هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف الإقبال على «السطحات» يرفع أسعارها
نشر في عكاظ يوم 17 - 12 - 2011

تطبيقا للمقولة الشهيرة «مصائب قوم عند قوم فوائد»، يستغل بعض سائقي «السطحات» حالات تعطل السيارات على الطرقات السريعة من خلال رفع الأسعار بطريقة مبالغ فيها، لجني الأرباح المالية دون اعتبار للوضع الطارئ الذي يمر به المتضررون، وذلك تعويضا للخسائر المالية التي يتكبدونها جراء ضعف الإقبال عليهم في بعض الشهور .
يقول إسماعيل إلياس (سائق سطحة في مكة المكرمة) استأجرت السيارة من كفيلي بمبلغ 4000 ريال في الشهر، أستطيع تأمينها من خلال العمل بجد في موسم الصيف، الذي يشهد كثافة مرورية مرتفعة على الطرقات، ما يمكنني من تحقيق أرباح مالية وفيرة تعوض الخسائر التي تكبدتها في بقية شهور العام، لا سيما وأنه في بعض الأحيان لا أجد عملا على الطرقات السريعة ما يضطرني إلى العمل داخل مكة المكرمة .
وأضاف اتخذ من طريق مكة المكرمة المدينة المنورة موقعا لعملي اليومي، حيث أقوم بإيصال السيارات المتعطلة والتالفة بفعل الحوادث المرورية، وفي أقل الأحوال أنقل سيارتين في اليوم الواحد .
وأشار إلى أن أسعار نقل السيارات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة تختلف وفقا لحجم السيارة، وبشكل عام فالأسعار تبدأ من 500 ريال إلى 750 ريالا للسيارة الواحدة. وأكد وليد أبو البشر (سائق سطحة): ارتكاب بعض سائقي السطحات مخالفات يتلقون حيالها غرامات مرورية، حيث إن التعليمات تشترط على مالك السيارة المتعطلة إبراز أوراق ملكيتها وإعطاءها لسائق السطحة ليتمكن من ابرازها لرجال المرور متى ما طلبوها، مشيرا ألى أن وجود الزبون داخل سيارته أثناء نقلها عن طريق السطحة يشكل خطرا كبيرا، وربما يعرض سائق المركبة إلى عقوبات وخيمة من قبل المرور.
ويعمل أبو هارون على سيارة سطحة مملوكة لكفيله بنظام الأجرة اليومية المحدد ب 200 ريال يوميا، ما يعادل 6000 ريال شهريا.
ويصف العمل على سيارات السطحة بالمتعب والمرهق لأن السائق يكون مطالبا بتوفير مبلغ الإيجار اليومي وتأمين متطلباته اليومية. مشيرا إلى أن سيارات السطحة المنتشرة في كافة أنحاء مكة المكرمة تعمل على نقل السيارات الصغيرة وأغلبية سائقي السطحات لا يفضلون العمل خارج مكة إلا نادرا.
وحول الاتهامات التي يواجهونها باستغلال حاجة سائقي السيارات المتعطلة قال «هذه المهنة تحتاج إلى عمالة وصيانة مستمرة للسيارة بالإضافة الى المصروفات الخاصة بالسيارة ومعيشة السائق، الذي لا يمتلك سوى هذه المهنة التي يعيش من رزقها فكيف له أن يوفق بين تكاليف السطحة وتكاليفه الشخصية أو ما يطالبه به صاحب السطحة، لافتا إلى أن هذه المهنة مثلما إنها تدر ارباحا مجزية إلا أنها في الوقت نفسه متعبة ومكلفة كثيرا .
صالح ياسين (سائق سطحة سعودي) يقول انتظر زبائني في موقف السطحات في حي الكعكية، وكانت بدايتي في هذه المهنة صعبة جدا ،حيث إنني كنت أمل من طول فترة انتظار الزبائن، ولكن بعد فترة من الزمن اعتدت على العمل كونه يوفر لي احتياجاتي المالية، حيث إنني استطيع الحصول على 8 آلاف ريال في الشهر الواحد بخلاف المواسم وأوقات الإجازات التي أتوجه خلالها إلى الطرقات السريعة وأكسب 13 ألف ريال في الشهر الواحد، فضلا عن المبالغ المجزية التي أحصل عليها كمكافآت من بعض الزبائن حين يعلمون أنني شاب سعودي.
من جانبه، أكد الناطق الإعلامي لإدارة مرور العاصمة المقدسة بالنيابة النقيب علي الزهراني، «إن إدارة المرور لا تتهاون مع أي مخالف سواء كان من أصحاب السطحات أو غيرهم، ولكن فيما يخص سائقي السطحات فقد يتقدم الشخص لطلب رخصة قيادة السطحة، فإن تطابقت الشروط عليه يؤذن له بممارسة المهنة»، مشيرا إلى أن وجود أشخاص بداخل المركبة المتعطلة في حال نقلها على ظهر السطحة يعرض الشخص المخالف وصاحب السطحة إلى العقوبة، لذلك على سائق السطحة توعية الزبون وإرشاده إلى الطرق الصحيحة للحفاظ على سلامته وسلامة الآخرين ولتفادي أية عقوبات قد تفرض عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.