نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إخضاع إبل المزايين لفحص فيروس كورونا
نشر في عكاظ يوم 14 - 11 - 2013

أرسلت وزارة الزراعة فرقا طبية متخصصة لفحص الجمال المشاركة في مزايين أم رقيبة للتأكد من سلامتها وخلوها من أي أمراض.
أوضح ذلك ل«عكاظ» وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة المهندس جابر الشهري، مشيرا إلى أنه يجري الفحص وإرسال العينات وإعطاء الأدوية المناسبة للجمال المصابة، مؤكدا اهتمام الوزارة بالجانب الصحي للثروة الحيوانية، لافتا إلى أن إجراءات العزل والفحص في المختبرات تنطبق على أي حالة اشتباه أو إصابة بكورونا كما حدث مع الجمل المصاب جنوب جدة. يذكر أن مزايين أم رقيبة تنطلق سنويا في المملكة بمشاركة الآلاف من المواطنين وملاك الإبل، وسيقام مهرجان هذا العام في الخامس والعشرين من الشهر الجاري وتمتد المنافسات لعدة أيام.
من جهة اخرى أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة والمتحدث الرسمي بمنطقة مكة المكرمة المهندس حسن بن عبيد سنقوف، أن وزارة الزراعة وبالتعاون مع وزارة الصحة وقفت ميدانيا على حظائر الإبل التي يمتلكها صاحب الحالة المرضية الإيجابية لفيروس كورونا، لافتا إلى أن فرقة بيطرية من فرع وزارة الزراعة بجدة ومدير محجر الخمرة وبمشاركة مندوبي الصحة توجهت لموقع الإبل وذلك لسرعة التأكد من الحالة الصحية لقطيع الإبل والمواشي الحية المحيطة، مبينا أن التقرير المبدئي أفاد أن الحالة الصحية للإبل بعد الكشف الظاهري عليها أوضح عدم وجود أعراض مرضية ما عدا رأسا واحدا فقط من الذكور تمت ملاحظة أعراض لمرض الجدري عليه وتم عزله عن القطيع.
وأشار إلى أنه تم سحب عينات من جميع القطيع للاختبار عن الاشتباه بالمرض المعني، وأرسلت العينات لمختبر التشخيص البيطري المركزي بالرياض لفحصها، مؤكدا أنه جار متابعة حظائر الإبل من فرع الزراعة بجدة إلى حين ظهور نتائج التحليل.
من جانبه، أوضح وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية المتحدث الرسمي المهندس جابر الشهري أن مختبر الزراعة استلم أمس عينات الدم للإبل التي تم عزلها كإجراء احترازي بعد اكتشاف إصابة جمل في حظيرة واحدة تحتوي على الإبل في حي الخمرة جنوب جدة بفيروس كورونا وإصابة صاحب الحظيرة، مبينا أن الزراعة والصحة تعملان كفريق واحد للتأكد من مدى احتضان الجمال الأخرى للفايروس، حيث إن هناك إصابة بشرية وأخرى حيوانية.
وأشار إلى أن الزراعة وعبر فريقها البيطري كرست كل جهودها في جانب التأكد من حمل هذه الجمال للفيروس، وتواصل في الوقت ذاته إجراءات التأكد من عدم احتضان المخالطين للشخص المصاب لفيروس كورونا، وبعد ظهور نتائج الفريقين سيتم الإعلان عنها لكافة الوسائل الإعلامية.
وأشار إلى أنه تم التعامل مع تلك الجمال بعزل الحيوان المصاب أولا، ومن ثم عزل الإبل المشتبه بإصابتها وذلك حتى التأكد من سلامتها من الفيروس، منوها إلى أن وزارتي الزراعة والصحة تقومان يوميا وبصفة دورية بسحب عينات دم للإبل والتحرز عليها وعزلها عزلا كاملا عن البشر والحيوانات ومراقبتها.
من جانبه، أوضح ل«عكاظ» الوكيل المساعد لشؤون الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس سامي بن سليمان النحيط أنه تم التحفظ على حالات الاشتباه للجمال بناء على طلب وزارة الصحة، مبينا أن دور وزارة الزراعة يكمن في الإجراءات الاحترازية وعزل حالات الاشتباه.
وأضاف «يتم التعامل مع حالات الاشتباه للحيوانات بعزلها تماما عن نطاق حلقة المواشي وبعيدا عن النطاق العمراني وأخذ عينات دماء منها لإجراء التحاليل الفيروسية اللازمة والتأكد من إيجابية احتضانها للمرض وفق أسس علمية مدروسة يشرف عليها الفريق البيطري».
وحول مصير الإبل في حالة إيجابية النتائج قال المهندس النحيط: هناك إجراءات تتم للتعامل مع هذه الجمال وفق مرئيات اللجنة البيطرية المختصة في هذا الجانب.
إلى ذلك قال ل«عكاظ» المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة تجري حاليا الفحوصات الأولية على الجمل المصاب وكذلك المواطن الذي يخضع للعلاج في أحد مستشفيات جدة، ونحن لازلنا في المؤشرات الاولية ولم نتأكد بعد من توطن المرض في الجمل، وأنه في حال أكدت ذلك الفحوص المخبرية والفرق الطبية المتخصصة، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.