السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 18 - 04 - 2011

انتظمت أمس رحلات القدوم والمغادرة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة بعد ساعات من تدخل لجنة أمر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتشكيلها لإنهاء أزمة تعطل الرحلات وتدارس سبل إيجاد الحلول، وأكد ل«عكاظ» مدير مطار المدينة المهندس عبدالفتاح بن محمد عطا أن إدارته تجاوزت يوم أمس كافة تبعات الأزمة وما صاحبها من ضغط على جدول الرحلات وإعادة جدولتها، وقال «الأزمة استغرقت نحو 70 ساعة وقد عادت الأمور إلى طبيعتها سواء في رحلات القدوم أو المغادرة».
وفي سياق آخر، أنهت إدارة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتجهيز وتركيب نظام ينظم عمل سائقي الأجرة في مواقف المطار، بحيث يتم إدراج كافة السائقين المرخص لهم مزاولة مهنة نقل الركاب والأمتعة من المطار إلى أماكن سكنهم داخل المدينة المنورة دون الحاجة إلى بقاء سائقي الأجرة بجوار مركباتهم في الشارع المقابل للمطار، وفي سياق متصل، تجري ثلاث جهات حكومية (المطار، المرور، الشرطة) تنسيقاً لتنظيم آلية نقل الركاب تتضمن اتخاذ إجراءات مشددة ضد سائقي المركبات الخاصة (الخصوصي) تضمن منعهم من اقتناص الركاب (الزبائن) من صالة القدوم، وتصل إلى تكليف رجال أمن (بزي مدني) بمتابعة وضبط سائقي (الخصوصي) الذين يمتهنون نقل الركاب من المطار بلا ترخيص.
وبحسب مدير مطار المدينة المنورة المهندس عبدالفتاح بن محمد عطا يتولى تشغيل النظام مستثمر ضمن مشروع مواقف المطار تم الشروع في تطبيقه بعد الانتهاء مؤخراً من بناء مبنى ليكون بمثابة صالة انتظار واستراحة لسائقي الأجرة (الليموزين) بين الرحلات، بحيث سيوقف السائقون مركباتهم في المكان المخصص قبالة صالة القدوم وينتقلون إلى الصالة المخصصة لهم خلف المواقف (غرب المطار).
وذكر مدير المطار أن النظام يتيح ربط سائقي الأجرة بمواعيد وصول الرحلات عبر شاشة النظام الآلي التي سيجري تنصيبها داخل الصالة، كما يشتمل النظام على معلومات وأسماء السائقين المرخصين، وتبعاً لأسبقية مركبات سائقي الأجرة في طابور الانتظار سيتم توجيههم من صالة الانتظار إلى موقف سياراتهم أمام صالة القدوم عبر النظام الآلي، مبيناً أن النظام سينهي تماماً مشاهد جلوس السائقين أمام الصالة وسيوفر لهم مكاناً مهيأ يحوي أماكن للجلوس بدلا من البقاء تحت أشعة الشمس.
وكشف المهندس عبدالفتاح عطا عن إجراءات ميدانية يجري التباحث بين ثلاث جهات لاتخاذها من أجل وقف تدخل سائقي الخصوصي في عمل سائقي الأجرة (الليموزين) المرخص لهم بالعمل في نقل الركاب من المطار إلى البلد، ووصف مشاهد انتظار سائقي المركبات الخاصة داخل الصالة ومناقشة الركاب لحظة وصولهم بأنها «غير مقبولة»، وقال «نرى البعض يلهو بالمسبحة ويترصد للركاب عند وصولهم»، وآخر يوقف مركبته في مواقف المطار بسعر ريالين للساعة، ثم يقتاد الراكب من جوف صالة القدوم إلى مركبته دون اعتبار للطابور الطويل للمركبات المرخصة (الليموزين)»، مؤكداً على أحقية سائقي الأجرة في هذه المهنة.
وقال مدير مطار المدينة: ناقشنا مع مدير مرور المنطقة شكاوى سائقي الأجرة من تدخل نظرائهم سائقي السيارات الخاصة، في عملهم والتردد على صالة القدوم ونقل الركاب دون اعتبار لساعات الانتظار التي يقضونها يومياً في انتظار توافد ركاب الرحلات، وأضاف «وعدنا مدير المرور بدعم فرقة المرور في المواقع بأفراد يتولون منع وقوف المركبات الخاصة أمام الصالة، كما جرى تكليف رجال أمن من (الشرطة) لوقف وضبط أي سائق يثبت نقله الركاب بدون ترخيص حفظاً لحقوق سائقي سيارات الأجرة المرخص لهم».
وأضاف مدير مطار المدينة: ومن بين الإجراءات التي تم بحث اتخاذها (ميدانياً) تكليف رجال أمن في نقطة التفتيش الواقعة عند مخرج المطار بالتأكد من عدم نقل (سائقي الخصوصي) للركاب.
وكان عدد من سائقي (الأجرة) شكوا ل«عكاظ» امتعاضهم من فوضى نقل الركاب والمعتمرين القادمين للمدينة المنورة جواً، وألمحوا إلى تغاضي رجال الأمن عن السيارات الخصوصية وعدم الجدية في فرض قرار منع المركبات غير المرخص لها من نقل الركاب من المطار، كما احتجوا على تجاهل إدارة المطار لهم في تصاميم مشروع توسعة المطار الذي يوشك على الاكتمال، وطالبوا بأن يشتمل المشروع على إنشاء مقر يقيهم لفحات الشمس خلال أوقات ما بين الرحلات.
وأشار فهاد لافي الحربي، عبدالله بركي الحربي، بدر خويتم، إلى أن المقر الذي تنوي إدارة المطار نقلهم إليه قريباً يبعد مئات الأمتار عن موقف سياراتهم (أمام صالة القدوم)، كما شكوا من منعهم من الاستفادة من مركز صحي المطار الذي يقدم خدماته الطبية والعلاجية للركاب القادمين والزوار القادمين والمغادرين بينما لم يراع القائمين عليه الحالة الصحية للسائقين الذي يشكل (كبار السن) غالبيتهم، كما قال أحدهم: أثناء منحنا تراخيص مزاولة المهنة فرض علينا التوقيع على تعهدات خطية بعدم الدخول إلى صالة قدوم الركاب، وفي المقابل نرى سائقي الخصوصي يترددون على الصالة عدة مرات يومياً على مرأى من الجميع دون اكتراث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.