الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2011

عبر شرفات فنادق النجوم الخمس في الناحية الغربية للحرم النبوي يمكن للمشاهد أن يقيس حجم التشوه البصري لحي السيح، الذي يطغى على النسيج العمراني المتدهور الذي يبدو واضحا على مساكن الحي الهرمة الواقعة على بعد بضع مئات من الأمتار عن الساحة الغربية للحرم النبوي.
وأوضح ل «عكاظ» الناطق الأمني لشرطة منطقة المدينة المنورة بالإنابة المقدم فهد الغنام أن الجهات الأمنية تكثف وجودها في الأحياء العشوائية من خلال فرق سرية تندمج مع العمالة، بجانب تواجد أمني مستمر من دوريات الأمن وفرق البحث والتحري.وبشأن حي السيح قال المقدم الغنام «إن غالبية الجرائم التي تقع في الأحياء التي تكثر فيها العمالة تكون ناجمة عن خلافات مالية ونحوها، ولم تسجل الشرطة حتى حينه أية جريمة ضد مجهول، بفضل إمكانات الأجهزة الأمنية في تشخيص الجرائم ميدانيا والقبض على الجناة في أوقات قياسية».
فيما ذكر الناطق الإعلامي لجوازات المدينة النقيب أحمد خزيم الأسمري، أن الجوازات تنظم حملات يومية على كثير من الأحياء التي تعد ملاذا للمخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، وليس الأمر مقصورا على حي السيح وحده.
وأشار إلى أن حي السيح يختلف عن الأحياء العشوائية الأخرى لقربه من المسجد النبوي ومتاخم للمنطقة المركزية المحيطة بالحرم، ما يزيد من تحرك العمالة فيه بحثا عن عمل غير نظامي، الأمر الذي دفع الجوازات لتنظيم حملات متواصلة على طريق السلام، حيث تصطف فيه العمالة منذ الصباح وحتى المساء.
ويذكر مروان كردي من سكان حي السيح أن عددا من المساكن صنفتها لجان الإزالة بأنها غير صالحة للسكن، وأخرى أخلاها ساكنوها قبل أن ينذروا لشعورهم بمدى الخطر المحدق بهم فآثروا الرحيل، فيما لا زالت عشرات المساكن الأخرى مسكونة لكنها تحت خطر الموت في أية لحظة.
وأشار كردي إلى أن الحي يضم مساكن يعود تاريخ بنائها إلى ما يزيد على نصف قرن، جازما بأن الحل يكمن في الإزالة وإعادة التخطيط، نظرا للطابع العمراني الذي تتألف منه غالبية الوحدات السكنية في السيح.وشكلت العشوائية فرصة سانحة لمخالفين يعيشون بين دهاليز وأزقة وبيوتات السيح، إذ يشكل الحي مزيجا من العمالة الوافدة، والأيدي العاملة الأخرى، جميعها أفرزت عادات اجتماعية غريبة، ويصف عصام (أحد سكان الحي)، الوضع قائلا: اتخذت نسوة أفريقيات مساكن الحي مخبأ لتخزين الأغذية والرغيف منتهي الصلاحية، فرغم الحملات التي تنفذها الجوازات إلا أن الكثير هنا يعيشون بيننا غرباء، ويساعد في بقائهم في الحي الشوارع المغلقة التي يصعب على المركبات اختراقها عند تنفيذ أية حملة للجوازات. وأشار عصام إلى انتشار العشوائيات دون الالتزام بضوابط التنظيم العمراني في الأحياء التي يمكن إيصال شبكات الخدمات إليها. وأضاف «يبدو جليا غياب أدنى مبادئ التخطيط والمستوى المعماري من حيث التصاميم، ما يجعل البدء في أي إجراءات صيانة للمساكن خطرا محدقا ينذر بتصدعها أو سقوطها، إذ نشأت الكثير من المناطق العشوائية المتدهورة من الناحية العمرانية والبيئية حتى باتت معزولة تماما عن شبكات الطرق الرئيسية المتاخمة للحي».
يشار إلى أن الجهات التنفيذية التي تتولى منذ سنوات إعداد خطط لتطوير المناطق العشوائية وضعت حي السيح واحدا من الأحياء المستهدفة التي وضعت لها أفكار وحلول لتطوير المناطق العشوائية على أساس التقدير الدقيق للإمكانات والاحتياجات المطلوب توفيرها للسكان، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل للمواقع، والتأكد من التوازن في توزيع كل من السكان والخدمات وشبكات الطرق والمرافق، ومراعاة الظروف النوعية للمناطق، لا سيما التي يمكن الحفاظ عليها لتوفر خصائص جيدة فيها تساعد على رفع مستواها العمراني والبيئي، لا سيما المناطق القريبة من الحرم النبوي والتي تطل على الطرق الرئيسية وتلك الخصائص تتوافر في حي السيح، وتعكف هيئة تطوير المدينة المنورة على اتباع خطط ودراسات لتطوير تكتلات وتجمعات تحيط بالحرم النبوي ضمن خطط تحسين المناطق العشوائية، تشمل فتح الطرق لتأمين الوصول لتلك المناطق وتزويدها بالخدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.