ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصالون الثقافي السعودي في الرباط قرّب الفجوة بين المثقفين
عدَّ اختيار المملكة ضيف شرف لمعرض الكتاب عرفانا مغربيا بنشاطها الثقافي .. البراق ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 11 - 02 - 2012

اعتبر الملحق الثقافي السعودي في المغرب ناصر البراق حلول المملكة ضيف شرف على نظيرتها المغربية ضمن فعاليات معرض كتاب الدار البيضاء لهذا العام وسام تقدير وعرفان من حكومة المغرب لأشقائهم السعوديين لقاء نشاطهم الثقافي المتزايد عالميا وفي المغرب على وجه التحديد، بفضل التطور الثقافي والتعليمي الذي تشهده السعودية خلال السنوات الماضية.
وأشار البراق إلى أن تجربة الصالون الثقافي الذي تشرف بإقامته في المغرب منحته فرصة التعرف على المثقفين المغاربة عن قرب وأزاح العديد من الانطباعات المسبقة بين شرائح من مثقفي الدولتين إذ اجتهد البراق كما لا يحب أن يذكر عن نفسه في تقريب كل من الطرفين إلى الآخر عبر لقاءات مباشرة اكتست بالطابع الأخوي بعيدا عن المماحكات الفكرية والسجالات الثقافية التي تثير نقع الأفكار لكنها تعمق الفجوة بين الأحبة وفي ما يلي حوار مقتضب مع البراق بمناسبة معرض الدار البيضاء، الذي تحل عليه المملكة ضيف شرف، وإلى نص الحوار:
• تشارك المملكة ضيف شرف على المعرض الدولي للكتاب. ماذا يعني لكم هذا الاحتفاء المغربي وهذه المشاركة؟
• يعني أننا كنا على مر سنوات نقوم بعمل جاد، وأننا جئنا إلى هنا لتطوير هذا العمل وللإبقاء على الإشعاع السعودي متوهجا. كما يعني لنا أننا نشتغل في جو ثقافي متميز يقدر مجهود الآخرين ويكافئهم على ذلك. أعتقد أنه مكافأة مستحقة لسلسة من الإنجازات التي تحققت بالمغرب على المستوى الثقافي وكانت الملحقية بإشرافها المهني على أنشطة متعددة فعالة في حيازة هذا الاعتراف.
• ما الأهداف التي تأملون تحقيقها من خلال مشاركتكم في دورة المعرض الدولي للكتاب هذا العام؟
• هي نفس الأهداف التي حققناها ونعمل على تحقيقها من كل أنشطتنا: تمكين الثقافة السعودية في وجدان الإنسان المغربي بمختلف مشاربه، وتمتين العلاقات المتجذرة بين الشعبين أصلا.
• تناقلت بعض وسائل الإعلام الانطباع الذي صرح به وزير الثقافة المغربي بن سالم حميش في أول لقاء جمعه بالملحق الثقافي السعودي عن رغبة عارمة لديه في دعوة المملكة، وبالفعل تم ذلك، ما تعليقك؟
• عندما تشتغل بجد ومهنية وتكمل مسيرة من سبقك بدون ترفع أو قطيعة، وتحاول تطبيق ما فكرت فيه بشكل جيد مستثمرا الإمكانات المتاحة، وتدبر الأمور بحسن التواصل مع كل الفاعلين في البلد الذي يستضيفك، وعندما تبصم على حضور متميز في كل اللقاءات، فإن ذلك لا يمكنه إلا أن يجلب الأنظار ويقدر، خصوصا عندما تكون في بلاد للشأن الثقافي فيها اعتبار.
• تمتلك المملكة عددا من وسائل الإعلام، هل لها تأثير في المشهد الثقافي والاجتماعي المغربي؟
• نعم، ولكن بدرجات متفاوتة يتحكم فيها نوع المنتوج الذي تقدمه هذه الوسائل، ومقدار ارتباطه بالشأن المغربي.
• ما الذي يميز العلاقات السعودية المغربية؟
• التفصيل في مظاهر التميز في هذه العلاقة يصبح غير ذي جدوى عندما نتأكد أنها علاقات تاريخية تتأسس على الأصول: اللغة والدين وما يستتبعهما من مواقف في مختلف المجالات. وعلى مر العصور كانت العلاقة المغربية السعودية من أنجح العلاقات العربية، إن لم نقل أنجحها على الإطلاق.
• هل صنع الصالون الثقافي نجوما ثقافية على مدى عام؟
• كان لهذا التقليد التنظيمي إشعاعه الكبير. وبالعودة إلى كبار المثقفين العرب، ندرك أنهم صنعوا مجدهم هنا. وأرى أن الفرصة مواتية الآن لصنع المزيد من النجوم، لكن ليس بالدعاية وإنما بجودة ما يطرحه هذا المثقف أو ذاك. إن ما يمكن التشديد عليه أن الصالون الثقافي حرص على حضور أسماء مميزة وأخرى صاعدة يمكن في القريب العاجل أن تصير من نجوم الثقافة العربية، ويكون آنذاك للصالون الثقافي فضل كبير في رسم طريق الإشعاع لبعض هؤلاء.
• تمتاز المملكة بالمناشط الثقافية مثل سوق عكاظ، ومهرجان الجنادرية، ومعرض الرياض للكتاب. ما نصيب المثقف المغربي من المشاركة في هذه المناسبات؟
• أعتقد أن المثقف المغربي هو الجدير بالإجابة عن هذا السؤال لأنه هو من يدرك الدوافع والمعيقات الكامنة وراء حجم مشاركته. ولكني أعتقد جازما أن هذه الأنشطة كلما دعي لها المثقف المغربي فإنه يجيب الدعوة ويشرف بحضوره بمشاركاته المتميزة، والملحقية ستكون إلى جانب أي طلب ثقافي مغربي، يستهدف التقريب مع أشقائهم السعوديين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.