكوين الأخطر في تاريخ تلك الجماعات حاليا ومنذ عدة سنوات.. وكذلك فإن غزو الولايات المتحدة للعراق وما صاحب ذلك من قتال مستمر مع جهات وتنظيمات إرهابية عدة في العراق، ثم بعد انسحاب أمريكا من العراق أضحت تلك التنظيمات أكثر عدة وعددا وشراسة وتسليحا ولا يدري البعض من يقاتل من ومن يدافع عن ماذا.. مرة أخرى نشير إلى أن الآثار التي نتجت عن خروج روسيا من أفغانستان بالدرجة الأولى، ثم انسحاب أمريكا من العراق خلقت فراغا سياسيا وعسكريا وأرضا خصبة لنمو تلك التنظيمات بشكل خطير ومنظم وبعنف غير معهود والهدف الوحيد هو محاولة السيطرة على مقاليد الأمور في تلك الدول من قبل تلك الجماعات.. ولقد تناول صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان في مؤلفه القيم (مقاتل من الصحراء)، أحد مباحث ذلك الكتاب الذي في تقديري جدير بالاطلاع والقراءة، حيث إن استعراض ذلك الكتاب الآن يبدو أن مؤلفه قد فرغ من تأليفه مؤخرا.. بمعنى أن هذا الكتاب يعد ذا رؤية تاريخية وسياسية شاملة للعديد من المواضيع المعاصرة وبشكل دقيق..
ونعود ونشير إلى أن أحد مباحث هذا الكتاب الذي تناول الإرهاب تاريخيا وسياسيا وهذا الذي يهمنا في مقال اليوم.. وأشار المؤلف إلى أن التطور التاريخي للإرهاب أظهر أن أول منظمة إرهابية في التاريخ هي منظمة السيكاري sicari التي كونها بعض المتطرفين من اليهود الذين وفدوا إلى فلسطين في نهاية القرن الأول قبل الميلاد.. وكانت غاية تلك المنظمة هي إعادة بناء الهيكل المسمى بالمعبد الثاني.. وفي القرن العاشر ظهرت منظمة إرهابية ذائعة الصيت في العالم الإسلامي - ووفق ما ورد في المؤلف المذكور - هي جماعة الحشاشين التي بلغت درجة عالية من التنظيم واتخذ زعيمها حسن الصباح إيران مركزا له.. وأشاعت تلك الجماعة التي تنتمي إلى الطائفة الإسماعيلية، الرعب في القلوب.. ويرجع إلى تلك الجماعة ابتكار آلية الإرهاب كأداة للحرب فلقد كانت تلك الجماعة المتطرفة قليلة العدد، بحيث لا يستطيع رجالها الدخول في حرب ضد خصومهم.
ومن ثم فإن فرق الاغتيال، كانت الآلية والمنهجية، لإجبار الخصوم على الرضوخ للمطالب السياسية لتلك الجماعة.. ولعلنا نشير هنا إلى أن منهجية قلة العدد تلك قد استغلت واستعملت من قبل الكثير من تلك التنظيمات، وبالإشارة إلى الحرب السورية الدائرة الآن فإن اتساع نطاقها بسبب شراسة النظام وقسوة عتاده العسكري، وتعدد الجماعات والتنظيمات من جهة أخرى والتي تقاتل هناك هو الذي أدى إلى اتساع تلك الحرب واستمرارها..
وكذلك يشير مؤلف (مقاتل من الصحراء)، إلى ظهور العديد من العصابات الإرهابية في أوروبا وروسيا ومن أن حادثة اغتيال الأمير رودولف ولي عهد النمسا الذي قامت به جماعة إرهابية صوبه هي التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، ثم تلا ذلك العديد من عمليات الاغتيال الإرهابية في أوروبا حتى تدخلت عصبة الأمم حينذاك ووضعت الأسس الأولى للتعاون الدولي من أجل محاربة الإرهاب..
وفي موقع آخر من ذات الكتاب يسرد المؤلف قائلا بأن هدف الولايات المتحدة في الحرب الروسية الأفغانية كان هو «الحرب بالوكالة» وضرب العقيدة الشيوعية بالأصولية الإسلامية.. وانضم وقتئذ إلى جيش الأفغان العرب الكثير من الشباب وهناك تسلل أسامة بن لادن. ممولا ومحاربا للشيوعية في أفغانستان، ولكن بعد انسحاب السوفيت منها -وهنا وكما سبق وأشرت نقطة التحول الأهم- ثم رفع الولايات المتحدة أيديها تاركة الآلاف من المقاتلين المرتزقة الذين سرعان ما انضموا إلى جماعات إرهابية مختلفة والتي تكون سببا لاحقا لتنظيم القاعدة.. ونتوقف مرة ثانية عند هذه النقطة المحورية الهامة في تاريخ الإرهاب المعاصر تحديدا التي أعتبرها الخلية الأساسية والتي تكون منها تنظيم القاعدة وغيره من التنظيمات المماثلة التي بين العديد منها تنسيق وتنظيم وتعاون مستمر netting مستغلين تقنية الاتصالات بشكل فاعل..
وجدير بالذكر هنا، أن العديد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة والعديد من المؤتمرات لم تنجح في وضع تعريف جامع للإرهاب وذلك لاختلاف البواعث والجهات والأهداف.
وبعد تاريخ خروج أمريكا من أفغانستان في وقت كان العالم غير مدرك لشراسة وإجرام ودناءة أهداف تلك الجماعات وكانت أفغانستان في ذلك الوقت - وما زالت - أرضا خصبة لتلك الجماعات التي اعتقدت أن بمقدورها إعادة الخلافة الإسلامية بها كنقطة انطلاق.. ولعلي أرى أن انسحاب أمريكا من أفغانستان وحلفائها سيمهد إلى ظهور دولة طالبان هناك والعلم عند الله..
ولقد كانت المراحل التي مر بها الإرهاب ومنظماته عبر التاريخ متباعدة ومتفاوتة في التأثير والقوة وانتاب ذلك الحراك الإرهابي فترات ركود ثم المعاودة بشكل أو بآخر، وكما أشار بعض الكتاب فإن الإرهاب ليس أيدلوجيا أو عقيدة بل هو سلاح قديم قدم الحرب نفسها.. بالرغم من أن واقع اليوم يشير إلى استغلال الأيدلوجيا في تلك الجماعات.
وأن تاريخ الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001م والهجوم الإرهابي الإجرامي الدنيء على برجي التجارة العالمي في نيويورك كان في تقديري أفظع وأشرس فعل إرهابي بما لا سابقة له، في العصر الراهن، والذي غير بشكل جذري العالم عما كان عليه من قبل ذلك التاريخ وترك -ولا يزال- آثارا عميقة على أمريكا والعالم من الناحية السياسية والاجتماعية والمالية والاقتصادية، وفيما بين العلاقات بين الدول ومنذ ذلك التاريخ انتهجت الولايات المتحدة وحلفاؤها في كافة أنحاء العالم سياسة مكافحة الإرهاب عالميا بشكل لا هوادة فيه وبقوة ضاربة وعن طريق الاشتباك تارة وعن طريق ضرب الأهداف عن بعد تارة أخرى وبقوة ضاربة تعدت حدود أمريكا وما زالت.. وبالرغم من مكافحة الإرهاب عالميا من قبل الكثير من الدول إلا أن تفريخ تلك الجماعات والتنظيمات يزداد بشكل ملفت، ومع الأسف الشديد، في منطقتنا العربية والإسلامية.. حيث هنالك العديد من تلك التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا وليبيا واليمن ومصر...
ولعل المرء منا قد يتساءل، لماذا هذا التسارع في وجود مثل هذه التنظيمات الإرهابية في المنطقة العربية والإسلامية تحديدا، وبأعداد ملحوظة ولمصلحة من وجود مثل تلك التنظيمات، ثم من الذي يمولها ويتولى المهام الصعبة والحرجة في تمويل تلك الجماعات بالسلاح والعتاد والمال وإيصالها لهم.. كلها وغيرها من الأسئلة تتضارب في ذهن المرء منا ولا نجد أحيانا الإجابة الكاملة على كل هذه الأسئلة، ولكن ربما يدرك البعض منا الأسباب والأهداف والغايات؟!
ولا بد أن نشير إلى أنه كان للطائفية، ولا يزال، في العراق تحديدا وسوريا ولبنان واليمن دور كبير في إذكاء واستمرار هذه النزاعات المسلحة غير المشروعة والتي لم يجن منها مواطنو تلك الدول سوى التشريد والقتل والتدمير..
ولكل هذه الأسباب وغيرها فإن بيان وزارة الداخلية الأخير المبني على موافقة ولي الأمر، حفظه الله، هو تفسير وقراءة واستنتاج لما يحدث وتحسب لما قد يحدث، ومع الأسف نقول إن كل الدلائل والبوادر تشير إلى أن هذا الأمر، الحرب على الإرهاب واتساع انتشار تلك التنظيمات الإرهابية سوف يستمر لردح من الزمن، لذا كان لزاما التقنين والمواجهة بالفكر والتشريع للحد من انتشار تلك الآفة.
وأتذكر هنا موقفا لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، وفيما يتعلق بإصراره وقناعته بمكافحة الإرهاب وما قام ويقوم به لبتر هذه الآفة المخربة ومن أن المملكة ستحارب وتكافح الإرهاب مهما طال الزمن بعزم لن يلين حتى يتم القضاء على آفة العصر هذه..
وبالطبع هنا لا بد أن أعيد ما سبق وكتبت عنه في أحد مقالاتي السابقة عن جهود الملك عبدالله، حفظه الله، في مكافحة الإرهاب إقليميا وعالميا وهو الذي دعا لأول مؤتمر عالمي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض، ثم جهوده الحثيثة لإيجاد جهاز وآلية دولية في الأمم المتحدة لمتابعة ومحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية عالميا وبتعاون دولي.
وشدد الملك عبدالله بأن الفكر هو أمضى وأنجع أدوات محاربة الإرهاب وكان دافعا لسعيه لإنشاء مركز للحوار في فيينا، وأن الفكر لا يحارب ويواجه إلا بفكر أقوى منه يقوم على الشريعة والمصداقية والحق.
وأنهي مقالي اليوم بأنه يتعين على كل فرد منا في هذا الوطن العزيز الغالي أن يساهم في حماية أمن وأمان هذا البلد وأن يسعى إلى الاتصال بالجهات الأمنية حال ملاحظة أمور وأحوال غير مألوفة في الحي الذي يعيش فيه وإذا ما رأى تجمعات مريبة فلا بد أن يسارع للإبلاغ عنها..
ولا بد أن نشدد هنا بأنه يقع على الأسرة دور كبير والدور الأهم في توعية الأبناء من خطورة تلك الجماعات والتنظيمات الإرهابية، وكذلك اهتمام الوالدين وخصوصا الأم برعاية ومتابعة الأبناء في كل ما يخص أمورهم في المدرسة والمنزل.. وكذلك فإن للتعليم دورا أساسيا جوهريا في هذا الصدد.
والحمد لله فإن الدور الفاعل الذي يقوم به علماء المملكة سواء أكان ذلك في سائل الإعلام أو المساجد فهذا أساسي وهام والتبصير بخطورة تلك التنظيمات وعدم شرعية ما يقومون به من قتل وتدمير وتخريب.
وما زلت أتذكر مقولة سيدي الأمير نايف -طيب الله ثراه- من أن رجل الأمن الأول في المملكة هو المواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.