فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسرتان الإعلامية والفنية تحتفيان ب الوسام والخفاجي
يرعاه الأمير مقرن بن عبدالعزيز..
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2012

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة تحتفي الأسرتان الإعلامية والفنية ويحتفي فنان العرب محمد عبده الليلة بشاعر الوطن الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي لاختياره شخصية العام الثقافية في مهرجان التراث والثقافة في الجنادرية هذا العام والذي تشرف فيه بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وتسلم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى. فشعور المبدع بأنه عريس المساء أو المساءات.. لا فرق أمر يدعوك فضولك بأن تتابع ملامحه ومشاعره.. تقاسيم وتعبيرات وجهه وأحيانا تتجاوز ذلك إلى الهمسات.. واللمسات وما إلى مارددته حنجرة نجاة الصغيرة من إبداع كامل الشناوي في «لاتكذبي» ، هذا بعض ما استطعنا الخروج به من ملامح كان قد عاشها خلال هذا الأسبوع شاعر الوطن .. شاعرنا الكبير إبراهيم خفاجي وهو يقف أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله مكرما بوسام المغفور له الملك عبدالعزيز كشخصية العام الثقافية في مهرجان الجنادرية 27. كان المشهد يتحدث عن نفسه.. كان يترجم حكايا تكريم الشعر والأدب والفنون في المهرجان بشكل عام وكأن الخفاجي يريد أن يحكي ويقول كل تاريخه الممتد لنحو 88 عاما في تلك اللحظة التي كرم فيها، الوسط الفني وفنان العرب يجتمعون اليوم في حفل احتفاء بهذا الوسام الأعلى مرتبة وتقديرا كما يحتفلون في نفس الوقت بتوقيع الخفاجي للكتاب الجديد الذي يحمل تاريخه الكبير وأعماله الفنية بعنوان «أوراق من حياة الخفاجي».
برنامج الحفل
برنامج الاحتفاء سيكون أبرز فقراته كلمة وترحيب من الإعلامي الكبير الدكتور محمد احمد صبيحي الذي سيستهل الحفل بكلمة عن تكريم إبراهيم خفاجي في الجنادرية وترحيب بالحضور ثم يلقي الدكتور الصبيحي كلمة الاعلاميين في الحفل نيابة عن الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير «عكاظ» . ثم يلقي الدكتور سعيد السريحي كلمة عن الخفاجي والمناسبة نيابة عن المثقفين. بينما يلقي الإذاعي ورجل الإعلام الرياضي ورئيس نادي الوحدة علي داوود قصيدة الشاعر السفير محمد صالح باخطمة في الخفاجي .. أما «ستيج» الحفل فيجيء من تصميم ابنة فنان العرب محمد عبده التي ترأس «فن الإعلان» والتي قامت بإخراج ديكور سيدهش الحاضرين اليوم. «قريبا حوار في فنون عكاظ مع هيفاء محمد عبده» .
قالوا عن الخفاجي
وكان العديد من كبار ضيوف الجنادرية الذين حضروا تكريم الخفاجي والندوة التي نظمها النشاط الثقافي في الحرس الوطني الذي يرأسه الزميل حسن خليل. كانت البداية مع الشاعر الأردني الكبير حيدر محمود وزير الثقافة الأردني الأسبق الذي قال:
أدهشني شعر إبراهيم خفاجي كما أدهشني فنان العرب محمد عبده وهو يتماهى إبداعا وفنا وهو يغني في الندوة الأدبية عن الخفاجي أشعار هذا المبدع وهي التي استحالت اغنيات عظيمة ذات تاريخ في الخريطة العربية منذ نحو خمسين عاما. حضور الرجل كتاريخ لشعر الأغنية والاحتفاء به أمر يحسب لمهرجان الجنادرية.
ويقول فنان العرب محمد عبده: الحب الوان، وأجمل الوان الحب وأعذبها وأثمنها هو ذلك الحب الذي جمع إبراهيم خفاجي استاذي الذي على يديه عرفت معنى الغناء بالوطن.. فلقد شدا وتنغم وتغنى بالوطن في كثير من اغنياته التي استحالت تاريخا كبيرا .
ويقول الشاعر صالح الشادي :
في تكريم الخفاجي من سيدي خادم الحرمين تتناثر صور عديدة وتتطاير للمستقبل بأن هناك الكثير من المشاهد المماثلة .
ويقول الفنان حسن ابو حسنة المنتج والمخرج والممثل:
سأكتفي بالقول إن يوم الجمعة كان يوما سعيدا لمثقفي وفناني المملكة. كيف لا وهو «أبونا في مختلف الأوساط الفنية في المملكة أبونا الذي علمنا واستلهمنا منه الفن». ويقول الفنان الشاب جواد العلي الذي بدا أنه أكثر الفرحين بتكريم الشاعر الخفاجي: كم كنت أتمنى لو أتيح لي أن أغني من كلمات هذا الشاعر الكبير الذي تعرف عناوين دروب الفن الغنائي بدءا من عنوانه. والآن أصبح لي أمنية في أن أكون واحدا من اولئك الذين شدوا بكلماته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.