إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزيرة خارج التغطية في مصر واتهامات بالتحيز وتزييف الحقائق
نشر في عكاظ يوم 10 - 07 - 2013

في سابقة هي الأولى من نوعها، تقدم عدد كبير من العاملين في قناة «الجزيرة مباشر مصر» باستقالتهم، بسبب ما وصفوه بعدم حياد القناة في التغطية الإخبارية للقناة عن الأوضاع الجارية في مصر، وتعمدها تشويه الحقائق على الأرض، وهو نفس الاتهام الذي أثاره الإعلاميون أثناء مؤتمر صحفي للمتحدثين باسم وزراتي الدفاع والداخلية، أمس الأول، وإصرارهم على طرد طاقم الجزيرة من المؤتمر.
وشهدت القناة، مساء أمس الأول، تقديم الإعلامية فاطمة نبيل لاستقالتها، مؤكدة أنها ستعود للعمل في التلفزيون المصري، مبررة ذلك بأنها طوال فترة عملها في قناة الجزيرة مباشر مصر شاهدت تحيزا لجماعة الإخوان على حساب الحقائق، مشيرة إلى أن «إدارة القناة أصدرت تعليمات صريحة لمذيعي البرامج الحوارية بالقناة، من أجل اتخاذ موقف متحيز للإخوان، وتحريف الأحداث بغض النظر عما يجري على أرض الواقع، وأضافت أن الوقت الحالي الذي تمر به البلاد يحتاج إلى تكاتف الجميع ضد محاولات إيقاع مصر في نار الفتنة».
وتقدم باستقالته من القناة أيضا الإعلامي كارم محمود احتجاجا على تغطيتها للشأن المصري بعد 30 يونيو، ولم تتوقف موجة الاستقالات عند المذيعين فقط، بل تضمنت أيضا عددا من المعدين والفنيين.
وتقدم بالاستقالة عدد من مراسلي القناة في المحافظات، ومنهم محمد خلف أمين مراسل القناة في محافظة بنى سويف الذي أكد أن القناة رفضت إذاعة المظاهرات المؤيدة للشرعية الشعبية والجيش، وتقدم بالاستقالة أيضا حسن عبدالغفار مراسل محافظة المنيا الذي أكد ل«عكاظ» أنه أقدم على الاستقالة لإعلاء مصلحة مصر، ورفضا لإثارة الفتنة والبلبلة في المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أنه شعر بارتياح كبير وراحة ضمير بعد اتخاذ هذا القرار على حد تعبيره، وأوضح حسن أن القناة مصرة على تنفيذ أجندة سياسية على جثث ودماء المصريين ودون النظر إلى أن مصر دولة عربية شقيقة، لافتا إلى أن القناة في الفترة الأخيرة كانت تستضيف شخصيات محددة من الإخوان والموالين لهم لتصوير أن ثورة المصريين ما هي إلا انقلاب عسكري من الجيش على الشرعية، مشيرا إلي أن القناة تقوم ب«فبركة» الكثير من الفيديوهات والأخبار التي تعرضها، مشددا على أنه تم منعهم من تغطية هجوم مليشيات الإخوان بالأسلحة البيضاء والآلية على المسيرات السلمية للمواطنين المطالبين بعزل مرسى.
من ناحية أخرى، طالب عدد كبير من المنظمات والجاليات المصرية بالخارج المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت بغلق قناة «الجزيرة» القطرية من مصر وإلغاء البث من القمر الصناعي النايل سات بسبب ما تبثه ضد ثورة 30 يونيو.
ودعا الناشط الإعلامي عصام عبيد بهولندا الرئيس المؤقت بسرعة إصدار قرار بوقف البث على النايل السات وغلق قناة «الجزيرة مباشر مصر»، بسبب بث ما يملى عليها من قبل القوى المعادية لمصر ووحدتها، ونقل أخبار معادية لمصر، واعتبر في شكوى رسمية قدمها أمس للرئاسة المصرية باسم المصريين بالخارج بأن قناة الجزيرة أصبحت محل انتقاد عامة المجتمع المصري وغير مرغوب فيها؛ بسبب رفضها ثورة 30 يونيو التي انتصرت فيها إرادة الشعب بعزل الدكتور محمد مرسى من رئاسة الجمهورية. وأضاف عبيد في الشكوى أن عددا المنظمات والجاليات المصرية بالخارج التي وقعت عليها وصل إلى أكثر من 80 هيئة ومنظمة وجالية مصرية حول العالم، وأشار إلى أن قناة الجزيرة تحاول تأليب الرأي العام العالمي ضد مصر من خلال بث أخبار تفيد بأن مصر تتعرض لانقلاب عسكري ضد الشرعية من قبل الجيش المصري، وقال: «سنتقدم بمذكرة إلى النايل سات والقمر الأوروبي والأمريكي لتوضيح ما تقوم به قناة الجزيرة القطرية ببث أخبار كاذبة ضد الجيش ومصر».
من جانبها، بينت الدكتورة ليلى عبدالمجيد أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة أن تغطية قناة الجزيرة للأحداث في مصر غير مهنية وتتحيز لفئة صغيرة من فئات الشعب المصري وتهتم بأخبار الإخوان، وتترك غالبية الشعب الذي يملأ الميادين، مشيرة إلى أن هناك حدودا وسقفا للحرية الإعلامية التي لا تعنى إطلاقا تزييف الحقائق وتناول الأحداث بطريقة غير متوازنة، وليس من المفترض أن تتدخل قناة أجنبية في شؤون دولة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.