مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق مكة القديم.. الحفريات تشوّه فرحة الافتتاح
نشر في عكاظ يوم 12 - 09 - 2013

عبر عدد من مستخدمي طريق مكة القديم القريب من حلقة الخضار والفواكه في كيلو 41 جنوب جدة عن استغرابهم من الحالة التي ظهر بها الطريق عقب افتتاحه مؤخرا، موضحين أن الطريق لا يوازي طموحات السكان والعابرين الذين تكبدوا معاناة الاختناقات المرورية نظير إغلاقه وتقسيم الطريق المقابل له إلى قسمين طوال أكثر من عام بسبب مشروع تصريف السيول والأمطار الذي تم تنفيذه على الطريق المحوري.
وأجمع الأهالي أن الطريق عقب افتتاحه ظهر بصورة غير جيدة حيث لم تتم سفلتته بالشكل المطلوب، حيث تتناثر الحفريات على جوانبه ووسطه، ما أحدث ربكة مرورية إضافة إلى استغراب أصحاب المحال التجارية والسكان والعابرين من حال الطريق الذي توقعوا بعد صبرهم أن يتم افتتاحه بشكل جيد يعوضهم عن معاناتهم ولكن طموحهم ذهب أدراج الرياح، وفقا لقولهم.
وفي هذا السياق اعتبر محمد المالكي صاحب محل على طريق مكة كيلو 14 أن افتتاح الطريق بهذا الشكل يعتبر تهاونا من قبل الجهة المنفذة لمشروع التصريف على الطريق، مضيفا أنه عانى خسائر مالية كبيرة بسبب إغلاق الطريق لمدة تجاوزت عاما كاملا وحينما استبشر بافتتاح الطريق فوجئ بهذا التنفيذ الذي وصفه بغير الجيد على حد تعبيره.
وأكد المالكي أن الخطأ الجسيم يقع على عاتق أمانة جدة بوصفها الجهة المشرفة على المشروع بحسب اللوحة التي كانت موضوعة على الطريق أثناء تنفيذ المشروع مستغربا من موافقتها على استلام الطريق دون أن تتم سفلتته وإعادة تأهيله بشكل حضاري يوازي حجم السكان والعابرين وأصحاب المحلات التجارية الواقعة على الطريق.
علي العرياني أحد سكان كيلو 14 طالب المسؤولين في أمانة جدة بالوقوف الميداني على الطريق لمشاهدة ما أسماه بالاستهتار في تنفيذ المشروع معربا عن أسفه الشديد وخيبة أمله على انتظار السكان وعابري الطريق لمدة طويلة من إغلاقه وتعثر افتتاحه أكثر من مرة رغم تأكيدات الأمانة بافتتاح المشروع عدة مرات دون افتتاح فعلي للطريق.
وأوضح العرياني أن سكان الكيلو 14 ومستخدمي طريق مكة القديم عانوا لأكثر من عام الاختنقات المرورية وكانوا يمنون انفسهم بأن يخفف تأهيل الطريق معاناتهم مع الاختناقات اليومية ولكن بعد تدشين الطريق اكتشفوا أن السفلتة غير جيدة، داعين أمانة جدة إلى ضرورة محاسبة الجهة التي نفذت المشروع لأنها في ما يبدو لم تنفذه وفقا للمواصفات.
وأضاف أن مستخدمي الطريق طيلة فترة إغلاقه عانوا من وقوع الحوادث على المسار البديل والاختناقات المرورية بصفة يومية وعدم وجود مداخل لأصحاب المنازل بسبب إغلاق الطريق المحوري ثم تأتي النتيجة بهذا الشكل المخجل.
أبوسامي صاحب بسطة خضار يقول: أبلغني أحد الأصدقاء بافتتاح الطريق في رمضان الماضي فكدت أطير من الفرح حيث لم أكن أجد موقفا لسيارتي بالقرب من حلقة الخضار وليس هناك مدخل للحلقة إلا من طرق بعيدة وكنت أعاني طوال أكثر من عام وحينما شاهدت الطريق، أصبت بالإحباط حيث شاهدت تنفيذا سيئا ورقابة مهملة على منفذ المشروع فالسفلتة سيئة والحفر تنتشر في الطريق وتسببت الأمطار الخفيفة التي هطلت على جدة مؤخرا في تجمع المياه وتراكمها في الحفريات.
وكان عدد من أصحاب المحال التجارية والعاملين بها شكوا من أن السيارات التالفة تقطع رزقهم خاصة تلك الموجودة في مدخل الحي.
وفي هذا السياق، وصف محمد شهوان من سكان الكيلو 14 المشهد بالمؤسف مؤكدا أن السيارات التالفة منذ شهور وربما أعوام شوهت الحي الذي يسكنونه كما أنها تصدر روائح كريهة بسبب نفوق بعض القطط داخلها وتحللها مستغربا من موقف المتفرج الذي تنتهجه أمانة جدة وكأن تلك السيارات الخربة جزء من إصلاحاتها نظرا لعدم إزالتها وتركها بهذا الشكل الذي سبب الازدحامات في شوارع الحي وعند المحال التجارية بسبب تركها من قبل أصحابها أمام بعض ورش السيارات بحجة إصلاحها ولكن الحقيقة هي التحايل والإهمال لا غير وإلا لما تركت هكذا لعدة أشهر من قبل أصحابها.
فيما حذر محمد الشمراني من مغبة استغلال تلك السيارت الخربة في ترويج الممنوعات بداخلها داعيا أمانة جدة إلى سرعة إيجاد حلول سريعة لما يعانيه السكان والعابرون بسبب تلك السيارات المهملة من قبل أصحابها والأمانة على حد سواء.
وتساءل أبو عمار عن عدم قيام أمانة جدة بحصر شبه يومي لتلك السيارات التالفة ومن ثم إشعار أصحابها بإزالتها أو تقوم هي بذلك وصولا إلى شوارع بعيدة عن التشويه للمظهر العام مضيفا أن شوارع الكيلو 14 تعج بالمشاريع التي تسببت في تراكم السيارات وازدحامها لمسافات كبيرة والخربة زادت من حجم المعاناة لأنها تقع على الكثير من مداخل كيلو 14 الشمالي بسبب وجود بعض ورش السيارات هناك.
فيما اشتكى عدد من أصحاب المحلات التجارية الواقعة على مدخل كيلو 14 الشمالي من وقوف السيارات الخربة والتالفة أمام بوابات محلاتهم منذ عدة أشهر مما تسبب لهم بخسائر مادية كبيرة نظرا لأنها تحتل مواقف زبائن تلك المحلات الذين لا يجدون مواقف لسياراتهم أمام تلك المحال التجارية.
سوء التنفيذ
أوضحت أمانة جدة قبيل تدشينه أن طريق كيلو 14 سيتم تدشينه بشكل أفضل عقب الانتهاء من مشروع التصريف الذي كان يجري عليه بعد التنسيق بينها وبين شركة المياه الوطنية في مسألة سفلتة طريق مكة إلا أن الافتتاح للطريق كان مفاجأة للعابرين والسكان بسبب سوء التنفيذ والإخراج.
«عكاظ» حاولت الحصول على تعليق من قبل مسؤولي الامانة بخصوص الطريق إلا أنه لم يتم الرد على الاستفسارات المتكررة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.