الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرارات لجنة الانضباط «سمك .. لبن .. تمر هندي»
المخالفة واحدة والعقوبات متباينة وقانوني يصفها بأنها لا تبعث على الطمأنينة والرضا .. عمر الخولي:
نشر في عكاظ يوم 09 - 02 - 2012

تباينت قرارات لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم في مضمونها ومدى مطابقتها للائحة الموضوعة سلفا ، وأضحت بذلك مثارا للجدل في الشارع الرياضي بعد أن اعتبرها البعض محابية في مناسبات مشابهة لأندية على حساب أخرى رغم أن المخالفة واحدة الأمر الذي من شأنه أن يولد احتقانا بين الجماهير الرياضية لا يريد له أحد أن يتوالد في ظل الشحن المتواصل الذي تتعرض له المدرجات من هنا ومن هناك .
«عكاظ» سلطت الضوء على ابرز القرارات التي صدرت من اللجنة ومن ثم عرضتها على قانوني ضليع هو الدكتور عمر الخولي والذي وصف القرارات بأنها «متعددة الألوان» وتسير بتوجيه معين إلى جانب خضوعها لنفوذ الأشخاص ومزاجيتهم كما هو واضح . وهنا نقدم نص القرارات التي صدرت قبل أن نستعرض مع الدكتور الخولي رأيه القانوني فيها.
تغريم الأهلي بسبب قذف الحكام بعبوات مياه
صدر من اللجنة في تلك الواقعة ما نصه:
ثبت للجنة أن جمهور النادي الأهلي قام عند الدقيقة (80) من شوط المباراة الثاني من مباراة الأهلي والاتفاق بقذف ما يقارب عشر عبوات مياه من ناحية مدرجات الدرجة الثانية تجاه الحكم المساعد الثاني وتجاه لاعب نادي الاتفاق، وبعد نهاية المباراة وعند انتقال طاقم الحكام إلى مدخل غرفة الحكام قام جمهور الأهلي من ناحية مدرجات الدرجة الممتازة بقذف ما يقارب ست عبوات مياه تجاه الحكام .
فقد تقرر تغريم النادي الأهلي مبلغا وقدره (150) ألف ريال .و تحذيره في حال تكرار المخالفة سوف تتضاعف الغرامة المالية الثانية مع إقامة مباراة الأهلي على أرضه بدون جمهوره وسوف تحدد نسبة ( 30 % ) من مجموع عدد مقاعد الجماهير في الملعب لجماهير النادي المنافس .وسوف يلتزم النادي الأهلي بكافة مصروفات إقامة المباراة بدون جمهوره ، وفقاً للمادة (16 /5 /3) والمادة (16 /5 /4) والمادة (16 /6) من لائحة العقوبات .
تغريم الهلال بسبب أحداث الخرج
صدر قرار اللجنة على هذه الواقعة على النحو التالي:
ثبت للجنة أن جمهور نادي الهلال ساهموا في قذف عبوات المياه والمشروبات الغازية والحجارة والأحذية إلى داخل أرض الملعب استناداً إلى تقرير حكم المباراة الذي يشير إلى مشاركة كافة المدرجات في عملية القذف، كما كان ذلك واضحاً للجنة من خلال التسجيل المرئي، وحيث تعتبر تلك السلوكيات مخالفة بموجب نص المادة (16/2) من اللائحة المشار إليها أعلاه ، وحيث إن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (4) من اللائحة. وبعد اطلاع اللجنة على لائحة العقوبات وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه أعلاه ، وعلى التصوير المرئي للمباراة ، ولما كانت المادة (4) من لائحة العقوبات تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها ، والمادة (16/2) من لائحة العقوبات والتي تعاقب على مخالفات الجماهير ، حيث تنص بأنه ( عند قيام جماهير النادي .. القذف بأي أداة يعاقب النادي بغرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال لأندية الدرجة الممتازة ، وحيث إن نادي الهلال من أندية الدرجة (الممتازة) ، وحيث إنها المخالفة الأولى لجمهور النادي لهذا الموسم . فقد تقرر تغريم نادي الهلال بمبلغ وقدره (30.000) ألف ريال ؛ لأنه من أندية الدرجة الممتازة وفقاً للائحة العقوبات . وتغريم نادي الشعلة 15000 ريال على اعتباره من أندية الدرجة الأولى .
تغريم نادي الهلال لقذف الحكام بالأحذية
نشر خبر العقوبة على النحو التالي:
غرمت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم نادي الهلال بمبلغ (000 90) ريال، نظراً لما بدر من الجمهور عقب نهاية مباراة نادي الهلال ونادي التعاون بقذف الأحذية وعبوات المياه تجاه الحكام عند خروجهم من أرض الملعب ، وذلك ضمن دوري زين السعودي للمحترفين للموسم الرياضي 1432-1433ه باستاد الأمير فيصل بن فهد بمدينة الرياض . وحذرت اللجنة نادي الهلال بأنه في حال تكرار جمهوره لذات المخالفة سوف تتضاعف الغرامة المالية الثانية مع إقامة مباراة نادي الهلال على أرضه بدون جمهوره وسوف تحدد نسبة ( 30 % ) من مجموع عدد مقاعد الجماهير في الملعب لجماهير النادي المنافس ، كما سيلتزم نادي الهلال بكافة مصروفات إقامة المباراة بدون جمهوره ، وفقاً للمادة (16/5/3) والمادة (16/5/4) والمادة (16/6) من لائحة العقوبات . وأكدت أن تلك السلوكيات تعد مخالفة بموجب نص المادة (16/2) من اللائحة المشار إليها ، كما أنها المخالفة الثانية لجمهور نادي الهلال لهذا الموسم فيما يخص القذف بأداة.
تغريم النصر لرمي المنافس بعبوات مياه
جاء في حيثيات القرار :
استناداً إلى لائحة العقوبات في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم نظرت لجنة الانضباط في وقائع مباراة الأهلي والنصر في دوري زين للمحترفين على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة واتضح انه في الدقيقة (33) من شوط المباراة الثاني أن جمهور نادي النصر قام بمخالفة وهي قذف عبوات مياه على لاعب النادي الأهلي على أرضية الملعب من جهة المساعد الثاني مما جعل حكم ومراقب المباراة يكتبان تقريراً بذلك. وأصدرت اللجنة بناء على ذلك قرارا بتغريم جماهير النصر 30 الف ريال بعد النظر في واقعة قيامها بقذف عبوات مياه على لاعب الفريق المنافس داخل أرضية الملعب ،وذلك خلال الاجتماع الذي رأسه صالح الخضر وبحضور الاعضاء والمستشار القانوني فهد العمري والدكتور محمد البجاد وطلال القحطاني وفهد القحيز والمستشار القانوني والسكرتير القانوني للجان القضائية فيصل الخريجي.
الخولي: القرارات متضاربة لا تبعث على الاطمئنان
وللتعرف على البعد القانوني لمثل هذه القرارات التقينا بالدكتور عمر الخولي أستاذ الأنظمة والتشريعات الرياضية في برنامج الماجستير التنفيذي للإدارة الرياضية بجامعة الملك عبد العزيز فأبدى دهشته البالغة منها ومن الطريقة التي تم بها إسقاط حكم النص على الوقائع، ولكنه اعتذر عن وضع كل قرار تحت المشرط القانوني مكتفياً برأي أو حكم عام أجمله في قوله: «عمل لجنة الانضباط هو عمل أشبه ما يكون بالعمل القضائي بل هو عمل شبه قضائي يتمثل في إعمال او إسقاط حكم النص (النظامي أو اللائحي) على وقائع محددة، ومثل هذا العمل يتطلب مهارات عالية في قراءة النصوص واستيعابها ومعرفة مدلولها والحكمة من وضعها ومدى ملاءمة إسقاط حكمه على الواقعة ومدى ثبوت وجود أو حدوث الواقعة بحد ذاتها، وما إذا كانت هي المقصودة بالنص، ناهيكم عن قدرة من يقوم بذلك على التجرد والموضوعية والحياد ونسيان الألوان وكافة المؤثرات والاعتبارات الخارجية، هذا فضلاً عن ضرورة توافر عدد من المهارات التي يتطلبها مثل هذا العمل وقد لا تتوفر إلا لدى القليل من المتخصصين في العلوم القانونية ممن لديهم القدرة على الجمع بين المتطلبات المهنية المتخصصة وبين القدرات الشخصية لتخرج القرارات وهي على قدر عالٍ من الدقة والحجة والمنطق فتكون أقرب للقبول وتحقيق أهدافها العقابية وآثارها الرادعة».
ويضيف: «من هنا كان لزاماً على من يتولى عضوية أي من اللجان التي تزاول أعمالا شبه قضائية أن يحصل على هذه العضوية بناء على تخصصه وعلمه وقدراته وخبراته وصفاته وليس بناء على مجاملات أو محسوبيات أو لمجرد تزكية أو سد خانة وذلك حتى ترتقي مخرجات هذه اللجان (قراراتها) إلى الحد المأمول منها».
ويقول الدكتور الخولي مواصلا حديثه: «من جانب آخر لا يقل أهمية عن الجانب التطبيقي المشار إليه هناك مرحلة سابقة لها وهي مرحلة (الصياغة) أي صياغة النص النظامي أو اللائحي. ذلك أن صياغة القوالب القانونية (ومنها اللوائح) تحتاج إلى مهارات عالية وخبرات واسعة في فن الصياغة ومعرفة دلالات الألفاظ ومعاني المفردات وتفسير الكلمات وبناء الأحكام و مترتبات النفاذ وآثار التنفيذ، ولكن من الواضح أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب واتحاداتها شأنهم في هذا شأن الكثير من الوزارات لا يولون عملية صياغة اللوائح ما ينبغي لها من اهتمام وعناية فائقتين وما لائحة الانضباط الملغاة أو المجمدة عنا ببعيدة». ويقول الدكتور الخولي بأنه إذا ما عدنا إلى النماذج الماثلة من قرارات لجنة الانضباط والمشار إليها في هذا التحقيق الصحفي سنرى وبوضوح مدى تأثير «الألوان» على هذه القرارات ومدى تأثير الميول التي وجهها إلى وجهات غير عادلة: «المخالفات منها ما يتقارب ولكن العقوبات متباينة، ومنها ما هو واضح في أسبابه وحيثياته وغامض في حكمه، ومنها ما هو غامض في أسبابه مشتط في نتيجته وما إلى ذلك من أوجه قصور». ويقول إجمالا: «إنها قرارات من الوضوح بمكان مشوبة بالعواطف ومغذاة بالانفعالات وموجهة بالإعلام. إنها قرارات لا تبعث على الطمأنينة ولا الرضا كالعمل القضائي المحترف ، ومن قبل ذلك هي نتاج نصوص لائحية هي أقرب ما يكون إلى معلم تاريخ يسند إليه عمل ميزانيات حسابية لشركات مساهمة أو الإشراف الهندسي على مشروع سكني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.