الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكاء وفرح وتوثيق رحلة العمرة في ساحات الحرم
نشر في عكاظ يوم 02 - 08 - 2013

تحولت ساحات الحرم إلى لوحة إنسانية ضخمة تترجم كل معاني الإنسانية حيث فيها يلتقي المعتمرون من كافة أرجاء المعمورة في مشهد لا تجده في مكان آخر، وفي الطريق إلى المسجد الحرام، تستوقفك مشاهد الأفواج القادمة من كل جنس ولون وهي تسير باتجاه الحرم، فالمشهد مختلف حول الحرم والساحات المحيطة به عن أي موقع آخر، حشود ضخمة من الاتجاهات كافة يساعدها على ذلك التنظيم المحكم وانسيابية الحركة، ومراوح تلطيف الجو المنتشرة في كافة ساحات الحرم المكي الشريف التي تنفث الهواء البارد المحمل ببخار الماء، وتوزع المصلون قريبا من تلك المراوح لنيل وقت من الراحة ولاسترداد بعض من الأنفاس الباردة، إنها روحانية وصور يملؤها الإيمان تسكن في جنبات المسجد الحرام، حيث الطمأنينة والخشوع في رحاب أقدس الأماكن.
«عكاظ الأسبوعية» رصدت هذه الأجواء الإيمانية المنتشرة في ساحات بيت الله الحرام ، فالكل اتجه إلى العبادة والتقرب إلى الله بالطاعات، ليشكلوا صورة ذهنية ناصعة البياض، تعكس العبادة، والتوجه إلى العزيز القدير، بطواف حول الكعبة، وسعي وصلاة وخشوع، يتخلل كل ذلك قراءة القرآن الكريم وأصوات ترتفع إلى الله بالدعاء.
في تلك الباحات من المسجد الحرام تتنوع وتتعدد الثقافات الإسلامية وكلما اقتربنا من ساحات المسجد الحرام تتناثر أمامنا صور شتى عن تمازج تلك الثقافات وتقارب أكثر من 120 جنسية في الحرم وساحاته ذابت بينها فوارق العرق والجنس واللون حتى أننا اكتشفنا أن ثمة علاقات صداقة بين معتمرين من أقاصي الدنيا نظمتها تلك التجمعات واللقاءات في ساحات الحرم.
يقول «مغاوري» من مصر: إنها قدرة عجيبة هي التي يفرضها علينا الدين في التعارف وكأننا نعرف بعضنا من شهور فنحن نحرص على مثل هذه المشاهد الروحانية الإيمانية بجوار البيت العتيق وفي أقدس البقاع ومهبط الوحي، وقال: إن ساحات الحرم المكي تظل الأشهر عالميا كونها تجتذب أكثر من مليار مسلم يتوافدون عليها من بقاع الدنيا لذا أصبح مجرد الوقوف على بلاط الحرم المكي الشريف يعني أهمية توثيق الزيارة لذا اكتشفنا أن عدسات أجهزة الهاتف الجوال أصبحت الوسيلة الأهم لالتقاط الصور والتواصل على الهواء مباشرة مع ذوينا وأهلنا، وأضاف: إن التقنية الحديثة جعلت أسرتي معي على الهواء مباشرة في جميع تحركاتي في الحرم المكي الشريف وهم حريصون على أن أنقل لهم هذه الصور ناصعة البياض من جوار المسجد الحرام.
ثقافات متعددة
وتشهد ساحات الحرم تجمعات كبيرة للمعتمرين من مختلف الأجناس والألوان، يتبادلون الأحاديث والذكريات الخاصة في بلدانهم، كما يتبادلون الحديث عن الثقافات والعادات واللغات من خلال تجمعهم بعد أداء الصلوات في رحاب البيت العتيق.
وقال حسن مهدي: نعيش متعة كبيرة ونحن نعيش لحظات إيمانية بجوار بيت الله الحرام تجد المعتمرين في مكان واحد ولكن بجنسيات مختلفة ولغات متعددة ودين واحد، إذ يقف حشد كبير من المصلين القادمين من جميع بقاع الأرض بمختلف ألوانهم وطبقاتهم، غنيهم وفقيرهم، كبيرهم وصغيرهم، صفا واحدا لأداء الصلاة، ملبين النداء بكل شوق للبيت العتيق، مستشعرين روحانية المكان.
وقالت المعتمرة «حسناء» وهي سيدة جزائرية: جئت لأداء العمرة في شهر رمضان، وحرصت على القدوم في العشر الأواخر لكي أحيي ليلة القدر بالصلاة وبالخشوع وبالدعاء في الحرم المكي.. وتقول تيسير: «أديت العمرة قبل 15 عاما، ومنذ ذلك اليوم وأنا أتمنى أن أقوم بأدائها مرة أخرى، لأن الصلاة في المسجد الحرام لها ميزة ولها أجر عظيم، وفي مكة المكرمة نعيش أياما لها ميزة دينية جميلة.
وقال عبد المنعم بكر من السودان: إن الكثير من الزوار القادمين من السودان، اعتادوا طيلة فترة بقائهم في مكة المكرمة الالتقاء في ساحات المسجد الحرام لكي نفطر سويا بجوار البيت العتيق وأداء صلاة التراويح والتهجد، وقال: نلتقي مع بعضنا البعض ونتبادل الأحاديث، ونعمل على التقاط الصور التذكارية في الساحات ومن ثم نغادر إلى حيث مقر سكننا في شارع إبراهيم الخليل ومن ثم نعود في اليوم الثاني.. وأشار إلى أن الكثير من الزوار من مختلف الجنسيات يلتقون في ساحات المسجد الحرام حيث يتعرف الزوار على بعضهم البعض، ويتبادلون العناوين فيما بينهم وما أجمل اللقاء في بيت الله الحرام.
وأوضح المعتمر محمد خيرات من الأردن أن جميع المعتمرين يحرصون على ارتياد الحرم في هذه الأيام حيث يبقون فيه إلى ساعات متأخرة من كل ليلة من ليالي شهر رمضان.
ذكريات العمرة
وأوضح المعتمر نوح صديق من السودان: أنه «لم تفت علينا أية لحظة فبمجرد وجودنا في الحرم نقوم بتوثيق جميع اللحظات الجميلة التي نعيشها في مكة المكرمة ولحظات البهجة والسرور في ساحات المسجد الحرام عبر الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية الذكية، وأضاف: إن الحرم هو المكان الوحيد الذي تخر له القلوب وتذرف فيه الدموع ، إنها لحظة التأمل. مشيرا إلى أن ساحات الحرم كستها أجهزة المحمول لرصد كل لحظة يمر بها المعتمر وهو في المسجد الحرام. وقال: نقضي وقتنا بالتقرب إلى الله بالدعاء والطواف وقراءة القرآن واللجوء إلى التعامل مع برامج التواصل التي تسمح بإرسال الصور الفورية ومقاطع الفيديو مباشرة. إلى ذوينا في شتى بقاع الأرض.
نوبات بكاء
فاضت أعين المعتمر «حمدي سيد» وهو يقف في ساحة المسجد الحرام حيث قال إنه لايصدق نفسه وهو يجلس بجوار البيت العتيق. وقال: قررت أن أمضي العشر الأواخر في أجواء روحانية وبانتظار إطلالة العيد الذي سوف يمضيه في الحرم المكي الشريف ومن ثم يغادر إلى المدينة المنورة.
وفي ذات السياق قالت المعتمرة: «صفاء أحمد» إنها تفضل الجلوس في ساحات الحرم المكي الشريف للاستمتاع بالأجواء الإيمانية وقراءة القرآن الكريم، وقالت: أعيش جوا إيمانيا وراحة نفسية عظيمة وأنا أنظر إلى بيت الله الحرام وأتأمل الطائفين حول الكعبة المشرفة.. وفاضت عيناها بالدموع وهي ترفع يديها بالدعاء إلى الله أن يوفق حكومة هذه البلاد ومليكها خادم الحرمين الشريفين على كل الأعمال التي نفذها في الحرمين الشريفين لخدمة القاصدين من ضيوف الرحمن من معتمرين وزوار.
خدمة المعتمرين
ويرسم رجال الأمن مشاهد غاية في الإنسانية والروعة في مواجهة كل خطر يهدد سلامة ضيوف الرحمن من معتمرين وزوار في رحاب الحرمين الشريفين.
وفي ذات السياق يقول المعتمر «أحمد حسين» : ليس غريبا أن تجد العون والمساعدة من كل رجال الدفاع المدني ومن كل عامل في الحرم المكي الشريف فهم يتسابقون لخدمة المعتمرين وكل زائر سعيا للأجر والثواب وليس غريبا أيضا أن تجدهم يتسابقون في مساعدة ضيوف الرحمن من معتمرين وزائرين بكل ما أوتوا من قوة، غير مبالين بالتعب ودرجات الحرارة العالية فهم استشعروا مسؤوليتهم في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن وأدركوا أن كل جهد يبذل يعتبر قليلا مقارنة بالأجر والثواب العظيم لقاء خدمة المعتمرين ومساعدتهم في أداء مناسك العمرة.
بشاشة الكشافة
وتقول المعتمرة «بدرية» وهي تؤدي السعي على عربية يقوم بدفعها شاب: نحن ندرك ونلاحظ علامات الجهد وآثار التعب التي يعانيها هؤلاء الشباب الذين سخروا وقتهم وجهدهم من أجل خدمة ضيوف بيت الله وطلبهم للأجر والثواب.
وقالت: إن ما يقدم في رحاب بيت الله الحرام من جهود يفتخر بها المسلم والمسلمة ولاتكاد تقدم في أي مكان آخر بهذا التنظيم والأداء.
استثمار الوقت
في أروقة الحرم المكي الشريف تجد أنين وأصوات المعتمرين وهم يتلون القرآن الكريم في سباق مع الوقت لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام. وقال محمد إدريس أحد المقيمين وقد تجاوز الثمانين: إنني في شهر رمضان أحرص على ارتياد المسجد الحرام وأداء جميع الصلوات فيه إضافة إلى التراويح والتهجد، وتعودت منذ أكثر من «35» عاما على ختم القرآن الكريم كل خمسة أيام في المسجد الحرام، وقال: لم أجد الراحة النفسية والسعادة إلا في جلوسي في الحرم وتدبري لكتاب الله تعالى وقراءته..
وخلال شهر رمضان المبارك وفي العشر الأواخر من الشهر أتفرغ للقرآن الكريم والصلاة في الحرم المكي الشريف. وأضاف: رغم السن الذي تجاوز الثمانين عاما إلا أنني لا أعرف الأمراض بفضل من الله تعالى ثم بفضل حرصي ومداومتي على قراءة القرآن الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.