اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارات تحمي إرث «زبيدة» التاريخي من الاندثار
نشر في عكاظ يوم 23 - 03 - 2013

تحركت لجنة وزارية رباعية لحماية عين زبيدة من الاندثار والتعديات التي طالتها في العقود الأخيرة، وتعمل اللجنة المكونة من وزارات العدل، الزراعة، الداخلية والمياه والكهرباء وفق توجيه من المقام السامي بمسح هندسي لحماية حرم عين زبيدة من التعديات وتحديد المساحة المقننة للعين ومجراها.يأتي ذلك في وقت كشفت جولة «عكاظ» الميدانية على مجرى العين في حي العزيزية وجود تعد واضح وإهمال قد يقود صوب اندثار بعض الخرز من المجرى الحالي.
وعلمت «عكاظ» أن فريقا بحثيا ينفذ مشروعا متكاملا لتطوير وحماية عين زبيدة ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار عيون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ويتضمن دراسة إنشاء خزان جوفي استراتيجي يمد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه وقت الطوارئ، وإنشاء دارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأوقاف عين زبيدة للمحافظة على أملاك العين وأوقافها وإدارتها واستثمارها وفق منهجية علمية للإنفاق عليها، والتوسع في زيادة عطائها أو عطاء أودية ذات صلة بها، مع تحديد حرم منشآت عين زبيدة التحتية والفوقية ومغاذي مياهها وشعابها وروافدها وأوديتها، والعمل على ترميم منشآت عين زبيدة بما يتناسب مع قيمتها لتكون صرحا تعليميا، ومعلما إسلاميا حضاريا، وكذلك دراسة عين حنين وتوابعها.
وكشف ل«عكاظ» المشرف العام على مشروع خادم الحرمين الشريفين لإعادة إعمار عين زبيدة في مكة المكرمة الدكتور عمر أبو رزيزة عن الانتهاء من إعداد التصاميم الهندسية والخرائط التفصيلية لمشروع إنشاء سد جوفي في وادي ملكان في العاصمة المقدسة، لحجز مياه الأمطار والسيول المتدفقة من الوادي، وتسخيرها إلى مصبات قنوات عين زبيدة لزيادة كميات منسوب المياه للعين، مشيرا إلى الانتهاء من الدراسات الأولية لإعادة إعمار العين والتي شملت 3 أجزاء هي: دراسات الإعمار، سبل زيادة منسوب المياه والدراسات الخاصة بحرم العين، الدراسات الخاصة بأعمال التعديات على الأراضي التابعة للعين، وضع الآليات التنفيذية للقضاء على تلك التعديات ومنع تكرارها.
وأوضح الدكتور أبو رزيزة أن منسوب المياه الحالي للعين يصل إلى 30 كيلومترا يوميا، يزداد إلى 40 كيلومترا يوميا خلال هطول الأمطار، ما يشكل 10% من حجم الاستهلاك لسكان مكة المكرمة من المياه الصالحة للاستعمال.
وأفاد أبو رزيزة أنه ستجري مناقشة الدراسة خلال اجتماعات لجنة الإشراف العليا للعين في المرحلة المقبلة من هذا العام، برئاسة رئيس لجنة الإشراف العليا لمشروع إعادة إعمار العين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وأعضاء اللجنة الإشرافية.إلى ذلك، أكد ل«عكاظ» المشرف العام على أوقاف عين زبيدة العميد متقاعد توفيق جوهرجي أن الدراسات التي أجراها فريق العمل المختص بمشروع إعادة إعمار العين تتركز على إزالة جميع التعديات على أراضي العين الممتدة من عرفات حتى منطقة العزيزية، لافتا إلى أنه سيجري تقنين آليات تنفيذ مع الجهات المختصة حول عمليات الإزالة لتلك التعديات، مؤكدا وجود أوقاف عقارية استثمارية كبيرة تابعة للعين في عدد من مناطق وأحياء العاصمة المقدسة وتدور على العين عوائد مالية كبيرة.
وألمح جوهرجي إلى أن عين زبيدة التي تعد أحد أقدم العيون المائية في الجزيرة العربية حظيت باهتمام بالغ وعناية فائقة من قبل الحكومة، وذلك من خلال مشروع إعادة إعمارها، إلى جانب المتابعة المستمرة لكافة أعمال الدراسات الميدانية للمشروع من قبل أمير منطقة مكة المكرمة.
وقال الجوهرجي: «عانينا كثيرا من التعديات على مجرى العين من مواطنين ومن جهات حكومية نفذت مشاريع دون مراعاة للعين، واعتدت شركات التنفيذ على مجرى العين وخصوصا في منطقة العزيزية ومنى»، مبينا أنهم خاطبوا الجهات المختصة رسميا لحماية تلك المواقع.
وكشف الجوهرجي تشكيل لجنة وزارية رباعية وفق توجيهات المقام السامي مكونة من وزارات العدل، الزراعة، الداخلية، والمياه والكهرباء تعمل وفق توجيه من المقام السامي بمسح هندسي لحماية حرم عين زبيدة من التعديات ووضع رفع مساحي يحدد المساحة المقننة للعين ومجراها.
سقت الحجيج 1200 عام
سقت عين زبيدة أهل مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام على مدى أكثر من 1200 عام، وأنشأتها السيدة زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد عام 184 هجرية، حينما قدمت من الكوفة إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، شعرت حينها بحاجة أهل مكة والحجاج إلى الماء، فأمرت بإنشاء تلك العين في منطقة وادي نعمان التي امتدت قنواتها المائية إلى عرفات ومزدلفة ومنى، إضافة إلى أحياء مكة المكرمة عبر إمداد البرك والخزانات المائية المنتشرة على طرق الحجيج في تلك المناطق بسقياهم وسقيا الدواب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.