فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم أنطلق من موقف أيديولوجي في كتابة «اليهودي الحالي»
عن رائعته التي لامست البوكر.. الروائي اليمني علي المقري ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 27 - 11 - 2012

مثلما تفوق علي المقري الشاعر منذ بداية بروز نجمه في عالم الشعر عندما أصدر مجموعته الشعرية الأولى «نافذة للجسد» مرورا بالمجموعة الثانية «ترميمات» ثم «يحدث في النسيان» انتقل بكل سلاسة وقدرة مذهلة بعثت الدهشة عند النقاد إلى عالم السرد الواسع والأشمل والأحدث ليؤسس لنفسه مكانة لائقة بين أشهر كتاب الرواية في الوطن العربي منذ روايته الأولى «طعم أسود رائحة سوداء» و «اليهودي الحالي» التي نتناولها اليوم والرواية الأحدث الصادرة مطلع صيف هذا العام «حرمة» ليثبت من خلال كل ذلك أن «ابن المقري» يمتلك القدرة الفائقة على الإمتاع السردي المشوق، بحيث لا يشعر القارئ بالملل عند قراءته لإحدى رواياته، ليجد معها أنه لا مفر من التهامها في جلسة واحدة، بشهادة كوكبة من المبدعين والمبدعات العرب كانت منهم «ماريا الهاشم» التي كتبت في النهار البيروتية: «في (اليهودي الحالي) يصيب السرد هدفه مباشرة من دون مواربة وإرجاء وانزياحات إلى أماكن أخرى». كل ذلك وأكثر كان دافعا ل «عكاظ» أن تلتقي الروائي العربي اليمني علي المقري لتعرف منه قصة ولادة روايته الأشهر التي وصلت إلى مراحل متقدمة في مسابقة البوكر فقال :
قصة ولادة النص
«ستمضي سنوات طويلة، ربما، حتى أستطيع أن ألملم مزق صورة كانت هي وراء كتابتي لرواية (اليهودي الحالي). لقد نشأت في مجتمع عربي مسلم يحتقر كل ما هو يهودي، ويعتبر أن وصف (يهودي) يحيل إلى النقصان.
«أنت يهودي ابن يهودي» يقولها المسلم للمسلم الآخر بقصد شتمه.
كنت أتساءل: لماذا؟
بحثت عن هؤلاء «اليهود» فصاروا جزءا من انشغال دائم ظل ثلاثين سنة، أو أكثر قليلا.
بدا ذلك في زيارات مكررة إلى سكنى اليهود في اليمن، حتى صار أكثرهم أصدقائي.
إلى جانب أن أخبار الصراع العربي الإسرائيلي كانت لا تتوقف، وصار مثل هذا الصراع هو عنوان كل شيء، مما شدني إلى أسئلة أخرى أنهكتني في البحث: عن تاريخ وجذور هذا الصراع، ولماذا الصراع، وعن ماذا الصراع، ثم من نحن ومن هم؟
وقبل هذه الأسئلة ومعها وبعدها بقيت اسأل: ما الوطن؟ ولم الوطن؟
سالم، «اليهودي الحالي»، يقول في الرواية إن فاطمة كانت هي البديل من الوطن.
(لا أدري هل ينتبه القراء لتفاصيل كهذي؟). والسؤال عن الوطن ، هو ما اشتغلت عليه من قبل في مقدمة رواية (طعم أسود رائحة سوداء) وتداخل في رواية (حرمة)، أيضا. أظن أنني استطعت أن اكتشف إجابات مختلفة عما كنت أسمعه وأقرأه في وسائل الإعلام والكتب المكرسة. اشتغلت في البحث ومن زاوية فنية أدبية.
كانت كل مسارات الصراع محل سؤال عندي ولهذا تعاملت مع الموضوع الروائي من زاوية ليست منحازة. كانت الأيديولوجية جزءا من الصراع وعماده، لكنني في الرواية لم أنطلق من موقف أيديولوجي أو أخلافي أو سياسي، لأن هذه المواضيع نفسها كانت محل اختبار في الرواية التي كتبتها بحثا عن أجوبة لم أستطع الحصول عليها، وما زلت أبحث عنها، ربما، مع قراء الرواية».
من رواية “اليهودي الحالي “
في صباح اليوم الثامن من غيابي عنها، جاءت إلى منزلنا. بدت أمي مرتبكة وهي تستقبلها. سمعتها تحدث نفسها هامسة، وهي تحضر لها القهوة «معقول؟ امرأة مسلمة في بيت يهودي؟».
أعرف أنها قد التقتها مرات كثيرة في منزلهم، أو في منازل مسلمين آخرين؛ لكن، ما لم أعرفه، هو أن زيارة مسلمة إلى الحي اليهودي كان نوعا من المستحيل.
بعد أن شربت فاطمة القهوة، ألتفتت إلي «ما به اليهودي الحالي لم يعد يجيء عندنا».
«لا أعرف، أبوه منعه» أجابتها أمي، لتندهش بعدها، وهي تسمع سؤال زائرتها عن أبي. طلبت مقابلته لتستفهمه عن سبب منعه لي.
ذهبت لأناديه، لكنني لم أجده. قال أخي هزاع الذي يعمل معه في المحل، إنه في اجتماع مع اليهود بسببي.
النقاشات والحوارات الصاخبة التي كانت تجري في اجتماعات بيت الحاخام لم تعد خافية على أحد من اليهود صغارا وكبارا. جميعها دارت حول ما تلقيته من دروس في بيت المفتي، حتى ظننت أن القضية لن تنتهي.
حين وصل، أجابها وهو يحاول أن يواري ارتباكه «لا يوجد شيء.. قلت، فقط، يبقى ينفعني.. أنا محتاج له».
رأيتها وقد أعادت الحجاب إلى وجهها، فلم يظهر منها سوى عينيها اللتين راحتا تتراقصان بفرح، وهما تنظران إلي.
«أعتقد أنك غاضب من قراءته لعلم العرب»..
بدا أنه فوجئ بقولها. تمتم ببعض كلمات، كأنه يرتبها، لتكون عندها أقل إزعاجا. «سأقول لك الحقيقة.. أنتم مكانتكم غالية وكبيرة عندنا، وأبوكم على رأسنا وعيوننا، والمسلمون كلهم سادتنا، ولا نقول لهم: لا، أبدا..».
لم أدر ماذا قال بعدها. كلماته القليلة هذه، أدارت رأسي في الزمن، وأيقظت ذهني، لأكتشف المهانة التي صرت -منذ تلك اللحظة- أسمعها في أصوات اليهود، ألاحظها في خطواتهم وبين أصابعهم.
حدثها، بعد هذه الإطلالة، كما بدا لي، عن عدم رغبته في تعلمي القرآن. أوضحت له «ما درسته، هو علوم في اللغة العربية، حتى يعرف القراءة والكتابة. أنا أعرف أنه يهودي، لكم دينكم ولنا ديننا. لا توجد مشكلة. كلنا من آدم وآدم من تراب. اللغة ليس فيها دين فقط، فيها تاريخ وشعر وعلوم. أقول لك، والله، توجد كتب كثيرة في رفوف بيتنا، لو قرأها المسلمون سيحبون اليهود، ولو قرأها اليهود سيحبون المسلمين». كلماتها الأخيرة أبدت فيه غبطة ودهشة، لم يكن قد عرفها من قبل، كما قال لي في ما بعد.
انبسط وجهه وتجلى، كمن استعاد بعض كرامته. لم أسمع أي اشتراطات توقعتها منه لعودتي «الابن ابنكم، اعملوا فيه ما تريدونه.. كلامكم حالي، يدخل القلب، ويزن العقل.. ولا ألف رجل مثلك، ما تريدينه اعمليه، علميه الذي ترغبين، أنت سيدتنا، عيوننا وتاج رأسنا». في المساء بدا أخي غاضبا وهو يسمع أمي، تخبره عما جرى. قال «لم أسمع بمقابلة نساء مسلمات لرجال مسلمين، ولو كن محجبات في ملابس، لا تظهر أي جزء من أجسامهن، فكيف أصدق أن إحداهن طلبت مقابلة رجل يهودي، وأن ذلك حصل فعلا».. رجعت إلى تلقي الدروس، لكن أبي طلب إلي، أيضا، في اليوم نفسه أن أذهب إلى بيت الحاخام لأتلقى دروسه هو الآخر.
أثر ما عملته دروس بيت المفتي على اليهود في توجههم في تعليم أبنائهم كان واضحا. صاروا من الكثرة بحيث لم تستوعبهم ساحة بيت الحاخام، فقسموهم إلى فترتين.
إليك ي علي ا
قرأتك شاعرا ثم روائيا مبدعا، ومن خلال تجربتك الروائية المثرية أرى أنك لم تفرط برؤية الشاعر في عوالمك السردية، ما أعطى هذه التجربة الهامة المزيد من الجمال والتألق، برغم أن عالم الرواية ابتعد بك ربما كثيرا عن تعاطي الشعر، وهذا الابتعاد عموما ليس غريبا في ظل انتشار الرواية والحاجة إليها كوعاء يتسع للتعبير عن هموم مجتمعاتنا العربية الحديثة من منظور إبداعي.
فهد الخليوي
(اليهودي الحالي) من عيون ما أنتج في الرواية العربية المعاصرة. عمل إبداعي مدهش وفاتن يحرضك على على قراءته في جلسة واحدة. بدءا من العنوان: يغلف المقري روايته بهالة من الفضول الأخاذ الذي يستلب القارئ فلا يجد نفسه إلا في آخر صفحة. علي المقري و (اليهودي الحالي) مكسب للرواية العربية.
د. أشجان هندي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.