العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارس أهلية تضغط على طلابها: إما السداد أو الشارع
«التربية» ل «عكاظ»: المطالبة بالمبالغ المالية يجب أن تتم قبل 30 يوماً
نشر في عكاظ يوم 19 - 09 - 2011

أوقفت مدارس أهلية في مدينتي الخبر والدمام طلابا وطالبات عن الدراسة لعدم سداد أولياء أمورهم لكامل أو الجزء المتبقي من الرسوم الدراسية رغم تعهدات أولياء أمورهم بالسداد خلال أسابيع.
وقال عدد من أولياء أمور الطلاب الموقوفين عن الدراسة ل «عكاظ» أمس إن مدارس أبنائهم الأهلية طلبت سداد الرسوم كاملة للفصل الدراسي الجديد والمبالغ المتخلفة عليهم من السابق في الأيام الأولى من الدراسة وطلبت منهم عدم إحضار أبنائهم للمدارس لأنهم لن يتمكنوا من دخولها في ظل عدم سداد الرسوم.
وأشاروا إلى أنهم بالفعل طبقوا هذا الأمر ولم يداوم أبناؤهم مع أقرانهم الآخرين، مشيرين إلى أن هناك العديد من المدارس التي تتقاضى رسوم الدراسة عن طريق نظام التقسيط الشهري، وطالبوا بتدخل وزارة التربية والتعليم لإبعاد الطلاب عن أي مطالبات مالية خاصة في ظل تعهد أولياء الأمور بالسداد خلال فترة أسابيع.
من جانبه، قال مساعد مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية محمود الديري، إن من حق المدرسة الأهلية أن تطالب بحقوقها المالية من دون الأضرار بدراسة الطالبة أو الطالب، مشيرا إلى أن المدرسة الأهلية التي تريد أن توقف الطالبة والطالب عن الدراسة لهذا السبب عليها أن تخاطب وتشعر ولي أمره قبل موعد الدراسة بشهر كامل، وإدارة التربية والتعليم ستقوم بنقل الطالبة أو الطالب لمدرسة حكومية ويتم استكمال جانب المطالبة المالية، أما في حال طلب المدرسة في الأيام الأولى من الدراسة بالسداد وإيقاف الطالبة أو الطالب عن الدراسة من دون إشعار ولي أمره بذلك فمن حق ولي أمر الطالبة أو الطالب مخاطبة إدارة التربية والتعليم بهذا الإجراء الذي اتخذ للنظر في ذلك مع تأكيدنا على أهمية عدم تأثر الطالبة أو الطالب بأية مطالبات مالية.


التربية تلزم المدارس الأهلية بتوطين وظائف الإشراف التربوي
سعيد الباحص الدمام
ألزمت وزارة التربية والتعليم، ملاك المدارس الأهلية بتوطين وظائف الإشراف التربوي في مدارسهم، نظرا لما لاحظته من توجه كبير لتعيين مشرفين مقيمين في عدد من التخصصات مع تزايد عددهم أخيرا.
وأكدت الوزارة أن آلية تنظيم عملية الترشيح للمشرفين في المدارس الأهلية، تكفل للمواطنين العاملين في هذه المدارس فرصة الترشيح والتعيين، على أن تسمح الآلية لغير السعوديين في أطر ضيقة جدا، وفي تخصصات لا يمكن شغلها بالسعوديين.
وعليه شددت الوزارة على تطبيق اشتراطات اللائحة وفق إجراءات تربوية تتكامل مع مهمة الإشراف في إدارات التربية والتعليم ومكاتبها الفرعية، ومن هذه الإشتراطات أن يكون المرشح حاصلا على الشهادة الجامعية كحد أدنى في المادة التي سيتولى الإشراف عليها، مع خدمة تربوية لا تقل عن أربع سنوات في تدريسها، وأن يرشح مالك المدرسة من تنطبق عليهم الشروط، ويرفع بذلك طلبا لمدير التعليم في المنطقة التي تقع فيها المدرسة، مع تزكية وتوصيتين سريتين من مدير المدرسة والمشرف المتابع في المدرسة، تتضمنان المزايا القيادية للمرشح وقدرته على الاتصال والتفاعل الإيجابي مع الآخرين.
ووجهت الوزارة بتشكيل لجنة من إدارة التعليم لإجراء المقابلات للمرشحين والموافقة على من تراه، ونبهت على أن دور المشرف المرشح الذي سيجري تعيينه يقف عند حدود الدور التكميلي لمشرف التخصص في إدارة التعليم ومدير المدرسة، دون أن يكون بديلا عنهما، وأن يشارك المشرفون التربويون في المدارس الأهلية في الدورات التدريبية والبرامج التنشيطية ولقاءات الإشراف التربوي، ويجري تزويدهم بالتوصيات التي يرى تقديمها لمعلمي التخصص في المدرسة الأهلية، وأن يجري تجديد وإنهاء تكليف المشرف التربوي في المدرسة الأهلية كل عام دراسي بناء على التقارير الفنية والإدارية التي يعدها مدير المدرسة ومشرف التخصص في إدارة التعليم.
وسمحت الوزارة للمدرسة الأهلية بإنشاء إدارة للإشراف التربوي بالاشتراك مع عدة مدارس أهلية أخرى.
على صعيد آخر، ألزمت وزارة التربية والتعليم ملاك المدارس الأهلية باتباع آلية مقننة في اختيار وكلاء المدارس، باشتراطات محددة وفقا لضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية.
وطالبتهم بعدم قبول أو تعيين أي معلمين سواء سعوديين أو غيرهم إلا بعد أخذ موافقة إدارات التربية والتعليم، وإخضاعهم لمقابلات واختبارات تحريرية تؤهلهم تربويا وإداريا للعمل وكلاء للمدارس، واشترطت أن تكون الأولوية للمعلمين الوطنيين العاملين في هذه المدارس، وأن يكون المرشح حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد في التخصص، وأن يكون لديه مؤهل تربوي وإداري وحاصلا على درجة البكالوريوس مع الإعداد التربوي، خبرة لا تقل عن سنتين في التدريس داخل المملكة خاصة للمقيمين، أن يكون ملما بالحاسب الآلي في مجال عمله واجتيازه للاختبارات التحريرية والمقابلة الشخصية، ألا يقل أداؤه الوظيفي عن ممتاز في السنتين الأخيرتين، وألا يكون طرفا في قضية قائمة، أو ثبتت إدانته في قضية تتعارض مع المصلحة الوطنية، وأن تكون لديه بطاقة صلاحية للتدريس، وأن يكون مظهره العام وشخصيته لائقة، وملما بعمل الإدارة والأسس التربوية والثقافة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.