أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي وادي الفرع يحلمون بالمحافظة لاستكمال الخدمات
تجاوز سكانه ال 40 ألف نسمة
نشر في عكاظ يوم 06 - 03 - 2012

يعد مركز وادي الفرع احد المراكز التابعة لمنطقة المدينة المنورة، ويبعد عنها نحو 140 كيلو مترا غربا، على الطريق السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومساحته أكثر من 74 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه أكثر من 40 ألف نسمة. يشتهر الوادي بالعيون الثجاجة وزراعة النخيل والحمضيات مثل الليمون والبرتقال، وكذلك العنب وأنواع الخضروات، وكان يمر به طريق القوافل القديم بين المدينتين المقدستين، ويوجد به مسجد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم اسمه (البريد) روى فيه عبدالله بن مكرم الأسلمي عن مشايخه أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل في موضع المسجد بالبرود في مضيق الفرع وصلى فيه ويقع بأكمة في جبل وادي (الغرب).
ويتجاوز عدد قرى وادي الفرع 40 قرية من أهمها قرية الفقير، التي تجمع الآن المرافق الحكومية، وقرية المضيق، وأم العيال، وأبو ضباع، ويتبع وادي الفرع إداريا اليتمة والأكحل وقرى وهجر كثيرة.
التحول إلى محافظة
يقول المواطن عبدالمطلوب البدراني إن المركز يستحق التحول إلى (محافظة) حيث تتبع له أكثر من 40 قرية عدد سكانها أكثر من 40 ألفا، وإنه في حالة التحول لمحافظة فإن الفرع سيكون أكثر خدمة للقرى التابعة له.
البحث عن كلية جامعية
يعد هذا المطلب من أكثر المطالب إلحاحا لأهالي المركز، فإنشاء كلية للبنين والبنات بالمنطقة مهم لبعد الوادي عن المدينة المنورة، حيث إن أبعد قرى الوادي تتجاوز 200 كيلومتر، أي أن الطلاب والطالبات معرضون للحوادث عند الذهاب والإياب بواسطة السيارات، علما أن طرق وادي الفرع طرق زراعية متعرجة خطرة، وقد تكررت مطالبات أهالي المنطقة لكلية للبنات والرفع لجهات الاختصاص.
المخططات السكنية
لعل ما يثير علامات الاستفهام لدى عبدالله العمري أحد سكان وادي الفرع هو المخططات السكنية، فبينما كان من المفترض إقامة مخططات بالقرى الموجودة في الوادي تفاجأ أن على الراغبين في المخططات السكنية الانتقال إلى مخطط (ملح) السكني، ونظرا لارتباطهم بقراهم حيث توجد مزارعهم، رفضوا النزوح عنها إلى مخططات بعيدة، ما جعل المنطقة تتأخر عمرانيا.
نقل الدوائر الحكومية
يطالب سكان قرية الفقير بعدم نقل الدوائر الحكومية، إذ تم إصدار أوامر سابقة تنص على عدم نقل الإدارات الحكومية الموجودة في بلدة الفقير إلى مخطط ملح. ويقول المواطن فرحان الجابري إن من تلك الأوامر أمر صاحب السمو الملكي امير منطقة المدينة المنورة رقم 18963 وتاريخ 5/11/1419 ه، وجاء فيه إن من المصلحة عدم نقل أية إدارة حكومية من بلدة الفقير. وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز لأمين المدينة المنورة بالخطاب رقم 1/309/1185 وتاريخ 7/8/1422ه، بأن من المصلحة العامة بقاء جميع الدوائر الحكومية ببلدة الفقير ضمن المرافق الحكومية بها.
المستشفى العام
وفي ما يخص مستشفى وادي الفرع العام فإنه بحاجة لدعمه بمركز للهلال الأحمر لكثرة الحوادث، بالإضافة إلى مطالب الأهالي بإيجاد تخصص للمسالك البولية، كما لا يوجد أشعة موجات فوق صوتية، ولا يوجد أخصائي أشعة، كما أن المستشفى يفتقد لقسم العلاج الطبيعي، وسكن الممرضات متعثر منذ أكثر من خمس سنوات.
مشكلات متعددة
أهالي حواري العطشان شمال قرية الفقير في أمس الحاجة لمدارس للبنين والبنات، وكذلك أهالي المثناة غرب الفقير لكثرة السكان في تلك المناطق وخطورة النقل مع الطرق المتعرجة.
ومن قرية أبو ضباع يطالب بندر العبيدي بخدمات الاتصالات، وسفلتة طرق القرية.
أما قرية الرمضة فتوجد بها مدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنين، ومدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنات وجميع مبانيها غير ملائمة للدراسة، ويطالب الأهالي بإكمال مجمع مدارس البنين الذي مضى عليه أكثر من 6 سنوات، ولم يتبق سوى المرحلة الأخيرة من تنفيذ المشروع، إلى جانب سفلتة الشوارع في الرمضة والرميضة، وتعبيد طريق المنشار الذي يبلغ طوله 17 كيلو مترا، ووضع مناقصة من قبل البلدية لأي موقع لمحطة للوقود.
ومن المطالب العامة لأهالي وادي الفرع استحداث فرع للأحوال المدنية، والضمان الاجتماعي والجوازات والمرور والبنك العقاري، كما لا يوجد أي فرع للبنوك سوى بنك واحد وليس به قسم للنساء.
من جهته، أوضح مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة، المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي، أن المديرية تنفذ مشاريع للمياه في مركز وادي الفرع والقرى التابعة له، بمجموع أطوال بلغت 460 كيلو مترا من شبكات المياه، بمبلغ تجاوز 155 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.