تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2011

أحالت الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة ملف الطفلة شوق «12 عاما»، والتي توفيت أمام بوابة طوارئ مستشفى حكومي في مكة المكرمة إلى لجنة الأخطاء الطبية للنظر في الشكوى المقدمة من والدها والذي يتهم الكادر الطبي في وفاتها بعد رفض الكادر نقلها إلى مستشفى آخر عن طريق الإسعاف.
وكان المواطن راجع بابنته التي تعاني من فشل كلوي للمستشفى وعند إدخالها وفتح ملف وإعطائها مغذيا زاد من نسبة السوائل في جسدها، طالب طبيب وطبيبة من جنسية آسيوية (زوجين)، نقلها إلى مستشفى آخر وضرورة إيجاد إسعاف لنقلها لسوء حالتها إلا أنهم رفضوا ما دفعه إلى حملها ونقلها عن طريق سيارته الخاصة وعند وصوله إلى بوابة الطوارئ وإركاب ابنته شاهدها تحتضر ما دفعه إلى الصراخ لإدخالها مرة أخرى، حيث أدخلت إلى غرفة الإنعاش وبعدها إلى العناية المركزة وبعد أسبوعين فارقت الحياة.

وأكد الناطق الإعلامي في الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة فائق حسين أن الشكوى ستأخذ مجراها وسيتم استدعاء الطرفين، وإذا تبين وجود خطأ أو قصور ستتم معاقبة المتسببين، مشيرا إلى أن الإجراء الأولي في جميع الحالات تستدعي منع المتهمين في القضية عن السفر.
وأوضح المواطن إبراهيم محمد الجعيد بقوله «توجهنا إلى طوارئ مستشفى حكومي بعد أن حصل ضيق تنفس لابنتي حيث كانت تصرخ من شدة الألم وأعطيت مغذيا في الوريد من قبل الطبيبة التي عرضت عليها تقارير ابنتي المصابة بالفشل الكلوي إلا أنها ادعت عدم معرفتها للغة العربية واتجهت إلى الطبيب الذي طلب مني نقل البنت إلى مستشفى النساء والولادة في جرول أو مستشفى النور، حيث طلبت منهم نقلها عن طريق الإسعاف إلا أنهم رفضوا وقالوا انقلها بسيارتك الخاصة.
وأضاف الجعيد «أخذتها مسرعا لتدارك حالتها وعن وصولي إلى بوابة الطوارئ وعندما فتحت باب المقعد الخلفي لسيارة خرج من فمها زبد وكأنها تحتضر حيث حاولت تلقينها الشهادة وصرخت على حراس الأمن لإحضار عربة ونقلت إلى غرفة الإنعاش واستغرقت 25 دقيقة حولت بعدها إلى العناية المركزة ودخلت في غيبوبة تتركز في المخ.
وأشار الجعيد «بعد عشرة أيام من دخولها إلى العناية المركزة وصل جهاز من مستشفى النور لتصوير المخ والأعصاب للمريضة وتبين من خلاله أنها متوفاة دماغيا وأبلغت بعدها بيومين فجرا بأنها توفيت».
وأكد الجعيد «رفعت شكوى لوزير الصحة الذي حولها بدوره الى الشؤون الصحية، حيث تم استدعائي وأخذ أقوالي بعد أن أجبت على 30 سؤالا خطيا في ورق لتأخذ الشكوى مجراها وتركزت على عدم الاهتمام بحالة الطفلة عند أدخلها الطوارئ وعدم الشفقة والرحمة من قبل الطبيب والطبيبة بحالة الطفلة وكذلك عدم الحرص والوعي في الحالات التي تراجع القسم ورفض نقلها عن طريق الإسعاف إضافة إلى تأخر وصول جهاز تصوير المخ والأعصاب.
وأبان الجعيد «ما زاد من ألمي هو وجود متبرع للكلى يجري التنسيق بين المستشفى المتابعة لحالتها وبين مستشفى أخرى لنقل الكلى لطفلة مطالبا أن يتم الحكم على المتسببين بالإهمال بالدية الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.