الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبتعثات: نعاني من الحنين وقسوة اللغة
نشر في عكاظ يوم 06 - 02 - 2014

الابتعاث إلى الخارج تجربة تعيشها الطالبة بكل أبعادها، وتكسب وتربح منها العديد من الخبرات المتراكمة لتضيفها إلى مداركها ومعارفها ومحصولها العلمي. ولعل أهم ما في التجربة، أن الطالبات المقبلات على الابتعاث، يكسبن خبرات ممن سبقهن في المجال. وفي هذا السياق، نظمت جامعة الأميرة نورة مؤخرا، ملتقى للمبتعثات لتبادل الخبرة والرأي والمشورة، والتقت «عكاظ» بعدد منهن، تحدثن عن تجاربهن والمصاعب التي تواجههن وسبل تجاوزها.
تقول لبنى الشنقيطي عن تجربتها في الابتعاث إلى المملكة المتحدة، أحمد الله حمدا كثيرا طيبا مباركا، كوني أنتمي إلى بلدي الحبيب، الذي أسبغ علي بنعمة وجود أب داعم ومشجع لتعليم المرأة أفضل تعليم، والرقي بها وتسخير كل السبل لذلك، خادم الحرمين الشريفين، الذي ندعو له دوما بالتوفيق. بالنسبة لزميلاتي المبتعثات الجديدات، من واقع تجربتي أقول لهن: البداية هي دائما الأصعب، لكنها ليست عائقا لاستكمال مسيرة النجاح. ومن أبرز الصعوبات التي واجهتها وما زلت، هي الحنين للوطن والأسرة، وهي شجون تأتي من حين لآخر، وهناك مصاعب لا تلبث أن تغيب عن ذهني، وأدعو الزميلات المبتعثات إخلاص النية لله تعالى في طلب العلم وتسخيره لإفادة الوطن والمجتمع. إن وجود هدف واضح ومحدد يفتت المصاعب والعثرات، فمتى ما تم تحديد الأهداف تلاشت الصعوبات.
إدارة الوقت
وأضافت لبنى: إن رحلة الابتعاث تعتمد كثيرا على ثقافة إدارة الوقت، فهي المحرك الأساسي خصوصا إذا كان هناك أطفال، فهنا يتوجب وضع خطة زمنية محددة بأهداف سهلة التطبيق، فاستقطاع وقت للراحة من العوامل التي تساعد على إدارة الوقت بشكل جيد، كما أن التواصل مع المشرفين والطلبة السابقين والتعرف على الصعوبات والتحديات التي تواجهها المبتعثة يساعد في تخفيفها. إلى جانب محاولة الاحتكاك بالمتخصصين والممارسين في ذات مجال البحث، من خلال النشر العلمي أو حضور المؤتمرات. كل هذه العوامل كما تقول لبنى، لها فوائد عديدة في بناء علاقات بالأكاديميين والمتخصصين والممارسين، والاستفادة من خبرتهم البحثية وكذلك في النشر المشترك. واختتمت لبنى حديثها بقولها: رحلتي في الابتعاث لم تقتصر على الدراسة فحسب، بل هي رحلة لتطوير الذات وصقل الشخصية واستثمار للعائلة ككل، باكتسابنا اللغة ومهارات متنوعة، والاحتكاك بحضارة أخرى وتوسيع المدارك والخبرات والتفكير بأبعاد مختلفة.
جيهان المحمود تروي للمتبعثات القادمات تجربتها في الابتعاث بالولايات المتحدة الأمريكية وتقول: أنا خريجة من جامعة الأميرة نورة ومعيدة في كلية اللغات والترجمة، ابتعثت لدراسة الماجستير في جامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية واشنطن، وبرغم حداثة تجربتي، إلا أنني استفدت وتعلمت الكثير خلال فترة ابتعاثي. ومن أبرز فوائد الابتعاث بالنسبة لي، كانت تعزيز الثقة بالنفس ومعرفة قيمة قدراتي وعلمي، الذي اكتسبته خلال فترة دراستي وعملي في الجامعة، فأنا خريجة وتم تعييني معيدة في نفس الجامعة، وهذا الأمر أدى إلى انخراطي مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والاستفادة من علمهم وخبراتهم.
رهبة وخوف
المحمود تنصح المعيدات والمحاضرات الراغبات بالابتعاث بالاستفادة من خبرات الأكاديميين في الجامعة، والذين يعدون مرجعا مهما للمعلومات والخبرات العملية والعلمية. الأمر الآخر الذي خرجت منه المحمود من رحلة الابتعاث على الصعيد الشخصي خصوصا النساء المبتعثات، الاعتماد على النفس وصقل الشخصية. وتضيف: الكثير من زميلاتي الراغبات بالابتعاث لديهن رهبة وخوف من مسألة الاغتراب والعيش بعيدا عن الأهل والأصدقاء، وهذا الأمر مررت به شخصيا، وما ساعدني هو الاطلاع والقراءة عن الجامعات في بلد الابتعاث.
ومن النصائح، تكوين فكرة مبدئية عن بلد الابتعاث وبعدها ستتيسر فكرة اختيار الجامعة والتقديم الفعلي. وتقول المحمود: أود أن أنصح المبتعثات بالتقديم على ثلاث جامعات على الأقل، من أجل الحصول على فرص قبول أكبر، فالمطلوب من المتبعثة اختيار جامعة قوية ذات ترتيب عال في التقييم، وجامعة متوسطة المستوى وجامعة سهلة القبول.
ليست معقدة
المحمود تضيف: أود أن أنوه بأهمية الرجوع لترتيب الجامعات في تخصصك الدقيق، وليس ترتيب الجامعة نفسها، وحسب هذا الأمر ساعدتني عميدة كليتي، كلية اللغات والترجمة، الدكتورة أسماء أبو مالك، والتي شجعتني لاختيار جامعة جورج تاون، لتميزها في تخصص اللغويات. ومرحلة التقديم مرحلة مهمة، إذ أن المبتعثة ستتطلع على الجامعات وأقسامها المختلفة، وستكتب مقالات تشرح فيها خبراتها وأسباب تقديمها على الجامعة. هذه المرحلة ليست معقدة كما يعتقد البعض، فيضطر إلى دفع مبالغ طائلة لمكاتب التقديم، في حين أنه باستطاعتك تعبئة نماذج التقديم بنفسك أو بمساعدة أحد الأقارب أو الزملاء، ممن يتقن اللغة الإنجليزية. تجربة الابتعاث تجربة مميزة جديرة أن تعيشها كل فتاة سعودية.
التجربة الكورية
أفراح المويس، قدمت حزمة من النصائح للمبتعثات فقالت: إن تجربة الابتعاث شكلت لها نقلة نوعية في حياتها، فالتجربة فيها تواصل فكري بين مختلف الثقافات والمدن والبلدان، والتواصل هو أساس هدف الابتعاث. وأضافت: أرى أنها تجربة مفيدة وتختصر سنوات من عمرك، لأن المبتعثة تنفتح على عالم لم تكن تعرفه، ويوسع ذلك نطاق تفكيرك ويشجعك على الإبداع والابتكار، فمثل هذا اللقاء الذي يجمعنا بمن يرغبن في الابتعاث، أعتبره مميزا، وهذا هو التواصل المطلوب والمرغوب.
سارة محمد الهنداس من جامعة سوكميونج النسائية في مدينة سيئول بكوريا الجنوبية تقول: عدت إلى البلاد مؤخرا لزيارة الأهل، وجئت إلى الدمام للمشاركة بهذه الفعالية، وهدفي من المشاركة، هو تقديم تجربتي في كوريا الجنوبية كطالبة مبتعثة وتقديم النصائح والمتطلبات عند دراسة اللغة الكورية والماجستير، حيث إني درست اللغة الكورية لمدة سنتين، وفخورة بتعلمي هذه اللغة الجديدة، وعن سبب اختيارها لكوريا الجنوبية قالت: إنها بلد آمن ومتطور من جميع النواحي، كالطب والتكنولوجيا والأعمال التجارية، وشعبها يحسن التعامل مع الأجانب، اللغة الكورية مطلوبة، خاصة من الشركات العملاقة في كوريا مثل سامسونج، هيونداي، والتي لها تعاقدات مع الشركات السعودية، كما أنها ستعطيني الفرصة للعمل بالشركات الكبرى. وإنني أطمح كسعودية أن أخدم بلدي العزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.