النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهلكات زوجية
تواصل
نشر في عكاظ يوم 24 - 06 - 2011

تكلمنا سابقا عن الثقة وكيف أنها مفتاح سحري للتفاهم بين الزوجين ولكن لا بد أن نعرف بعض المهلكات لتلك الثقة حتى نتجنبها بعضنا يقع فيها عن قصد والبعض عن غير قصد ولكن النتيجة واحدة هلاك التفاهم الأسري ومن مهلكات الثقة:
الكذب والمداراة وعدم المصارحة. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (عليك بالصدق وإن قتلك)، وقال أيضا: (لأن يضعني الصدق وقل ما يفعل أحب إلي من أن يرفعني الكذب وقل ما يفعل) وقال: (قد يبلغ الصادق بصدقه ما لا يبلغه الكاذب باحتياله)، وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر). كتمان أمور كل واحد منهما عن الآخر، وعدم التشاور، دخول بعض الوشاة بين الاثنين.
تعالوا نطوي الحديث الذي جرى
ولا سمع الواشي بذاك ولا درى
لقد طال شرح القال والقيل بيننا
وماطال ذاك الشرح إلا ليقصرا
من اليوم تاريخ المحبة بينن
عفا الله عن ذاك العتاب الذي جرى
ضعف الالتزام الديني والإيماني قال بعض الصالحين: «إني لأجد أثر معصيتي في خلق دابتي وزوجتي»، وجود بعض التقلب في حياة أحدهما أو حياة الاثنين، الميل لتصديق آخر أكثر من شريك الزوجية، عمل أشياء مشكوك في أمرها من أحدهما أو من الاثنين، عن الحسن بن علي سبط رسول الله وريحانته رضي الله عنه قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم (دع ما يريبك إلى ما يريبك) رواه النسائي، إفشاء الأسرار ولنتعلم من أم الخنساء وهي توصي ابنتها فلا تفشي له سرا، ولا تعصي له أمرا، فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وإن عصيت أمره أوغرت صدره، عدم تبادل الاحترام والرضا والتقبل من أشد المهلكات كما قالت الخنساء «وكوني أشد ما تكونين له إعظاما يكن أشد ما يكون لك إكراما، وكوني أكثر ما تكونين له موافقة، يكن أطول ما يكون لك مرافقة، واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك، وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت».
والثقة لا تعني الغفلة، ولكنها تعني الاطمئنان الواعي، وأساسه الحب الصادق والاحترام العميق، والصدق ركن أساسي في بناء هذه الثقة. فعلى كل من الطرفين أن يكون موضوعيا عندما يتعامل مع الآخر، وأن يتحمل المسؤولية الكاملة عن تصرفاته، ولا يحاول إلقاء اللوم أو التبعية على الآخر.. وإذا ارتكب أحد الطرفين خطأ فليعترف به، وعلى كل منهما أن يخصص وقتا يوميا للحوار مع شريك حياته. يقول «دافيد وكارول هوكنج» من العوامل التي تخلق تفاهما قويا في الحياة الزوجية الثقة التي هي مفتاح سحري لبناء التفاهم القوي.
* مدرب ومستشار أسري
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.