اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة إحلال لعلاج المراكز الصحية في المدينة
الصحة تقر بتهالك المباني المستأجرة
نشر في عكاظ يوم 01 - 09 - 2012

يعيش عدد من المراكز الصحية في المدينة المنورة وضعا مأساويا مقلقا نظرا لتهالك مبانيها وتدني مستوى نظافتها خاصة في وسط المدينة التي تشهد كثافة سكانية عالية وتحديدا في المناطق الواقعة قرب المسجد النبوي الشريف، والتي تخدم بجانب سكان الأحياء التابعة لها، الزوار والمعتمرين في موسمي الحج والعمرة، كما أن 80 في المائة من تلك المراكز مستأجرة في مبان قديمة ومتهالكة البعض منها قد تجاوزت عمرها الافتراضي.. «عكاظ» طافت في جولة لها على تلك المراكز والتقت عددا من المراجعين والعاملين فيها.
مركز صحي الأنصار الذي لا يبعد عن المسجد النبوي الشريف سوى نصف كيلومتر تقريبا، كان بداية لجولتنا، حيث يقبع المركز في مبنى مكون من ثلاثة طوابق متهالكة وقد أصابته الشيخوخة وأوشك على السقوط، وكان قد تم استئجاره قبل أكثر من 30 عاما، فيما يشهد في اليوم الواحد مراجعة ما يربو على 180 مراجعا في اليوم الواحد.
وفي داخل المركز التقينا أحد العاملين والذي تحفظ في ذكر اسمه، مبينا أن المركز تم استئجاره منذ العام 1401ه‍ تقريبا، وأنه ومنذ ذلك الوقت تتم صيانته بين الحين والآخر، مشيرا الى أنه يحتوي على كافة العيادات المهمة، كالأسنان وأمراض النساء والتوليد.
كثافة المراجعين
وقال إن المركز يشهد كثافة عالية من المراجعين خاصة في فترتي الحج ورمضان، كونه يتوسط الدور السكنية للحجاج والمعتمرين، حيث يتم علاج الزوار والمعتمرين فيه، أما ما يخص انعدام وسائل السلامة في المبنى، فأكد أنه وبعد حادثة الحريق الذي وقع في إحدى مدارس البنات بجدة العام الماضي، جاءت لجنة من الشؤون الصحية وأحد المهندسين لتركيب سلم للطوارئ خارج المبنى، وتم تحديد موقعه ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن لم يتم تركيب السلم.
أكبر منه عمرا
وأكد المواطن محمد الحربي، أنه وأسرته ظلوا يرتادون ذلك المركز الصحي منذ سنوات بحكم قربه من منزلهم، مبينا أن المركز أكبر منه عمرا، «حيث إنني ومنذ وعيت على الدنيا وجدت المركز على حالته الراهنة، لم يحدث فيه أي تغيير يذكر، إلا من ترميم يغشاه كل عدد من السنوات». وقال الحربي إن المبنى متهالك ولم يعد باستطاعة الترميمات إصلاح ما أفسدته السنوات.
يفتقد النظافة
وكانت محطتنا التالية مركز صحي الندوة، والداخل إليه لن يحتاج إلى كبير عناء ليلاحظ أنه تجاوز عمره الافتراضي وأصابته الشيخوخة، فقد تجاوز عمره ال30 عاما، متهالك ويفتقد لأبسط مقومات النظافة، كما أنه يتوسط عددا من المباني المهجورة القديمة التي شرب عليها الدهر وأكل، في تجوالنا داخل المركز التقطنا بعض الصور لبعض المرافق داخل المركز، فوثقنا بالكاميرا دورات مياه متسخة وأدواتها مكسورة، إلى جانب تمديدات كهربائية وزعت في المبنى بعشوائية.
البحث عن بديل
وفي المركز، التقينا أحد الموظفين الذي تحفظ كذلك في ذكر اسمه، موضحا أن المبنى تم استئجاره منذ أكثر من 30 عاما. وأضاف «يحتوي المركز على عيادات السكر والضغط والأسنان والنساء، وغيرها من العيادات الضرورية، وعدد المراجعين يصل في اليوم إلى أكثر من 150 مراجعا، خاصة بعد توجيه أهالي حي شوران الى المراجعة في المركز، ليشهد بذلك كثافة عالية من المراجعين»، مشيرا الى أنه سبق أن جاءت لجنة من الشؤون الصحية في المدينة المنورة بغرض استبدال المبنى بمبنى آخر، مبينا أن هناك موافقة رسمية بالبحث عن مبنى بديل، فيما أعلن عن الرغبة في الاستئجار وذلك قبل عام تقريبا، إلا أنه لم يتقدم أحد حتى اليوم.
رداءة المباني
وأشار الموظف، إلى أن الحال في المراكز الصحية في المحافظات والقرى والهجر، لا يقل سوءا عن المراكز في المدينة المنورة، خصوصا المستأجرة التي ترتفع وسطها نسبة الرداءة، وأضاف «المشكلة أنها تقع في محافظات تشكل النسبة العالية من المراكز، ففي محافظات ينبع، العلا، المهد، الحناكية، خيبر، بدر، وادي الفرع، العيص، والمراكز والقرى التابعة لها حيث تحتضن مباني مستأجرة منذ عشرات السنين، وتفتقد للكثير من الخدمات والأجهزة الطبية الضرورية».
خطة للإحلال
من جهته، أوضح مساعد مدير العام للرعاية الصحية الأولية في منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، أن عدد المراكز الصحية 144، إضافة الى مركزين لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار، إلى جانب 5 مراكز أخرى مراقبة صحية في المطارات والموانئ. وأشار الدكتور الحربي، إلى أن عدد المراكز المستأجرة في المنطقة يبلغ 97 مركزا. وكشف عن خطة للوزارة لإحلال المراكز الصحية جار تنفيذها، وتأتي في إطار مكرمة خادم الحرمين الشريفين، حيث تم إدراج المراكز في المراحل الأربع الأولى وسيتم إكمال البقية في المراحل القادمة، وذلك ضمن الخطة الممنهجة للمباني المستأجرة التي لم تعد مناسبة، موضحا أنه تم الرفع بخصوصها لمقام الوزارة لاعتماد مبالغ إضافية حسب الإيجارات الحالية لاستئجار مبان اكثر ملاءمة لتقديم الخدمة الصحية.
تكييف الكلى
من جهة ثانية، أكد مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، وجود عدد من الإشكاليات المتعلقة بقسم الكلى في المدينة المنورة، مشيرا إلى أنها تشمل سوء التكييف في قسم النساء للكلى.
وقال إن «الشؤون الصحية طلبت إنشاء مبنى جديد يستوعب 300 كرسي ويلبى احتياجات المرضى».
وبين الدكتور الطائفي، انه تم اعتماد خطة تطويرية لمركز الكلى، مؤكدا احتياجهم لضعف عدد الأسرة، محددا الاحتياج بأكثر من 160 سريرا، والمتوفر 80 كرسيا في المبنى القديم و60 كرسيا في المبنى الجديد. وأشار الطائفي إلى أن المبنى القديم لا يتحمل أجهزة التكييف الضخمة فوق البناء وتم عمل مبنى ومشروع جديد يكلف 1.8 مليون ريال وتم رفعه للوزارة لاعتماده.
وحول عدم رضا المرضى عن المبنى القديم أجاب «تم طلب انشاء مبنى جديد لمركز غسل وجراحة الكلى، يستوعب 300 كرسي يكون كفيلا بمتطلبات مرضى غسل الكلى في المدينة المنورة وهو الحل الأمثل لحل مشكلة المرضى، والمبنى الحالي متواضع وتم بناؤه منذ عشرات السنين»، مؤكدا سعيهم لمعالجة موضوع التكييف، حيث سبق الرفع للوزارة بشراء أجهزة تكييف وتم اعتماد المبلغ وقدره 200 ألف ريال «لكن يجب ترميم المبنى قبل وضع الأجهزة»، مرجعا سبب ذلك إلى أن أسطح المبنى لا تتحمل أجهزة التكييف الضخمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.