افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المنطقة الشرقية يفتتح معرض الطب المنزلي الأول
نشر في عكاظ يوم 14 - 09 - 2013

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، صباح غد، المعرض الأول في مجال الرعاية الصحية المنزلية تحت مسمى (معرض الطب المنزلي الاول) في قاعة السيف بمدينة الخبر.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي رئيس اللجنة العليا للمعرض أن المعرض سيمتد لأربعة أيام يومي الأحد والأثنين (9-10 ذي القعدة 1434ه) للرجال، والثلاثاء والأربعاء (11-12 ذي القعدة 1434ه) للنساء.
وأضاف: سنعمل على تحقيق هدفنا في نشر ثقافة العناية بالمريض في المنزل عبر العديد من الفعاليات التي تمزج بين الجوانب النظرية والتطبيقية لتثقيف أفراد المجتمع وتعريفهم على أساسيات ومهارات الرعاية الصحية المنزلية.
وأشار إلى أن فعاليات المعرض ستنطلق خلال مدة المعرض من الساعة (9 صباحا وحتى 7 مساء)، أما ورش العمل فستقام في الفترة الصباحية من الساعة (10صباحا وحتى 12مساء)، وفي الفترة المسائية من الساعة (4 مساءا وحتى 6 مساء)، وستتناول أساسيات العناية الشخصية بالمريض، مهارة العلاج الطبيعي والوظيفي، التعامل مع الضغوط النفسية وإدارة الوقت، العناية بالقروح والقدم السكرية والعناية بالمريض الخرف.
وأكد المشرف العام على المعرض ورئيس برنامج الطب المنزلي في المنطقة الدكتور عبدالرحمن أبو داهش أن الهدف العام من المعرض هو تعريف وتثقيف المجتمع بأساسيات ومهارات الرعاية الصحية المنزلية، ويستهدف مرافقي وأسر المرضى والمرضى الذين يستطيعون الوصول للمعرض والمهتمين من الطلاب والعاملين في المجال الطبي الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم في العناية بالمرضى وبقية أفراد المجتمع.
وقال أبو داهش إن المعرض يضم 30 ركنا هي: ركن الطب المنزلي وتشرف عليه إدارة الطب المنزلي بصحة الشرقية ويهدف إلى إبراز أهمية الطب المنزلي والحالات المستهدفة من الطب المنزلي وآلية عمل البرنامج وشروط القبول فيه واستعراض فيلم قصير خاص ببرنامج الطب المنزلي بصحة الشرقية، وركن السلامة المنزلية الذي يهدف لبيان أهمية السلامة المنزلية والشروط العامة لتوافر السلامة بالمنزل واشتراطات السلامة في غرفة المريض والممرات واشتراطات السلامة في حمام المريض وكيفية نقل المريض من وإلى السرير.
إضافة لركن التغذية العامة الذي يشرف عليه كل من مستشفى الجبيل العام ومستشفى القطيف المركزي ويهدف إلى إعداد وجبة صحية متكاملة والتعرف على طريقة استخدام النخلة الغذائية وتحديد الحصص الغذائية الصحية، كما يبرز محور التغذية العلاجية الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي أهمية التعرف على أساسيات الحمية الغذائية لبعض الأمراض المزمنة وتحديد السعرات اللازمة لمرضى السكري والتعرف على الوجبات قليلة الدهون المشبعة.
وكذلك ركن التغذية الأنبوبية الذي يهدف إلى التعرف على أنواع الغذاء الأنبوبي ومشاكله وكيفية العناية به والتعرف على كيفية إعداد وجبات غذائية متكاملة لمرضى التغذية الأنبوبية في المنزل.
وذكر أن ركن العناية بجهاز الإخراج الذي تقدمه إدارة الطب المنزلي بصحة الشرقية يهدف إلى التعرف على الفتحة القولونية الإخراجية وكيفية العناية بها وتنظيفها، والتعرف على القسطرة البولية وكيفية العناية بها، والعناية بكيس البول وتحديد مدة وكيفية تفريغه واستبدالها، والتعرف على عوامل الوقاية من الإمساك، إلى جانب العلامات الحيوية التي تهدف إلى بيان العلامات الحيوية وأهمية قياسها، والتعرف على القراءات الطبيعية للعلامات الحيوية حسب العمر، وطرق قياس العلامات الحيوية، واشتراطات قياس العلامات الحيوية، وبعض الأجهزة التي تستخدم في قياس الحرارة والضغط والوزن.
وبين أن ركن العناية بالسكري الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي يهدف إلى شرح أسباب وأعراض وأنواع مرض السكري، والتعرف على طرق التحكم في مستوى السكر في الدم، ومناقشة المضاعفات المحتملة في حال عدم التحكم في مستوى السكر ومنع حدوثها، والتعرف على طرق تجهيز جرعة الأنسولين وكيفية إعطاء الحقن بطريقة صحيحة، والتعرف على أسباب وعلامات انخفاض السكر في الدم.
أما ركن العناية بالجروح والقدم السكرية الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي فيهدف إلى معرفة أسباب حصول القروح، وكيف تتكون قرحة الفراش، وكيف تتكون قرحة القدم السكرية، ومراحل تكون القرحة، والتعرف على مهارات العناية بالجروح.
وأوضح أبو داهش أن ركن العناية بمريض القلب وضغط الدم والكولسترول الذي يقدمه مركز سعود البابطين لأمراض القلب، يهدف إلى شرح النمط الصحي لتجنب أمراض الضغط والقلب، والتعرف على عوامل الخطورة المرتبطة بها، وشرح دواعي استخدام مسيلات الدم وطرق التعامل مع المضاعفات، وشرح النمط الصحي عند الإصابة بأمراض القلب، وشرح إعادة تأهيل مرضى القلب بعد خروجهم من المستشفى.
أما ركن مكافحة العدوى في المنزل الذي تقدمه إدارة مكافحة العدوى بصحة الشرقية فيهدف إلى تعلم طرق عملية لمكافحة العدوى من غسل اليدين واستحمام المريض اليومي وتقليب المريض وملابس المريض وتهوية الغرفة، وشرح أهمية التطعيمات الضرورية للمريض وأفراد الأسرة، وتعلم استخدام القفازات المعقمة وملابس الحماية الشخصية، وكيفية التخلص من النفايات الطبية وتصنيفها.
وأفاد أن ركن العلاج الوظيفي الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي يهدف إلى شرح طرق الاعتماد على الذات، وشرح طرق تحسين القدرات الإدراكية والمهارات العقلية والتآزر الحركي البصري، وشرح طرق زيادة قوة العضلات لاستخدامها في أداء مهارة محددة، والتعرف على تمارين زيادة المدى الحركي للمفاصل ومنع تكلس وتشوه المفاصل، والتعرف على الأجهزة والأدوات المساعدة التعويضية في الاعتماد على الذات.
وذكر الدكتور أبو داهش أن ركن العناية بمرضى الجلطات وإصابات الرأس والعمود الفقري الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي، يهدف إلى شرح دواعي استخدام المرتبة الهوائية وكيفية العناية بها وصيانتها، وشرح وتطبيق مهارات تقليب المريض، والتعريف بالأدوات المساعدة على المشي ودواعي استخدامها والاحتياطات اللازمة.
وقال إن ركن العلاج الحركي الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي يهدف إلى التعريف بالوضعيات الصحيحة للمريض والهدف منها، وشرح وتطبيق مهارات تحريك المفاصل ومحاذير تطبيق هذه المهارات، وكيفية عمل تمارين تقوية عضلات الأطراف والجذع مع الضوابط والمحاذير.
وأضاف أن ركن تقييم القدرات الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي يهدف إلى شرح استراتيجية تحقيق أعلى درجات الاعتماد على الذات، وكيفية تحديد القدرات الكامنة للإعاقة الحركية وتوجيهها، وتقييم الإعاقة وتقديم الاستشارات الخاصة بها، ومناقشة أفكار إبداعية لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار أبو داهش إلى أن ركن الرعاية التنفسية (العلاج الطبيعي للصدر، الربو وأجهزة البخار) الذي يقدمه مستشفى القطيف المركزي يهدف إلى تعليم المريض أو مرافقه بالوضعية الصحيحة الوقائية المساعدة على إخراج البلغم من الرئتين، وتعليم مرافق المريض كيفية تحفيز المريض لاستحثاث خروج البلغم، وتثقيف الزائرين بمرض الربو وكيفية الوقاية من نوباته، وشرح كيفية استخدام أجهزة تدفق الهواء وأدوية الربو من خلال الأجهزة والبخاخات.
أما ركن الرعاية التنفسية (العناية بالشق الرغامي والعلاج بالأكسجين) الذي يقدمه مستشفى القطيف المركزي فيهدف إلى شرح أهمية ومهارات العناية بالشق الرغامي، وشرح وتطبيق كيفية القيام بشفط البلغم وتجنب الأخطار المترتبة على ذلك، والاهتمام بنظافة الأجهزة المستخدمة، وشرح أهمية العلاج بالأكسجين للمرضى بالمنزل، وكيفية التعامل مع أجهزته، وشرح دواعي استخدام جهاز الضغط الثنائي، وكيفية استخدامه والمحافظة عليه.
وأكد أن ركن أساسيات الإنعاش القلبي الرئوي الذي يقدمه مركز سعود البابطين لجراحة القلب فيهدف إلى تطبيق المهارات الأساسية للإنقاذ في حالة فقدان الوعي للمريض وتوقف القلب، وكيفية تطبيق سلسلة إنقاذ الحياة وأهميتها، وتطبيق المهارات الأساسية عند اختناق المريض بجسم غريب.
وبين أن ركن العناية الشخصية بالمريض الذي تقدمه إدارة الطب المنزلي بصحة الشرقية فيهدف إلى تعليم المرافق كيف يعتني بنظافة مريضه طريح الفراش، وتطبيق مهارات نظافة الجسم، وتطبيق كيفية تغيير مفارش السرير المتسخة لمرضى طريحي الفراش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.