مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    وغاب البدر من سماء الإبداع    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حفارو القبور» يشوهون متنزهاتنا بالمخلفات
نشر في عكاظ يوم 27 - 09 - 2013

تشوه مخلفات البناء من أخشاب وحديد، فضلا عن أعداد مقدرة من السيارات التالفة، المنظر الجمالي للجزء الجنوبي من قرية قرن ظبي بمنطقة الباحة، وتحديدا مدخل متنزه الأمير مشاري بن سعود، وذلك في ظل غياب واضح لدور الجهات الرقابية في البلديات أو هيئة السياحة في المنطقة، وما زاد الأمر سوءا تلك الأحواش المستحدثة على الطريق المؤدي للمتنزه التي تؤوي أعدادا كبيرة من العمالة الوافدة الذين يتنقلون بين القرى والهجر بحثا عن لقمة العيش، وطالب عدد من أهالي المنطقة الجهات ذات العلاقة بإبعادهم من هذه المواقع حفاظا على أمن المواطن، فيما يصب مصنع الطوب المجاور للمتنزه مخلفاته من الطوب والرمل بكميات كبيرة بالقرب من مدخل المنتجع السياحي وهو ما يزيد الطين بلة.
انتقد المواطن أحمد سالم الغامدي في حديثه ل «عكاظ الأسبوعية»، وضع العمالة واتخاذهم بعض «الأحواش» الواقعة على الطريق المؤدي إلى متنزه الأمير مشاري بن سعود، سكنا لهم، وقال «مراقبو بلدية بني حسن يمرون بصفة يومية عبر الطريق العام ولم يتخذوا أية خطوات عملية حيال هذه المخالفات، وخاصة سكن العمال من مختلف الجنسيات الذين يصطفون بأعداد كبيرة على طول الطريق والبعض منهم يعرض خدماته على المارة، وتتضاعف أعدادهم في ايام إجازة نهاية الاسبوع بشكل واضح حيث تتوافد أعداد كبيرة منهم من القرى والهجر القريبة».
وقال «وجودهم بهذا الشكل يعد مخالفة لنظام العمل والعمال، ويثير مخاوف الأهالي وعلى الجهات ذات العلاقة تقنين وجودهم خاصة أن من بينهم من مخالفون ومتسللون دخلوا البلاد بطرق غير شرعية وهؤلاء يجب تعقبهم والقاء القبض عليهم ومن ثم ترحيلهم خارج البلاد».
نفايات ومخلفات
وتساءل المواطن عبدالله رافع، عن دور الجهات الرقابية في أمانة المنطقة أو البلدية وحتى هيئة السياحة في المنطقة، وقال «المخالفة واضحة للعيان، وعلى المواطنين الإبلاغ عن المخالفات للجهات المعنية، وكذلك مستخدمي الطريق القاصدين لمتنزه الأمير مشاري وغابة خيرة الرفع عن المخالفات المتمثلة في أطنان من النفايات ومخلفات البناء من حديد وأخشاب وخلافه وتشوه المنظر العام ذات الطبيعة الخلابة».
بدوره بين المواطن خالد علي محمد، أن مخلفات البناء والسيارات التالفة والنفايات المختلفة، تحاصر جانبي الطريق المؤدي للمتنزه، وفي الجهة المقابلة لمدخل للمتنزه يقع مصنع الطوب والخرسانة، وهذا المصنع يتسبب في تراكم أطنان من الرمل، وقال «تجمعات العمالة الوافدة على الطريق العام المؤدي إلى المنتجعات السياحي أمر غير مستحب وعلى الجهات المعنية التحرك لوضع حدا لوجود الكثيف الذي يثير استياء الأهالي وزوار المنطقة».
هاجس أمني
وطالب المواطن محمد بن ناصر، الجهات المعنية في الجوازات والدوريات الأمنية انهاء تواجد العمالة الوافدة عن الطرق العامة والشوارع، ويضيف «وجود العمالة بهذا الشكل يشوه المنظر العام ويشكل هاجسا أمنيا للمواطن، فبعضهم يتخذ من الشارع مكانا لأخذ قسط من الراحة ومراقبة مرتادي الطريق المؤدي للمتنزه مشكلين بذلك منظرا غير حضاري وعلى الجهات المسؤولة إبعادهم من هذه المواقع حفاظا على أمن المواطن».
من جهته، أوضح علي بن ناصر بن احمد، أن «بعض المواطنين يشيدون غرفا صغيرة ودورات مياه على أراضيهم الواقعة على طريق المتنزه ومن ثم تأجيرها للعمالة الوافدة بأجور زهيدة، وبناء هذه العشوائيات يتم بطريقة غير نظامية بعيدا عن رقابة البلدية وهذه الأبنية قابلة للسقوط في حال هطول الأمطار الغزيرة، وهذه الاحواش تحتضن داخلها كميات كبيرة من الخردة لا يعرف مصدرها ربما جمعت بطريقة غير نظامية، عبر حفر قواعد المنازل والأحواش وحتى القبور، ويتنقلون في جماعات بين القرى والهجر في المنطقة ويشكلون هاجسا كبيرا لأهالي القرى».
مظاهر سلبية
اعتبر خالد محمد الزهراني، وجود العمالة بهذه الكثافة على الشارع العام وتحديدا بالقرب من مدخل متنزه الأمير مشاري في الجهة الغربية لقرية قرن ظبي، منظرا غير حضاري، خاصة أن الطريق يسلكه المسؤولون ورجال الأعمال والشيوخ والطلاب والأسر وكافة أفراد المجتمع ومن كافة الشرائح، وهذا التواجد يثير خشية الكثيرين وعلى الجهات المعنية ابعاد هذه المظاهر السلبية من الطريق الحيوي المودي إلى منتجعات المنطقة السياحية.
وبين علي صالح الزهراني، أن منطقة الباحة استضافت بالأمس القريب نحو (3000) كشاف على مستوى المملكة ومن بعض الدول العربية بمناسبة احتفالات البلاد بمناسبة اليوم الوطني، وكانت الوفود المشاركة تمر من أمام مناظر العمالة المصطفة على الطريق العام، وأيضا منظر أطنان من المخلفات والنفايات المتناثرة على جانبي الطريق.
غياب البلدية
وقال سعيد صالح الغامدي، ان وجود تلك العمالة وبآلياتهم ومعداتهم على الطريق العام يشكل شبهة ومنظرا غير حضاري، ويضيف «من يشاهد أعدادهم الكبيرة يعتقد انهم مجهولون او متسللون وان الارض بأكملها لم تسعهم الا في ذلك الموقع». وقال «معداتهم وآلياتهم المتناثرة على الشارع، ومصنع الطوب والبطحاء في الجهة الاخرى، يعكس بلا شك صورة غير حضارية كما يعكس غياب البلدية والأمانة في المنطقة».
وفي موازاة ذلك، طرح الشاب فارس بركات، فكرة الزام البلدية اصحاب تلك الاراضي بنظافتها وتسويرها اذا لم تتم الاستفادة منها أو استثمارها في انشاء وحدات سكنية او محال تجارية، لان بقاءها في وضعها الحالي سيساعد ضعفاء النفوس في التخلص من مخلفات البناء في الأراضي البيضاء الواقعة على الطرقات والشوارع الرئيسية.
فوضى وازدحام
وأشار حسن صالح الغامدي الى ان أماكن تواجد العمالة المذكورة تقع في منطقة سكانية بقرية قرن ظبي، وتضم العديد من المدارس للبنين والبنات، والمحال التجارية ذات الأنشطة المتعددة، ومركزا للدفاع المدني، اضافة الى عدد من الجمعيات الخيرية ومركز للتنمية الاجتماعية يستقطب العديد من الشباب خاصة في الإجازات الأسبوعية.
في حين بين صالح سعيد الزهراني، أن شاحنات مصنع الطوب الواقع في الجهة المقابلة لمتنزه الأمير مشاري بن سعود، تتسبب في فوضى وازدحام بالقرب من المتنزه، وعلى البلدية الزام أصحاب المصنع بتنظيم دخول وخروج تلك الشاحنات وعدم عرقلتها حركة السير خاصة بالقربي من مدخل المتنزه الرئيس الذي يقصدها الأهالي وزوار المنطقة بشكل يومي، أو نقل المصنع نفسه إلى موقع آخر بعيد عن المواقع السياحية في المنطقة.
إزالة الشوائب
وانتقد منصور الزهراني، بقاء العمالة الوافدة بأعداد كبيرة وبمعداتهم وسياراتهم ومضايقتهم مرتادي المتنزه السياحي، في منطقة حيوية وطالب الجهات المعنية بإبعاد هم إلى موقع جديد لا يعرقل حركة السير أو يتسبب في مضايقة المارة ومستخدمي الطريق العام.
وأضاف «طريق المتنزه تسلكه آلاف السيارات والعديد من الوفود والزوار من خارج الباحة، وكان آخرها اللقاء الكشفي وصدم هؤلاء الكشافة بهذا المنظر غير الحضاري وكان على الجهات ذات العلاقة العمل على إزالة هذه المخالفات والشوائب والتجاوزات التي شوهت وتشوهت الوجه المشرق للمنطقة التي تحتضن مواقع سياحية عدة وتتمتع بمناظر طبيعية خلابة».
انتشار واسع
وذكر فيصل محمد الزهراني ان غياب الرقابة شجع العمال على الانتشار في مثل تلك الاماكن والمواقع سواء على الشارع العام او في الاحياء السكنية مشكلين ظاهرة غير حضارية، ووجودهم لم يقتصر على الطرقات العامة بل لهم انتشار واسع داخل الاحياء السكنية والمواقع الحيوية، وباتوا يتخذون من الشوارع مجالس لهم دون وضع أي اعتبار للمارة سواء كانوا من الزوار او حتى من سكان الحي او المنطقة.
فيما اقترح علي أحمد الغامدي، إيجاد مجمعات عمالية تحتضن تلك العمالة، والحد من توسعها أو انتشارها داخل القرى والهجر، وبما يسهل على الجهات الأمنية مراقبة تحركاتهم في كافة الظروف، ومن أراد من المواطنين الاستعانة بخدماتهم عليه التوجه إلى مواقعهم بدلا من انتشارهم بهذا الشكل المخيف في الطرقات العامة والشوارع بلا رقيب أو حسيب، وهكذا يمكن حصرهم ومراقبة تصرفاتهم في كافة الأحوال.
وأضاف «المنطقة وجهة سياحية للعديد من الزوار من مختلف مناطق المملكة وحتى من الدول الخليجية، وعلى هيئة السياحة والجهات ذات العلاقة العمل على تنميتها وتزويدها بالمرافق الخدمية التي تساعد على ازدهارها بشكل عام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.