نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الملك عبدالعزيز الثقافي صرح عالمي لتقديم التراث العربي
نشر في عكاظ يوم 10 - 11 - 2013

يطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي عدة برامج ثقافية وتراثية على مدار العام تهدف الى دعم جهود المملكة في التنمية الاجتماعية والثقافية مع التركيز بشكل خاص على الإبداع في المجالات المعرفية، وفي بادرة للتعريف بهذه الانشطة انشاء المركز صفحة على «الفيس بوك»، واخرى على «تويتر» كما اطلق المركز مؤخرا موقعه الإلكتروني على الانترنت تعزيزاً لدوره كواحد من أضخم مبادرات التنمية الاجتماعية التي أطلقتها أرامكو السعودية، ويتوقع افتتاح المركز الثقافي في عام 2015 ميلادية ليضم مكتبة عالمية المستوى وقسماً للمحفوظات ومركزاً للتعلم المستمر، وبرامج لإثراء الشباب، ومتحفاً من أربعة أقسام بالإضافة إلى متحف للأطفال، وقاعات للعروض الإعلامية المتنوعة، ويحتضن نشاطات دائمة ومؤقتة، وعروضاً حية ومتنوعة.
وقد اشتمل الموقع الإلكتروني على عدة أبواب رئيسية حكت عن قصة وتاريخ المركز ومبناه وكذلك مرافقه التي تشتمل على الأرشيف وواحة الاستكشاف والمكتبة والتعليم المستمر والبرامج والعروض الحية والمتحف، إضافة إلى فعاليات المركز النشطة مثل مركز الابتكار وإثراء الشباب. كما اشتمل الموقع الإلكتروني على التقويم الثقافي للمركز وبوابة التطوع في أنشطته مساهمة منه في نشر ثقافة التطوع، كما احتوى الموقع على صفحة التصويت على الكتب التي تتيح لزوار الموقع فرصة اختيار الكتب العربية التي يرغبون في توفرها بالمكتبة. إلى جانب ذلك، افتتح الموقع الإلكتروني الأبواب لاكتشاف المملكة العربية السعودية ومدنها، والاطلاع المعرفي الثقافي الأدبي والتشكيلي. كما وفر الموقع الإلكتروني إمكانية التسجيل للتواصل المستمر والاطلاع بشكل دائم على تحديثاته. كما تتوفر كل هذه الأقسام والمعلومات والفرص على الموقع الإلكتروني للمركز الثقافي باللغتين العربية والإنجليزية.
ويحمل المركز اسم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يرحمه الله، كعربون وفاء وتقدير لدوره التاريخي في توحيد المملكة ونهضة شعبها، ويقع المركز في منطقة الظهران، على بُعد خطوات من «بئر الخير» حيث اكتُشف النفط في المملكة للمرة الأولى، إذ يسعى المركز إلى تطوير مصدر أكبر للثروة يتمثل في الطاقات الخلاقة الكامنة في المجتمع والأجيال الصاعدة والمقبلة. ويبرز مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي كبناء فريد بالقرب من معرض أرامكو السعودية، متحف النفط الرئيسي في المنطقة الشرقية، ومرافق أرامكو السعودية للمعارض والمؤتمرات. وهناك مسجد شيد حديثاً سينضم إلى هذه المرافق، التي سوف تشكل معاً «حديقة المعرفة» في أرامكو السعودية، على مساحة تبلغ 220 ألف متر مربع.
وقد اشتهر المركز باسم «إثراء»، حيث يسعى إلى تقديم التراث العربي إلى العالم والاحتفاء به، بموازاة انفتاحه على ما هو مفيد ومناسب في ثقافات العالم، ويضم مكتبة عالمية المستوى وقسماً للمحفوظات ومركزاً للتعلم المستمر، وبرامج لإثراء الشباب، ومتحفاً من أربعة أقسام بالإضافة إلى متحف للأطفال، وقاعات للعروض الإعلامية المتنوعة، ويحتضن نشاطات دائمة ومؤقتة، وعروضاً حية ومتنوعة، وكل المرافق اللازمة لذلك. وعلى الرغم من أن مبنى المركز لا يزال قيد الإنشاء، إلا أن لديه مجموعة واسعة ومتنوعة من النشاطات التي يجري تنفيذها في منطقة الظهران وفي كافة أنحاء المملكة.
وتهدف مبادرة «إثراء الشباب» إلى دعم جهود المملكة في سعيها إلى التحول نحو مجتمع معرفي، من خلال تعزيز حب التعلم والتشجيع على الإبداع والتجديد وإطلاق المواهب، وتقدم هذه المبادرة العلمية مجموعة مثيرة من التجارب التعليمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، تتضمن تمارين معززة للشخصية والتعليم المبدع، وتستهدف مليوني شاب وشابة من السعوديين بحلول العام 2020م.
ويتفرع عن «إثراء الشباب» عدة برامج منها «أتألق» وهو برنامج جوال، ينظم زيارات إلى مدارس عبر مختلف أرجاء المملكة لإثارة الاهتمام بمجالات العلوم عند الطلاب السعوديين في الصفين الثالث المتوسط والأول الثانوي. ويتعاون المركز الثقافي على تنفيذه مع وزارة التعليم و«تطوير»، ويساهم فيه مدرِّسون محليون تم تدريبهم على أيدي متخصصين من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، قاعة لورنس هول، إضافة إلى خبراء محليين. ويستهدف هذ البرنامج 100 طالب في كل مدرسة.
ومن البرامج الأخرى في «إثراء الشباب» هناك برنامج «اكتشف» الذي يتضمن دورات تدريبية مبتكرة للاطلاع على الرياضيات والإبداعات العلمية، ويُطبَّق على تلامذة من الصف الثالث المتوسط في مختلف أرجاء المملكة، ومنهاج برنامج «اكتشف» الذي صمَّمته جامعة كاليفورنيا، بيركلي، قاعة لورانس للعلوم، أكاديمية ماث زوم، بمشاركة عدد من الخبراء المحليين والعالميين، يعمل على الترويج للفكر النقدي، والإبداع، وتعزيز مهارات الابتكار وحل المشاكل الواقعية، ويستهدف 400 طالب في كل دفعة، يتضمن «إثراء المعرفة 2013» عروضا جذابة حول العلوم العربية والعلماء العرب القدماء، وعلى رأسها معرض ابن الهيثم. وهو معرض تفاعلي يتحدث عن اختراعات ابن الهيثم في الماضي وكيف أدت تجاربه العلمية وأبحاثه في الضوء والبصريات إلى اختراع الكاميرا. وعلى صعيد المحافظة على البيئة والموارد سيتم تدشين واحة الطاقة وهو معرض تفاعلي يتحدث عن أهمية الطاقة وترشيد استهلاكها وعدم هدرها. وقد تم تطوير جناح واحة الطاقة بالتعاون مع البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة.
وعلى صعيد نشر ثقافة السلامة المرورية سيتم تدشين القرية المرورية لتعليم الأطفال القيادة الآمنة. وتسعى الشركة من خلال القرية المرورية إلى غرس الوعي وتشكيل السلوكيات الإيجابية في مرحلة مبكرة من عمر الأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.