33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادة خاصة لأمن الأنفاق مجهزة تقنيا ومرتبطة بالقيادة والسيطرة
المشاركون في ندوة من القطاعات الأمنية :

أكد اللواء جمعان بن أحمد الغامدي مساعد قائد أمن الحج لشؤون الأمن وجود قيادة أمن تعنى بالأنفاق مدعمة بعدد من الأفراد والآليات والتجهيزات التقنية التي تستطيع من خلالها متابعة الأنفاق بالتعاون مع مركز القيادة والسيطرة التي توفر كافة المعلومات الالكترونية والرقابية ومن خلالها يمكن التواصل مع كافة الجهات العاملة.
فيما قال اللواء عبدالله الزهراني قائد مركز القيادة والسيطرة: إن الأنفاق متابعة من خلال كاميرات ومجهزة.. تلك الكاميرات والغرف للعاملين لمتابعة الأنفاق ومن خلال شؤون الأمن. جاء ذلك في الحلقة الثانية من ندوة «عكاظ» في القيادات الأمنية بالأمن العام.
«عكاظ» خالد الحميدي
تحدث اللواء عبدالله الزهراني عن وجود مندوبين في مركز القيادة والسيطرة وإلى أي جهة يتبعون؟.
فقال: «يوجد ضباط اتصال ومندوبو جهات حكومية على كفاءة عالية من العمل
والخبرة في مجال أعمالهم وهم من الجهات التي تؤدي خططا وواجبات للحجاج سواء كانت أمنية أو خدمية، كل الوزارات المدنية وأي إدارة تقدم خدمات للحجاج يوجد لدينا مندوب في المركز، وحرصنا من خلال عقد اجتماعات مع تلك الجهات الحكومية على اختيار المندوب الأفضل وصاحب الخبرة والفاعلية و بإمكانه متابعة ما يطرأ واتخاذ القرار بما يكفل إنجاز العمل، كما أن الأنفاق مراقبة من خلال كاميرات مجهزة.. تلك الكاميرات والغرف للعاملين لمتابعة الأنفاق ومن خلال شؤون الأمن.
وعقب اللواء جمعان الغامدي قائلا: «لدينا قيادة أمن الأنفاق وبرئاسة رتبة كبيرة وبعدد من الأفراد والآليات و لديها التجهيزات التقنية التي تستطيع من خلالها متابعة الأنفاق وبالتعاون مع مركز القيادة والسيطرة توفر لنا كافة المعلومات الالكترونية والرقابية من خلالها نستطيع التواصل مع كافة الجهات التي تعمل معنا.
«عكاظ» على غرسان
لماذا لا تتجهون إلى التوعية الاستباقية في بلد الحاج ؟
ورد العميد عادل الشليل: «لنا جهود من خلال جهات أخرى متعاونة في التوعية في بلد الحج مثل وزارة الحج والشؤون الإسلامية ومن خلال وزارة الخارجية ونستغل وسائل نقل الحجاج بالطائرات وغيرها من خلال المجلات لبث الرسائل الاستباقية.
كما تداخل اللواء جمعان الغامدي: «الأمن العام على اتصال مستمر مع المطوفين وهم الجهة التي أمام الأمن العام وهي التي تتعامل مع الحجاج في الخارج واتصالنا معهم مستمر وإدارة التوجيه والإعلام والكل متسمرون مع المطوفين بالرسائل التي توصل إلى الحاج، ونحن كنا في اجتماع مع المطوفين ومع وزارة الحج وهم نافذة الأمن العام للوصول إلى الحجاج. نحن نصل إلى المطوفين ونبلغ الرسائل التوعوية وفق الإمكانيات و الصلاحيات».
وتداخل الزميل حاتم المسعودي:
كشف قائد قوات الحج عن إضافه 150 ألف كاميرا خلال الموسم في مكة والمشاعر المقدسة. لماذا هذه الزيادة ؟.
فأجاب اللواء الغامدي: «هذا امتداد لكل سنة يعاد طرح التجربة السابقة لاستفادة منها والحج يتطور من مكان إلى آخر، وهذا يتطلب تطوير الإمكانات في المشاعر ووجود الكاميرات لمواكبة التطور في الحج وهذه الكاميرات التي أضيفت في أماكن جديدة للاستفادة من مواقع وأماكن حرجة يجب متابعتها ورصدها، وهناك تنوع في الكاميرات يتم ربطها بمركز القيادة والسيطرة بالأمن العام. ومركز القيادة والسيطرة يحظى كل عام بدعم ولادة الأمر، وكل عام يدعم بأحدث التقنيات وهذا العام تم استبدال منظومة الغرفة التلفزيونية بشاشات جديدة وهي مميزة جدا لإدارة الكاميرات لوضوح الصورة والتحكم بإدارتها في أماكن حرجة.
وتعقيبا على سؤال للزميل سمير الثبيتي عن مخالفي نظام الإقامة.. قال اللواء جمعان الغامدي: «هناك جهود مبذولة وحملات منفذة من خلال الإخوان في الجهات الأمنية في شرطة العاصمة أو الجوازات، وهناك مسح للجبال من قبل عناصر يعملون للتأكد من عدم وجود أي شيء يخل بالأمن بالإضافة إلى أن مركز القيادة والسيطرة لديهم كاميرات للمتابعة، والمشاعر كلها متابعة من الجو والأرض.
وأضاف: «أطلقت جمعية الهلال الأحمر السعودي مناطيد سوف تزود بكاميرات خاصة دقيقة الجودة لرصد أعمال الحج، مراكز الشرط والبحث الجنائي تقدم خدمة إنسانية وهي رقيب أساسي لنقل الملاحظات لمركز القيادة والسيطرة فكل ما تلاحظه دوريات الأمن ينقل للقيادة والسيطرة.. ونحن لدينا خدمة في ضياع الممتلكات، ونرجو من كل حاج كتابة بياناته الخاصة على أدواته وممتلكاته الخاصة به حتى يعود رجال الأمن لها لتسليمها إليه، ونحن نقوم بإرسال رسالة للشخص الذي فقد شيئا له ووجدت بياناته الخاصة على ذلك المفقود ونطلب منه التواصل مع الأمن العام لاسترداده».
وفي ذات السياق قال اللواء عبدالله الزهراني: «يطلق الأمن العام خدمة على البوابة الالكترونية ( للمفقودات ) على مستوى الحج ونحاول إطلاق ذلك في موسم الحج وهي خدمة لجميع المفقودات في الحرم والمشاعر المقدسة، والمفقود الذي ليس له أدلة وعناوين يرسل إلى الموقع الالكتروني وبإمكان الحاج حتى وإن غادر المملكة فإنه يتم التثبت من ذلك ويرسل له في بلده».
وطرح علي غرسان سؤالا:
نحن في عصر التقنية والتقنية تقود أحيانا إلى تقليص أعداد العاملين في الميدان هل خططكم مرتبطة بما يستحدث من تقنيات جديدة ؟.
فأجاب اللواء علي العلوان: «لا شك أن التقنية عامل مساعد للإنسان في عمله ولكن يبقى للإنسان دوره الفاعل، والمهم التواجد في موسم الحج، ولذلك ممكن التقنية أن تخدم في جانب المراقبة وكشف الأماكن البعيدة التي لا يصل إليها الشخص بسهولة، ولكن من الجانب العملي مهم وجود الشخص في جوانب الأمن العام. ولدينا برامج تقنية في جانب التمويل وقاعدة البيانات لمتابعه أعمال الإمداد والتمويل».
وأضاف: هناك مركز دراسات وبحوث لاستطلاع رضى العاملين وجودة الخدمة لهم في الإعاشة وسرعة وصولها وكذا توفير المسكن ونوعيته واطلاعهم على ما يتم من بداية إعداد الوجبات إلى أن تقدم لهم، و هناك جولات لمنسوبي الأمن على المطابخ للاطمئنان والرضى لما يقدم، ونحن نستعين بجهات أخرى كهيئة الغذاء والدواء وغيرها.
وتساءل حاتم المسعودي عن أبزر الخطط التي من خلالها تتم متابعة وكشف كوبونات الهدي المزورة ؟. كم عدد اللغات التي يجيدها رجال الأمن؟.
فعقب اللواء جمعان الغامدي: «لدينا قوة موجودة في الهدي والأضاحي وتقوم بتنظيم الأعمال الأمنية في الموقع وتحقيق الأمن للحاج الذي يتجه لجلب الأضاحي والهدي والمساعدة لكي تذبح في الأماكن الخاصة بذلك، وترتيب العملية الأمنية، وفي حالة اكتشاف البنك كوبونات مزورة فورا تحال ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.. وأما في الميدان فلدينا اللغات ولدينا الأشخاص المؤهلون للتحدث مع كل الأشخاص الذين يتطلب التعامل معهم في مجال الأمن، بل وبالإشارة والمترجمين، ولدينا إدارة خاصة في شؤون الأمن للعنصر النسائي ولهن دور أساسي في المجمعات النسائية وينتشرن فيها ونحترم خصوصية المرأة.
وتساءل خالد الحميدي عن آلية مراقبة المنافذ لمنع المتسللين.
فتحدث اللواء الغامدي: «أنشئت إدارة لمنع المخالفين وعليها قائد، وجرى العمل هذا العام بتنظيم كبير لمخالفي نظام التصاريح، ولدينا جهات رقابية تعمل في جميع مداخل مكة وجهات فنية تساند على المداخل والطرقات».
وسأل الزميل حاتم المسعودي: عن ثقافة المظاهرات وأن حقوقه لا تؤخذ إلا بالمظاهرات كيف أعددتم لمثل ذلك؟.
فقال اللواء جمعان الغامدي: «الحج رسالة وليس مكانا للمظاهرات أو الشعارات أو عمل الأشياء غير الدينية، ونحن نبذل جهدنا لراحة وأمن الحاج، وأرجو من كل حاج أن يلتزم بشرع الله والحج هو عبادة
واستقرار وليس للمظاهرات والشعارات. لذلك توعد الله من يؤذى عباده بالعذاب.
وسأل الزميل علي غرسان عن إمكانية توثيق تجارب الحج؟.
فقال اللواء الغامدي معقبا: «نحن في الأمن لنا تجربة رائدة في تنظيم الحشود وهي مفخرة لوزارة الداخلية.. وإدارة الحشود علم بذاته، والمملكة تعدت ذلك بنجاح، ويزورنا وفود للاستفادة من ذلك، وشاركنا في محافل دولية..
ضيوف الندوة من الأمن العام :
اللواء علي صالح العلوان مساعد قائد قوات الحج لشؤون الإمداد والتموين.
اللواء جمعان أحمد الغامدي مساعد قائد قوات الحج للشؤون الأمنية.
اللواء عبدالله حسن الزهراني قائد مركز القيادة والسيطرة بالأمن العام.
العميد عادل الشليل مدير إدارة التوعية والإعلام.
العقيد مبارك الموينع قائد شرطة منى.
الرائد محسن الشهراني مدير الإدارة الإعلامية.
من «عكاظ»:
علي غرسان : المشرف على مكتب «عكاظ» بمكة المكرمة.
حاتم المسعودي.
خالد الحميدي.
سمير الثبيتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.