75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرفأ جازان .. هوامير «الوافدة» تلتهم %70 من سمك الصيادين
نشر في عكاظ يوم 19 - 12 - 2010

تشكل العمالة الوافدة التي تنتشر باعداد كبيرة في مرسى الصيد وسوق الأسماك في منطقة جازان مضايقات يومية يهدد برحيل الصيادين السعوديين وحرمانهم من مهنة الصيد التي يقتات عليها الكثير من الأسر في حياتهم اليومية، ويتوارثونها أبا عن جد، ولعل الأعداد الكبيرة من العمالة التي رصدتها «عكاظ» والتي تشكل 70 في المائة من الصيادين، والوضع المتردي الذي وصل إليه حال مرسى جازان أكبر دليل على غياب الجهات المختصة عن متابعة الوضع وتحسين الصورة الجميلة للمرسى
عمالة تضايق الصيادين
ترتكب العمالة الوافدة، مخالفة قرار وزارة الزراعة، بتحديد نوعية معينة من الشباك المستخدمة في الصيد، وتستخدم مابدا لها من شباك، ضاربة بعرض الحائط التعليمات في ذلك الشأن. وبخلاف مخالفات الصيادين غير السعوديين وسيطرتهم على المرفأ، يعج المكان بالنفايات متحولا بذلك إلى مرمى كبير للمخلفات، والروائح الكريهة التي تلتقط من مسافة طويلة تقابلك قبل قبل دخولك المرسى أو سوق السمك. ومن أجل ذلك كله يستغرب اسماعيل أحمد صياد هاوٍ الصمت من قبل شيخ الصيادين والمسؤولين، ومن قبل الجهة المشرفة على المرسى والصيد، وذلك بترك العمالة تجول دون مراقبة، وتضايق المواطنين بشتى الطرق، معتبر أن الوضع الذي وصل إليه من عدم النظافة سببا رئيسا في تلوث الأسماك التي يستخدمها المواطنين كوجبة يومية.
شباك ممنوعة ومسموحة
الشباك الممنوعة للصيد على السعوديين يقول عنها المواطن عيسى أحمد «الشباك تعتبر ممنوعة على الصيادين وهذا متعارف عليه في كل المراسي ومواقع الصيد، فهذه الشباك تتسبب في الصيد الجائر حيث لايستفاد من الأسماك الصغيرة التي يتم إتلاف عشرات الأطنان منها، وهذا يشكل خطر كبير على الثروة السمكية ولابد جهة تراقب القوارب تمارس ذلك».
كسر للقوارب
المرسى الذي يتكون من عدة صخور ويفتقد لمصد الأمواج تسبب في إلحاق خسائر فادحة في قوارب الصيادين، فعندما تشتد الرياح تتعرض القوارب أثناء وقوفها للكسر بسبب اصطدامها ببعضها البعض وجرفها لمسافات كبيرة، حيث تمتاز المراسي الأخرى بوجود تربة ناعمة يتم إيقاف القوارب عليها لضمان عدم حركتها، ولكن هذا غير متوفر في مرسى جازان، وسط مطالبات بإنهاء هذه المعاناة التي لازالت تهدد الصيادين، ويؤكد الصياد عيسى عمر أن المناطق الأخرى يتم تنظيم المرسى فيها بطريقة جيدة بخلاف مرفأ جازان».
توقف النادي البحري
المبنى الذي زعم مسؤولو المرسى والزراعة أنه سيكون ناديا بحريا يخدم الصيادين ويساهم في تنظيم الرياضة البحرية لازال يقف منذ خمس سنوات دون أن يتم الانتهاء منه، حيث تركه المقاول دون تنفيذ وسط صمت المسؤولين، وقلة حيلة المواطنين ما أثار استغراب الكثير من الصيادين ومنهم عمر حسن والذي طالب بسرعة الانتهاء منه إذا كان المسؤولؤن فعلا يتمنون خدمة منطقة جازان وتطويرها
سوق السمك
قبل أن تدخل سوق السمك عليك بأخذ الكمامات وبعض الملطفات لتفادي الروائح التي تقابلك من عشرات المترات، فالنظافة الغائبة جعلت المواطنين يعزفون عن الذهاب إلى السوق لشراء الأسماك ما جعل العمالة الوافدة تفرض سيطرتها على السوق حتى تقلص عدد الصيادين والباعة.
لتسليط الضوء أكثر على أحوال مرفأ جازان البحري أجرت «عكاظ اتصالات لغير مرة بوزارة الزراعة الجهة المشرفة على المرسى ولم نتلق رد حتى تاريخ النشر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.