انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاعر يجسدها الشعر
نشر في عكاظ يوم 03 - 09 - 2011

.. منذ تعرفت بالأديب الأستاذ عبد الرحمن المعمر من نصف قرن أو يكاد وأنا معجب بذكائه وذاكرته، وذلك لحسن اختياره لكل مجلس بالمناسب من الكلام نثرا أو شعرا، وسرده لذلك دون تأتأة أو تعثر وإنما بنكهة تنال الإعجاب من الحاضرين.
وفي مؤلفين من إهداء أحمد عبدالوهاب كان الأديب عبد الرحمن المعمر قد أعاد طبعهما لما لقيا من إقبال على الطبعة الأولى ونفادها، وهي من إصدارات النادي الأدبي الثقافي في الطائف.. والكتاب الأول هو بعنوان :
البرق والبريد والهاتف
وصلتها
بالحب والأشواق والعواطف
وفي المقدمة يقول: لما رأيت كثرة كتب الخلاف والتعصب ومذكرات التكتل والتحزب وهذا السيل الجارف والهدر من القراطيس المقرطسة والكتب المكدسة هنا وهناك وهنالك وأكثرها يذهل العقل واللب ويذهب بالوقت والجيب ويشغل كل إنسان عما يعلم، لما رأيت كل هذا أو بعضا منه،
جئت أسوق هذه الدراسة الأدبية وأقدم بين يدي نجوها كلمة علها تسهم ولو بشيء يعين في ترجيح كفة الميزان ويريح أعصاب المكدود ونفسية الحيران.
فإن لم يجد بها كبير فائدة تذكر أو منفعة تدخر فأحسبه لن يعدم فكاهة تروى أو طرفة تحكى أو شيئا من فن قليل.
أما الكتاب الثاني فهو بعنوان :
المضيفات والممرضات
في الشعر المعاصر
وفي كلمته للطبعة الثانية يقول: إن الأفق الشاسع والكون الفسيح الواسع يتسعان ويستوعبان بلايين الطيور وبني الإنسان كل يحلق بجناحين ويصفق باتجاهين، فتبارك الله أحسن الخالقين.
أتوجه بحديثي لمن يحب الحياة ويتفاءل بها لا لمن يعبس ويتجهم لها أو يمشي فوق الأرض بحسبان ليخرقها أو يغرقها.
تبا له من ثقيل
دما ونفسا وطينا
لو كان من قوم نوح
لما ركبت السفينا
أبدع للجمال والملاحة لا للقبح والعاهة، أكتب للذين يصفون العكر من الماء، لا الذين يعكرون النقي من الأجواء ليصطادوا فيها. أقصد أهل البيان والفصاحة لا ذوي العوج والفهاهة، أخاطب أهل التسامح والأريحية لا أصحاب العقد النفسية وسوء القصد والنية..
وفي الكتابين من رقيق الشعر وروائعه ما يشجي النفوس، ويذهب الحزن عن القلوب.
للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.