"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يخاطب العالم الليلة
من أمام بيت الله الحرام .. وبمشاركة 62 دولة ومنظمة
نشر في عكاظ يوم 14 - 08 - 2012

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد صلاة التراويح الليلة، ومن أمام بيت الله الحرام في مكة المكرمة، الدورة الاستثنائية الرابعة لقمة مؤتمر التضامن الإسلامي.
ويستهل خادم الحرمين أعمال القمة في قصر الصفا بخطاب إلى العالم الإسلامي، قادة وشعوبا، بحضور 59 دولة، منها 56 دولة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و3 أخرى مراقبة بجانب 3 منظمات ومؤسسات أممية.
وينطلق المؤتمر برؤية أن «الأمة الإسلامية تواجه تحديات جسام وظروفا خطيرة وتتطلب من قادة الأمة الإسلامية وحكمائها الاضطلاع بمسؤولياتهم أمام المولى سبحانه وتعالى ثم أمام شعوبهم وتكثيف الجهود لمواجهة هذه الأوضاع بالحكمة والروية والعمل الجاد لإعادة اللحمة إلى الأمة الإسلامية وتعزيز التضامن الإسلامي ومكافحة كل مصادر الفتنة والشقاق في العالم الإسلامي بروح إيمانية لأبناء الأمة الإسلامية العظيمة، من هنا تأتي دعوة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لحضور الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامية في مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي».
جدول الأعمال
ويتحدث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي في الجلسة الافتتاحية عن الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم الإسلامي، مستعرضا أبرز الأحداث التي يشهدها بدءا من القضية الفلسطينية وانتهاء بالحركات المتمردة المسلحة التي تفكك جمهورية مالي، مرورا بالأزمة السورية، ومعاناة الروهينجا المسلمين في جمهورية اتحاد ميانمار.
وتبدأ بعدها الجلسة المغلقة، لينتهي عندها جدول أعمال اليوم، فيما تستهل جلسة مغلقة أخرى أعمال الغد بعد صلاة التراويح، إلى أن يصدر البيان الختامي في ساعة متأخرة من الليل.
الدول المشاركة
والدول المشاركة في القمة من أعضاء المنظمة هي: جمهورية أذربيجان، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية أفغانستان، جمهورية ألبانيا، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية أندونيسيا، جمهورية أوزبكستان، جمهورية أوغندا، الجمهورية الاسلامية الايرانية، جمهورية باكستان الاسلامية، مملكة البحرين، سلطنة بروناي دار السلام، جمهورية بنغلاديش الشعبية، جمهورية بنين، جمهورية بوركينا فاسو، جمهورية طاجيكستان، الجمهورية التركية، جمهورية تركمانستان، جمهورية تشاد، جمهورية توجو، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية ، جمهورية جيبوتي، المملكة العربية السعودية، جمهورية السنغال، جمهورية السودان، جمهورية سورينام، جمهورية سيراليون، جمهورية الصومال، جمهورية العراق، سلطنة عمان، جمهورية الغابون، جمهورية غامبيا، جمهورية غوينا، جمهورية غينيا، جمهورية غينيا بيساو ، دولة فلسطين، جمهورية القمر الاتحادية الاسلامية، جمهورية قيرقيزستان، دولة قطر، جمهورية كازاخستان، جمهورية الكاميرون، جمهورية كودي فوار (ساحل العاج)، دولة الكويت، الجمهورية اللبنانية، ليبيا ، جمهورية المالديف، جمهورية مالي، ماليزيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الاسلامية الموريتانية، جمهورية موزنبيق، جمهورية النيجر، جمهورية نيجيريا الفيدرالية، الجمهورية اليمنية.
كما تشارك 3 دول أخرى بوصفها «مراقب» في المنظمة هي البوسنة والهرسك، وتايلند، وروسيا الاتحادية، في المقابل 3 منظمات ومؤسسات أممية، هي منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.