بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل ل «عكاظ»: شراء وزارة الإسكان الأراضي من الملاك سيتسبب في ارتفاع الأسعار
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2013

أكد ل «عكاظ» وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع أن وزارة الإسكان باشرت على الفور تنفيذ الأمر الملكي الخاص بإيجاد تسهيلات على أعلى المستويات لتحقيق معادلة توفير سكن لكل مواطن لايملك منزلا. مشددا أن أي مواطن يملك منزلا، أو سبق وأن حصل على قرض أو منحة سكنية لن يحصل على وحدة سكنية، أو أرض مطورة وفق آلية جاري الإعداد لها.
وقال في حديث ل «عكاظ» إن الوزارة وجهت الدعوات للمطورين العقاريين لعقد ورش عمل على هامش ملتقى العقار والإسكان الذي يعقد الأسبوع المقبل في الرياض، وستظل الوزارة في حراك مستمر ومتواصل وفي كل الاتجاهات للعمل على كل ما يخدم قطاع الإسكان، وتبسيط الإجراءات، وتحفيز المطورين العقاريين، وملاك الأراضي البيضاء وصولا إلى منع المضاربة بالأراضي واكتنازها، وإيجاد شراكة حقيقية هادفة مع القطاع العقاري في هذا الشأن.
وأضاف، أن تصاريح البناء التي ستمنح للمواطنين ستكون من قبل البلديات والأمانات، مبينا أنه سيتم البناء وفق رخصة صادرة من البلدية بموجب رسومات يقدمها صاحب المنحة، وتكون مطابقة لشروط البناء في المنطقة، وإذا احتاج المواطن أي عون أو مساعدة في ذلك من وزارة الإسكان فستتولى الوزارة التنسيق في ذلك على أن يظل ذلك وفق اشتراطات عامة لتحديد هوية عمرانية للمخططات المخصصة للمنح يتم وضعها بالتنسيق بين وزارة الإسكان والبلدية .
مشددا أنه لن تقوم الوزارة بشراء أى أراض بيضاء من العقاريين لتحويلها إلى مساكن كون ذلك سيرفع من قيمة العقارات، بل ستكون الوزارة شريكا استراتيجيا لتطوير الأراضي البيضاء بشرط أن تكون تلك المواقع مناسبة للتنمية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، وتكون جاذبة للمواطن، وقريبة من النطاق العمراني، وعقب إخضاع تلك المواقع لدراسات فنية وهندسية من الوزارة، وسيكون اللجوء لأصحاب الأراضي من المطورين العقاريين للمدن والمحافظات التي تعاني من شح الأراضي أو البعيدة عن النطاق العمراني .
وأبان أن كتابات العدل شرعت في التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد قواعد بيانات للأراضي الحكومية غير المملوكة تكون مرتبطة بها إلكترونيا على أن تتولى حجز المخططات المخصصة للمنح لصالح وزارة الإسكان، وإيقاف أي إفراغ للمنح السكنية من قبل البلديات ليكون الإفراغ مباشرة للمواطنين من خلال عمليات الإفراغ الآلي الذي بدأت به وزارة العدل أخيرا .
وفي سياق متصل أوضحت المصادر أن كتابة العدل هي جهة تنفيذية للتوثيق والإفراغ، ونقل المليكة ولن تكون هناك أية احتمالية لظهور إزدواجية في المنح، وإن حدث ذلك فإنه لن يشكل عقبات أمام مشروع وزارة الإسكان.
من جانبه، قال ل «عكاظ» مساعد أمين جدة للشؤون القانونية الدكتور محمد القحطاني: إن الأمانة ستواصل عقد اجتماعات خلال الأيام المقبلة مع أمين جدة، والإدارات والجهات المختصة بهدف الوقوف على أي عقبات، ورصد أية ملاحظات بشأن تحويل مخططات منح الأراضي من البلديات إلى وزارة الإسكان، مشددا على أن قاعدة بيانات متكاملة سيتم رفعها إلى وزارة الإسكان، وقال: إن المنح التي تم تخصيصها أخيرا لمواطنين من قبل أمانة جدة ولم يتم إصدار صكوك لها وجاري استكمال إجراءاتها في كتابة العدل سيتم استكمال إجراءات المنح على الأرجح ما لم يرد خلاف ذلك من الوزارة ، كون تخصيص الأراضي لمواطنين أمر قانوني أصبح له أثر وبالتالي من حق المواطن الممنوح استكمال إجراءاته، واستخراج صك للمنحة، مشددا أن ذلك سيبحث مع المسؤولين لا سيما أن مواطنين قد يتوقفون من تلقاء أنفسهم عن استكمال إجراءات المنح، ويطلبون إحالة طلب المنحة إلى وزارة الإسكان للحصول على أرض في موقع مطور، إضافة للحصول على قرض. وأكد الدكتور القحطاني أن جميع قوائم طلبات المنح سيتم فرزها في الأمانة، وإعدادها ومن ثم إحالتها إلى وزارة الإسكان، وبين أن تنسيقا على أعلى المستويات يجري حاليا للإجابة على بعض الأسئلة القانونية، وتحديد الخطوات المقبلة لتنفيذ الأمر الملكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.