القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2011

نفى ل«عكاظ» مدير وحدة شركة المياه في محافظة جدة المهندس عبدالله العساف وجود تلاعب أو تأخير في عملية تنفيذ مشروع الصرف الصحي، بيد أنه اعترف بوجود تقصير من بعض المقاولين الذين عوقبوا بسحب المشاريع وترسيتها على آخرين تعهدوا بالعمل على مدار الساعة لاستكمالها وفقا لبرامج معدلة.
وطمأن العساف أهالي جدة بانتهاء مشكلة الصرف الصحي مع افتتاح محطة معالجة المطار رقم (1) وانخفاض الطفوحات وخاصة في وسط البلد، مبينا أن المنظومة الخاصة بالصرف الصحي للمرحلة الأولى 2011م ستنتهي مع نهاية العام الحالي، على أن تبدأ في عام 2012 التوصيلات المنزلية التي تصل إلى 240 ألف توصيلة على مستوى المحافظة تغطي النطاق العمراني الأول والثاني وجزء من الثالث.
وأوضح أنه سيتم تحديد أسعار التوصيلات عند البدء في عمل المرحلة الأولى من مشروع توصيل 50 ألف توصيلة، الذي يبدأ من شارع فلسطين وحتى أبحر الجنوبية امتدادا بمناطق أخرى، مشيرا إلى بدء مشروع التوصيلات جنوب جدة في عام 2013، ومنطقة شرق جدة ما بين 2012 و2013م.
وعن معاناة جدة من مشاكل المياه الجوفية والحلول المناسبة لها أشار العساف إلى تعاون بين أمانة جدة وشركة المياه لإيجاد الحلول المناسبة لها، مؤكدا أن كل ما يظهر من المياه الجوفية على السطح هي مياه الصرف الصحي والأمطار. وأفاد أنه تمت معالجة انخفاض المياه الجوفية في عدد من المشاريع التي ساهمت فيها الشركة وخاصة في الأحياء المتضررة مثل قويزة وجنوبي جدة، وقال «شركة المياه تساهم في مشاريع أخرى كثيرة». مضيفا أن بحيرة المياه الجوفية عبارة عن تجمع مياه شرقي جدة وعمل تمديدات أنابيب من البحيرة حتى مجرى السيل وصولا إلى البحر، موضحا أنه مع استكمال منظومة محطات المعالجة لن يتم اللجوء إلى صب مياه الصرف الصحي في البحر إلا عند الضرورة القصوى.
وأكد مدير وحدة شركة المياه تغطية 60 في المائة من أحياء جدة بمياه الشرب تضخ لها على مدار الساعة، نافيا وجود مشاكل في مجال المياه، وقال «لدى الشركة حلول أسهمت في انخفاض نسبة التسربات من 20 في المائة إلى 15 في المائة، إضافة إلى معالجة الانكسارات ضمن مشروع بلغت تكلفته 50 مليون ريال تمت ترسيته ضمن المرحلة الثانية وظهرت نتائجه الجيدة».
وأضاف أن هناك مشاريع لمعالجة واستبدال الأنابيب القديمة في بعض المناطق القديمة وترسية ثلاثة مشاريع أخرى بتكلفة تسعة ملايين ريال للمنطقة التاريخية ووسط جدة لاستبدال الخطوط القديمة منها والتوصيلات المنزلية إلى جانب مشاريع معالجة مناحل الصرف الصحي الحالية وسط البلد.
وتحدث العساف عن مشاريع الصرف الصحي، مبينا أن نسبة الإنجاز بلغت في خطوط الصرف الصحي الرئيسة 95 في المائة، في ما وصلت نسبة الإنجاز في خطوط الصرف الثانوية إلى 58 في المائة، وفي أعمال الأنفاق لأكثر من 70 في المائة، مشيرا إلى أن شبكة الصرف الصحي العاملة حاليا تغطي 20 في المائة من مساحة محافظة جدة. وقال إن الخطوط الرئيسة والفرعية ومحطات المعالجة والرفع ستكون جاهزة في نهاية 2011م مع البدء في تنفيذ 40 ألف توصيلة منزلية ما بين شارع فلسطين وأبحر الجنوبية بداية 2012م، مؤكدا أن اكتمال مجمل منظومة الصرف الصحي ووضعها قيد التشغيل سيكون في منتصف عام 2014م.
من جانبه أوضح مدير المشاريع في وحدة شركة المياه المهندس صالح سعداوي أن المناطق التي ستصلها التوصيلات المنزلية لشبكة الصرف الصحي تتركز في أحياء السلامة، المروة، الصفا، والبوادي، تليها أحياء المحمدية والمرجان، وأبان أن كثيراً من الطفوحات تأتي نتيجة التعدي على شبكة الصرف الصحي الجديدة التي لم تستكمل وتفتقر إلى التصريف، لافتا إلى أن مشاريع جنوبي جدة وشمالها وبعض المواقع وسط المحافظة عبارة عن توصيلات بين الخطوط لربطها بالخطوط الرئيسة والفرعية، وأن العمل يتركز في شمال جدة وأبحر الشمالية وجنوب جدة في النفق ومحطة المعالجة.
وقال إن هناك نفقا آخر لاستقبال المياه المتدفقة من الصرف الصحي في المنطقة الجنوبية يضخ إلى محطة الرفع ثم المعالجة، والمشروع يشتمل على سبع محطات، مشيرا إلى أن مشروعا جار تنفيذه بتكلفة 120 مليون ريال لتمديد شبكات المياه من شرق جدة وعسفان وعدد من المخططات الجديدة وحتى طريق مكة جدة.
ولفت سعداوي إلى قرب تنفيذ مشروع الخزن الاستراتيجي الذي تبلغ طاقته التخزينية للمرحلة الأولى 1.2 مليون متر مكعب من المياه، وبتكلفة مرحلة أولى تصل إلى نصف مليار ريال.
وأشار السعداوي أن الانتهاء من تنفيذ شبكة المياه المتكاملة شرق الخط السريع التي تمتد من بريمان إلى مخطط خالد النموذجي شمالا سيكون نهاية عام 2011م، وأضاف بأنه يجري تنفيذ مشروع بقيمة 30 مليون ريال لمكافحة التسربات وآخر بقيمة 50 مليون ريال باستخدام غاز الهليوم، ومشروع لاستبدال الخطوط القديمة واستبدال الصمامات واستبدال جزء من العدادات القديمة لمكافحة التسربات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.