كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نستعد لإطلاق مشروع إعادة توطين النمر العربي
نشر في عكاظ يوم 27 - 06 - 2013

كشف مدير المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية وإنمائها بمحافظة الطائف أحمد البوق عن قرب موعد إطلاق مشروع لإعادة توطين النمور العربية. وقال في حوار مع «عكاظ» نحن بصدد تنفيذه قريبا، لافتا إلى أنهم نظموا ثلاث ورش عمل دولية في هذا الشأن. وانتقد إدارة سوق عكاظ التاريخي، قائلا إنها أجبرتهم على العرض في موقع صغير بالسوق. واعتبر الإعلان عن الولادة رقم ألف للمها العربي تتويجا لجهود مكثفة تواصلت لعدة سنوات. وفيما يلي نص الحوار:
يتردد أن دوركم في التوعية ضعيف، فما السبب في نظركم؟
- بالعكس لدينا إدارة للتوعية مستقلة ومهمتها استقبال الزيارات والتنسيق بين القطاعين الحكومي والأهلي. كما أننا نستقبل أسبوعيا زيارات لطلاب مدرسة أو مدرستين. ويتم خلالها عرض آخر إنجازات المركز ومشاهدة الأفلام المتعلقة بالطيور والحيوانات.
لكن مشاركتكم في سوق عكاظ التاريخي العام الماضي لم تعط انطباعا واضحا عن المركز وكانت تنقصها بعض الجوانب؟
- كانت لدينا مشاركة فعالة وجناح خاص بسوق عكاظ العام الماضي، فقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن يكون هناك عرض حي للحيوانات المهددة بالانقراض. وتم بالفعل عرض ثلاثة أنواع من طيور الحباري، علما بأنه كان لدينا برنامج لعرض جميع الأنواع لكن إدارة السوق قلصت مساحة الجناح التي يفترض أن تكون 400 متر مربع وأجبرتنا على العرض في موقع صغير لايتسع لجميع الجوانب. ونحن على أتم الاستعداد في هذا العام لعرض جميع الحيوانات والطيور إذا وفرت لنا إدارة سوق عكاظ المساحة الكافية.
ما السبب في انقراض بعض الحيوانات والنباتات في المملكة، وهل وجد حل يوقفه؟
- انقراض الحيوانات والنباتات مشكلة كبيرة. وأسبابه تتركز في الصيد الجائر كصيد الضب وتدهور بعض أنواع النباتات الطبيعية عن طريق الرعي الجائر أو الاحتطاب والتنمية غير المرشده والتوسع في الطرق العشوائية الجبلية والصحراوية فهي تشكل خطرا على البيئة. وما يحصل من تزايد الغبار والأتربة نتيجة لذلك. كما أن هناك 2250 نوعا مسجل من البيانات الزهرية والمهدد منها بالانقراض أكثر من 500 نوع.
رغم صدور أمر ملكي بمنع الاحتطاب، ما تزال كميات كبيرة من الحطب تعرض في الأسواق، فكيف ترون ذلك؟
- هناك عدة جهات تشترك في مسؤولية منع الاحتطاب الجائر، وليس هيئة الحياة الفطرية فقط. ويعتبر بيع الحطب مخالفة صريحة وهو ما أدى إلى تدهور الغطاء النباتي بسبب استخدام أدوات القطع الحديثة وقطع الأشجار الخضراء والغابات التي يستفاد منها، مع أن الدولة فتحت باب الاستيراد من الدول التي يتوفر فيها الحطب والفحم بشكل كبير وبدون رسوم جمركية.
ما أبرز المهام التي يضطلع بها المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية وإنمائها في محافظة الطائف؟
- تشمل المهام الرئيسية للمركز الذي تأسس عام 1406ه إكثار بعض الأنواع المهددة بالانقراض في المملكة وبرامج الإكثار من طيور الحباري والمها العربي والنمور العربية. كما تشمل برامج إعادة التوطين للأنواع المكاثره في بعض المناطق المحلية ومنها محميتا محازة الصيد وعروض بني معارض في الربع الخالي. كما أن هناك توطينا لطيور الحباري في محمية محازة الصيد وسجا وأم الرمث وتوطين الغزلان بمختلف أنواعها. وكذلك تتضمن مهام المركز إجراء الدراسات العلمية سواء على الحيوانات المكاثرة النسل أو المعاد توطينها في المحميات أو خارجها إضافة إلى برامج التوعية البيئية.
وماذا عن برامجكم المستقبلية؟
- لدينا مشروع المحافظة على النمور العربية الذي أعلن عنه من عام 2007م ونحن بصدد العمل على تنفيذه قريبا، حيث أقمنا ثلاث ورش عمل دولية كلها عن النمور العربية.
* ما المحميات التي تشرفون عليها؟
- نشرف على ثلاث محميات وهي محميات محازة الصيد، عروض بني معارض وسجا وأم الرمث. وهناك برامج يشرف عليها المركز لإعادة التوطين في هذه المحميات الثلاث.
كم عدد أنواع الحيوانات والطيور المتواجدة في هذه المحميات؟
-هناك 200 نوع من الطيور في محازة الصيد ما بين أنواع مقيمة ومهاجرة وعابرة. ونوعان مهددة بالانقراض وتم إعادة توطينهما من قبل المركز وهما الحباري والنعام. كما أن هناك نوعين من النسور مهددا بالانقراض على مستوى العالم وموجودان في المحمية وأعطيا الحماية للتكاثر بشكل طبيعي وهما نسرا الأوذون والرخمة المصرية. بالإضافة إلى إعادة توطين ثلاث من أنواع الثديات وهي المها العربي، ظبي الريم والأدم. وكذلك يوجد في المحميات أكثر من 200 نوع من النباتات ما بين أشجار وشجيرات وأعشاب .
ما عمل فرق الجوالة التابعة لكم؟
- لفرق الجوالة التابعة للهيئة العامة لحماية الحياه الفطرية وإنمائها، إدارة خاصة. وهم مجهزون بأجهزة لاسلكية ويعملون بكل جد وإخلاص في مراقبة المحميات.
لكن رغم ذلك هناك تسلل للمحميات من قبل مجهولين أو بعض العاملين؟
- التسلل للمحميات موجود لكنه محدود باختلاف المحمية مثل محازة الصيد لا يتجاوز مرة أو مرتين في العام وقد لايكون، ونظرا لكبر مساحات المحميات فهذا جائز. وتتم السيطرة عليه وإخطار المتسلل بتسليم نفسه .
ما أكبر محمية تتبع للهيئة؟
- أكبر محمية هي محمية محازة الصيد، حيث تعد ثاني أكبر محمية مسيجة على مستوى العالم. وتبلغ مساحتها 2244 كيلو متر مربع بسياج طوله 240 كيلو متر طولي. وفيها خمسة برامج لإعاده التوطين تتم في هذه المحمية. وهي تمول محميات أخرى. بالإضافة إلى المشروع السادس المستقبلي وهو توطين الأرانب البرية.
تم مؤخرا الإعلان عن الولادة رقم ألف للمها العربي، فماذا يعني ذلك لكم؟
- تم قبل بضعة أسابيع الإعلان عن الولادة رقم ألف للولادة البرية للمها العربي من عام 1409ه وحتى الآن. وتعد نموذجا لإكثار المها العربي على المستوى الدولي. وهذا الجهد أقر به الاتحاد العالمي للمحافظة على المها العربي به وأسقط المها العربي من قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض إلى الحيوانات المهددة. حيث يمثل القطيع الموجود 90 % من التنوع الوراثي للمها العربي ويعتبر من أنجح مشاريع المحمية، حيث بدأنا في عام 1406ه بالإكثار. ومن عام 1409ه بدأنا عملية التوطين التي تعتبر فترة زمنية ليست بالبسيطة حتى حققنا ما نحن فيه الآن بفضل حكومة خادم الحرمين الشريفين والدعم المستمر للهيئة وبمتابعة مستمرة من رئيسها صاحب السمو الأمير بندر بن سعود آل سعود الذي يتابع وعن كثب الجهود والبرامج وتنفيذها.
ما أبرز نشاطاتكم؟
- نظمنا معرضين خلال العام الماضي الأول بسوق قلب الطائف والآخر في منطقة الشفا خلال الصيف. وكانت هناك مسابقات وجوائز ونحن مستمرون في إعطاء فكرة كاملة عن برامج الهيئة ونشاطاتها وآخر الإنجازات، بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع المراكز الصيفية والقطاعات الحكومية الأخرى والجامعات والمؤسسات الأهلية.
ألا ترون أن الموقع الحالي للمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية وإنمائها بالطائف بعيد عن المحافظة ويصعب على الزائر الوصول إليه؟
- مساحة الموقع الحالي 27 كيلو مترا مربعا. وهي مساحة لا تتوفر قرب المحافظة. وتمارس فيها جميع الأنشطة والأبحاث بالإضافة إلى الحمى المحيط بالمركز وهو 5 كم من جميع الاتجاهات فهذا يجعلنا نبتعد عن المدينة. ونعمل حاليا على تطويره، حيث تم إنشاء مركز خاص للزوار يعمل تقريبا على مدار الأسبوع بالإضافة إلى مبنى إداري جديد تحت الإنشاء.
كم عدد العاملين والموظفين في المركز ؟
- يبلغ عدد العاملين نحو 90 موظفا من 10جنسيات مختلفة أوروبية وغيرها.
أخيرا وليس آخرا أحمد البوق شاعر لا تظهر شاعريته في الطبيعة والحياة الفطرية وما تحتويه من نباتات وطيور وحيوانات.. فما السبب في ذلك؟
-المتتبع لكتاباتي للشعر أغلبها في الشعر الحديث والذي أعتبر الحياة الفطرية من صلب القصيدة وهي بداخلي حتى إذا لم تظهر وهي لها تأثيرها على النص، حيث اختفت في ديواني الثالث وكانت حاضرة في بعض النصوص وأعدكم بأن تكون في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.