السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوائط الحفر كراريس لمشاعر المراهقين
نشر في عكاظ يوم 02 - 11 - 2013

أحال المراهقون جدران حفر الباطن إلى كراريس ودفاتر ضخمة لتدوين ملاحظاتهم ومشاعرهم وآرائهم المختلفة بشكل غير حضاري شوه جمال المباني والمقرات الحكومية بكتابات تنفس عن دواخل ومكنونات المراهقين.
يقول سعد دهش: انتشرت ظاهرة الكتابة على الجدران بشكل واسع بحفر الباطن وشوهت معظم أحياء المحافظة فلا تكاد تعبر شارعا إلا وتجد كتابات ورسومات على الجدران حتى المباني الحكومية لم تسلم من هذا العبث، مطالبا الجهات المعنية بتكثيف المراقبة على هذه المواقع وضبط المراهقين الذين يكتبون ويشوهون الجدران.
ووصف خالد خليفة الكتابة على الجدران بالظاهرة السلبية التي تتوجب معالجتها بشكل سريع من خلال توعية المراهقين بشكل مناسب.
وأضاف: قبل شهر قام بعض المراهقين بالكتابة على جدران منزلي وتشويه الحائط بكتابات غير لائقة وقمت بطمسها على حسابي الخاص. وطالب الجهات المعنية بمحاربة هذه الظاهرة، خاصة أن فيها اعتداء على الممتلكات وإلحاق الأذى بالآخرين، فضلا عن أنها سلوك غير حضاري شوه جمال حفر الباطن.
ناصر سليمان يقول: العبث الذي يقوم به البعض سواء كانوا مراهقين أو غيرهم من الكتابة أو الرسومات على الجدران بهدف التخريب أو التشويه يجب محاربته والقضاء عليه بوسائل عدة تتمثل في التنشئة السليمة والتوجيه التربوي في البيت والمدرسة والمسجد وكذلك بالعقاب الملائم، إن لزم الأمر.
واعتبر صالح مرضي الكتابة على الجدران ظاهرة غير حضارية تنقل صورة مشوهة للمجتمع بالإضافة إلى أن معظمها تحمل ألفاظا ومصطلحات تخدش الحياء العام وطالب الجهات المعنية بتكثيف الجهود والتضافر للقضاء على هذه الظاهرة التي باتت تؤرق وتزعج أهالي المحافظة.
ويقول (خالد.م.س) -طالب في المرحلة المتوسطة- «ظاهرة الكتابة على الجدران منتشرة حتى في المدارس، خاصة على أبواب دورات المياه وعلى جدار المدرسة الخارجي، وأعتقد أن السبب وراء هذا التصرف هو رغبة الشاب في التنفيس وإخراج ما في صدره من مكنونات بكتابة بعض الذكريات والخواطر والأشعار، ويضيف: توجد بدائل للكتابة على الجدران وهي الكتابة على الورق ليكتب ما في قلبه إلى أن ينتهي دون إزعاج المواطنين».
نايف عبدالله يقول: الكتابة على الجدران ظاهرة غير حضارية وقد انتشرت في معظم الأحياء الشعبية والشوارع الرئيسية بمحافظة حفر الباطن وعلى إثرها تشوهت الكثير من حيطان وجدران المنازل والمرافق العامة وهذه الظاهرة ليست بالجديدة على مجتمعنا بل هي قديمة فلا بد من الجهات الحكومية التحرك عاجلا لمعالجة الظاهرة بشتى الطرق.
وأشار متعب سعيد إلى أن الكتابة على الجدران ظاهرة عادة ما تصدر عن المراهقين وهي من السلوكيات غير الجيدة والضارة بالممتلكات العامة وفيها إهدار للمال العام وتشويه للحوائط والجدران وتنعكس على نفس المراهقين الآخرين الذين يقرأون الكتابات أو يشاهدون الصور التي منها ما يخدش الحياء وأتمنى من الجهات المعنية بهذا الشيء محاسبة المتسبب بذلك ومعاقبته حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر.
وتساءل عبدالعزيز حمد عن أسباب الكتابة على الجدران.. هل هي هواية أم تفريغ طاقة؟ وتمنى من الجهات المعنية العمل على الحد من انتشار هذه الظاهرة وإنزال أشد العقوبة على من يفعلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.