الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النائمون في الظلام
أماكنهم النائية والتضاريس الصعبة حرمتهم من الخدمات الضرورية
نشر في عكاظ يوم 22 - 04 - 2012

أكثر من 40 قرية تتبع مركز وادي دفا بالداير بني مالك ويتجاوز عدد سكانها 10 آلاف نسمة شكوا ل«عكاظ» ضعف توافر الخدمات الأساسية والضرورية كالمركز الصحي وشبكات المياه والنظافة وسفلتة وإنارة طرق القرى.
في هذه القرى أكثر من 200 نسمة من أهالي قرى وادي حمر في الوادي لا يزالون ينتظرون الكهرباء ولا تتوفر لهم الموقومات الضرورية، ولايمكنهم بناء مساكن جديدة أو ترميم القديمة منها نظرا لمنعهم من حمل مواد البناء هناك. «عكاظ» تجولت في وادي دفا بالداير بني مالك:
بدأ نجل شيخ شمل آل تليد حسن بن ناصر بن سالم سلامة عضو المجلس المحلي بمحافظة الداير حديثه قائلا «رفعنا العديد من المطالب لتوفير الخدمات الأساسية لقرى المركز ومنها مركز صحي وادي دفا قبل ما يقارب 25 عاما، واستبشرنا خيرا عندما صدر أمر باعتماد المركز الصحي منذ أكثر من 3 سنوات لكن تنفيذه لم يتم حتى الآن»، مشيرا إلى اعتماد سفلتة طريق حمر بمسافة 8 كم منذ ما يقارب الست سنوات «وهذا الطريق يربط قرى وادي دفا بمركز الحياة، لكنه لم ينفذ أيضا حتى اللحظة».
سألناه: وماذا عن خدمات البلدية، أجاب «تم إنشاء مكتب خدمات للبلدية في وادي دفا منذ أكثر من 12 عاما، لكننا لم نر أي واحد من موظفي المكتب حتى اليوم، علما بأن والدي شيخ الشمل تبرع بأرض بالقرب من مكتب البلدية عام 1424ه لإنشاء مرفق حكومي أو خدمي لأهالي الوادي، وبادرت البلدية من جهتها بوضع لوحتها على الأرض، لكنها ما زالت أرضا فضاء لم ينفذ بها أي مشروع». غادرنا ابن ناصر واتجهنا نستشف حال المواطنين، وجدنا سعيد بن مطري، قال يروي معاناته «أعيش هنا في منزل مكون من غرفة حجر والأخرى من هنجر وأعول أسرة كبيرة جدا، إذ إن لدي أبناء متزوجين ويعيشون معي هم وزوجاتهم وأبناؤهم»، وأوضح: أهالي وادي دفا ممنوعون من إضافة أو إنشاء منازل لهم.
ورافع بن قاسم التليدي وهو إمام وخطيب جامع الوادي، قال إن الأهالي استبشروا بخبر إنشاء 8 مراكز دعوية على الشريط الحدودي، وتأملوا أن يكون أحد هذه المراكز في وادي دفا «خصوصا أن الأهالي بحاجة ماسة للتوعية والتحصين»، مشيرا إلى وجود مستودع لجمعية خيرية تبرع به الأهالي منذ أكثر من خمس سنوات «لكنه ما يزال مغلقا ولم يستفد منه أحد، بالإضافة إلى حاجتنا لجمعية تحفيظ للقرآن الكريم لتنشئة أبنائنا على خلق القرآن».
ثم كان الحديث جماعيا من الأهالي عن نقص الخدمات الضرورية «لا توجد غير بئر واحدة، كما أن هناك تدنيا في مستوى النظافة للقرى الداخلية»، مؤكدين «لا نشاهد موظفي البلدية إلا في يوم الخميس فقط، بالإضافة إلى وجود برج جوال واحد فقط وهو لا يغطي الاتصالات في جميع القرى».
رئيس المركز: موعودون
بمشاريع تنموية
حملنا تساؤلات الأهالي وطرحناها أمام رئيس مركز وادي دفا نزار بن معري التركي، وأفاد بأن عدد سكان المركز يتجاوز 10 آلاف نسمة ويسكنون ما يقرب من 40 قرية رئيسية وهجرة بمساحة تتجاوز 12 كم مربع تقريبا، وأوضح ل«عكاظ» توجد مدارس للبنين والبنات لجميع المراحل، وهناك مشروع جديد لشبكات المياه جار العمل عليه إلا أنه لن يخدم قرى حمر وتشويه، كما تم اعتماد مكتب لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا العام، بالإضافة إلى أننا وعدنا باعتماد مخفر للشرطة في ميزانية العام الحالي».
سألناه عن بقية مطالب الأهالي من إنشاء مراكز للرعاية الصحية والدفاع المدني والهلال الأحمر وتنشيط مهام مكتب البلدية، لكنه ختم حديثه بأن شركة الاتصالات السعودية سبق أن زارت المركز ووعدت بإنشاء أبراج إضافية للجوال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.