محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ننتظر بطاقات العلاج بأسعار رمزية
بعد رفع الرواتب .. المتقاعدات:
نشر في عكاظ يوم 29 - 12 - 2011

أكدت ل «عكاظ» عدد من النساء، أن قرار مجلس الشورى برفع الحد الأدنى لرواتب التقاعد إلى أربعة آلاف ريال سيساعدهن على تأمين مطالب الحياة المادية، ومواجهة الغلاء المعيشي خصوصا للأرامل اللاتي يستفدن من المعاشات التقاعدية لأزواجهن أو آبائهن، وطالبن بإضافة بطاقة التأمين الصحي للمتقاعدين من الدولة، تخصيص بطاقات أخرى للأرامل والمطلقات والمحتاجات يستطعن من خلالها الحصول على العلاج والكشف بأسعار رمزية.
المعلمة صالحة حسين متقاعدة منذ 15 عاما من أوائل المعلمات فضلت التقاعد مبكرا براتب 2100 ريال، لأن صحتها لا تسمح لها بالاستمرار في مهنة التعليم، وزوجها متوفى ولديها ابنة واحدة، قالت راتبي متدن جدا ولا يكفي في ظل ارتفاع الأسعار، وأسكن في منزلي ولو كنت مستأجرة لواجهت صعوبة كبيرة في تأمين الإيجار، حاولت عمل وجبات خفيفة وبيعها لمواجهة الغلاء، وأسعدني قرار مجلس الشورى برفع رواتب المتقاعدين إلى أربعة آلاف ريال، ونأمل إضافة بطاقة تأمين صحي للمتقاعدين من الدولة وهذا ما نحتاجه.
من جهتها، تقول المتقاعدة خديجة الغامدي «تقاعدت منذ ما يقارب 11 عاما، وكنت في وظيفة حكومية، وأصبت بجلطة، وبعد الشفاء منها أصبحت غير قادرة على العمل لأن يدي أصبحت لا تتحرك، وحصلت على راتب تقاعدي لا يتعدى 2300 ريال، وأنا مطلقة ولدي ابنان ومكثت في منزل أسرتي، وأصبح الراتب التقاعدي لا يكفي حتى الطعام، وأعجز عن توفير العلاج وغيره من أعباء الحياة، وأثلج صدري موافقة 105 أعضاء في الشورى على رفع رواتب التقاعد».
وتقول أم عبدالعزيز امرأة ستينية: تمنيت قبل فترة زيادة معاشات التقاعد، لأن معاش والدي رحمه الله الذي أستفيد منه لا يتجاوز ال 600 ريال وهو لا يكفي لجزء صغير من المصاريف، وزيادة الراتب ستعينني على تأمين مصاريف العلاج التي تصل إلى أكثر من ألف ريال شهريا، ونتمنى تخصيص بطاقات للأرامل والمطلقات والمحتاجات يستطعن من خلالها الحصول على العلاج والكشف بأسعار رمزية. وتشاركها الرأي نجاة محمد والمستفيدة من معاش زوجها المتوفى والذي لا يتجاوز ال 1500 ريال، بأن الزيادة ستساعد الكثيرات والكثيرين من المستفيدين من المعاشات التقاعدية، لأن أسعار السلع آخذة في الزيادة، ونأمل فتح محلات تبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة للمتقاعدات والأرامل والمحتاجين، لأننا نتوقع ارتفاعا في الأسعار بالتزامن مع زيادة المعاشات التقاعدية، ولن نستفيد في هذه الحالة من الزيادة.
من جهتها قالت أم أحمد موظفة متقاعدة «كنت أواجه صعوبة بعد تقاعدي لأن المصاريف شلت تفكيري، خصوصا أنني المعيلة الوحيدة لأسرتي المكونة من خمسة أفراد بعد وفاة والدهم، وتساعدني زيادة راتبي التقاعدي في توفير ما لم أستطع توفيره، ونتمنى تخصيص كروت تخفيض للمتقاعدين والمتقاعدات يستفدن منها في مجال تذاكر الطيران والعلاج».
وأكدت رجاء رفه، مسجلة بيانات في جامعة طيبة، ضرورة توفير الدعم المادي للمتقاعدين والمتقاعدات، توفير التخفيضات لهم في جميع الأماكن، على أن يجري لهم تعامل خاص ومميز في تذاكر الطيران، العلاج والأدوية، المواد الغذائية والتموينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.