الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترميم 659 مبنى .. استلام 483 مدرسة والتخلص من 700 مستأجرة
نشر في عكاظ يوم 01 - 09 - 2013

تظل صيانة المدارس وعدم اكتمال بعضها مع بداية العام الدراسي اليوم، هاجسا يؤرق التربويين، ذلك أن تهيئة البيئة المدرسية من أول شروط عام دراسي ناجح بكل المقاييس.
تأهيل 659 مبنى
إلى ذلك أوضح أمين عام إدارات التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن غياض الغياض أنه تم استلام 422 مدرسة جديدة هذا العام، وسيصل عددها قبل بدء الدراسة اليوم إلى 483 مدرسة، مفيدا أن وزارة التربية والتعليم أنجزت حاليا ترميم وتأهيل 659 مبنى مدرسيا، وسوف تتخلص من نحو 700 مدرسة مستأجرة.
12 مدرسة بالرياض
في الرياض كشف مدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور إبراهيم المسند أن هناك 12 مدرسة لجميع المراحل التعليمية للقطاع الحكومي حولت فيها الدراسة إلى مدارس أخرى، حيث من الصعوبة بدء الدراسة فيها مع استمرار أعمال الصيانة.
وحدد المسند أن الأعمال ستستمر في هذه المدارس إلى شهر ذي الحجة القادم وبعدها ستتم عودة الطلاب إليها.
وكانت جولة (عكاظ) رصدت صباح أمس بعض مدارس منطقة الرياض بكافة مراحلها التعليمية في حالة استنفار وتأهب من خلال أعمال الصيانة والتنظيف والإنشاءات في بعضها، التي ما زالت مستمرة.
7 مشاريع في جدة
وفي جدة أكد المدير العام للتربية والتعليم بالمحافظة عبدالله بن أحمد الثقفي أن هناك خطة للتوسع في المشاريع المدرسية في شمال شرق جدة تتكون من ثلاث مراحل، 7 مشاريع جديدة تشمل مدارس للبنين والبنات بمراحلها المختلفة معتمدة للعام الحالي إضافة إلى ما تم رفعه للوزارة من مشاريع لاعتمادها للمنطقة، موضحا أنه قد تم التوسع في الفصول للعام الدراسي الحالي بإضافة 17 فصلا دراسيا في المدارس القائمة للبنين والبنات في شمال شرق جدة، تشمل أحياء الحمدانية وطيبة والأصالة والكوثر وغيرها من أحياء المنطقة إضافة إلى ما يزيد على 200 فصل دراسي حاليا.
مباني المدينة المنورة
وفي المدينة المنورة قدم مدير إدارة المباني المهندس حسين الخليفي تقريرا مفصلا عن حالة المباني المدرسية من حيث مشاريع الصيانة والتأهيل وعمليات الترميم أعقبه تقرير عن الأمن والسلامة وآخر عن التجهيزات المدرسية والمعامل ومراكز مصادر التعلم.
4967 صيانة بالقصيم
وفي القصيم أشار مدير إدارة التشغيل والصيانة المهندس علي بن محمد البحراني أنه تمت زيارة المباني التعليمية واستكمال جميع أعمال الصيانة اللازمة وأن إجمالي أعمال الصيانة المنفذة في جميع مباني المدارس من أعمال صيانة التكييف والتبريد والكهرباء وأعمال الدهان والنجارة والحدادة والبناء والسباكة وآلات التصوير ومقايسة الأحمال بلغ (4967) صيانة، وقد تمت صيانة التكييف والتبريد في المباني المدرسية بمعدل (424) صيانة ذاتية إضافة إلى (8) عقود صيانة لجميع أجهزة التكييف والتبريد لكل المباني التعليمية لعمل الصيانة الدورية والمنتظمة وصيانة الكهرباء في جميع المدارس بمعدل (1675) صيانة دورية ومنتظمة.
14 مشروعا في جازان
وفي جازان أوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة محمد بن مهدي الحارثي أن هناك 14 مشروعا مدرسيا جديدا ستفتح أبوابها للطلاب والطالبات تتضمن فصولا دراسية ومعامل ومختبرات وصالات للأنشطة الرياضية ومصادر تعلم ومظلات داخلية وخارجية ومسرحا ومقصفا وغرفا إدارية وهي مهيأة لكي تكون بيئة تعليمية متميزة في إطار جهود وزارة التربية والتعليم للتخلص من المباني المستأجرة.
مقاولو نجران
وفي نجران أكد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع عدم تساهل تعليم نجران مع المقاولين، مشددا على ضرورة إنجاز أعمال الصيانة في الوقت المحدد، حتى تكون المدارس جاهزة لاستقبال انطلاقة العام الدراسي الجديد، مشيرا الى أن هناك أعمال صيانة خارج الفصول المدرسية، مثل تأهيل وإعداد اتصالات وملاعب لن تعيق الدراسة ولكن بعض المدارس تشهد صالات وملاعب رياضية فقط، وهذه تحتاج الى 6 أشهر للانتهاء منها بلا تأثير على الطلاب والطالبات خلال الدراسة.
47 مشروعا بالأحساء
وفي الأحساء أكد أمين أمانة الإدارة العامة للتربية والتعليم الدكتور أحمد بن حمد بوعلي على المدارس المستحدثة وجاهزيتها ووضع برنامج خاص لها باسم برنامج «جاهز» يقوم على توفير جميع مستلزمات المدارس المستحدثة. وأفاد مدير إدارة التخطيط المدرسي فالح بن مبارك العجمي أنه تم استحداث (22) مدرسة للبنين والبنات في مختلف المراحل الدراسية، والتخلص من(24) مبنى مستأجرا، فيما بين مدير إدارة شؤون المباني المهندس محمد بن نواف الشمري بأن هناك 47 مشروعا تحت الترسية للعام المالي وسوف تتم الاستفادة من (27) مشروعا مدرسيا للبنين والبنات بمختلف المراحل الدراسية خلال العام الدراسي الجديد بتكلفة أكثر من 225 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.