السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلق يهدد 20 % من السعوديين
المرضى: التوتر يسيطر علينا ...النفسيون: العلاج للحالات المكتئبة
نشر في عكاظ يوم 07 - 09 - 2010

حذر أطباء اختصاصيون من زحف القلق بين أفراد المجتمع أكثر عن السابق، حيث كشفت مؤشرات ودلالات العيادات النفسية أن 20 في المائة من السعوديين يعانون من أحد أشكال القلق والتوتر.
وطالبوا بضرورة تفعيل التوعية النفسية بأمراض القلق حتى لا تتحول الحالات البسيطة وتصبح مرضية مكتئبة تستوجب التدخل العلاجي عبر الجلسات والأدوية.
فيما أكد المرضى المصابون بالقلق والمراجعون لعيادات الصحة النفسية في جدة عبدالعزيز أحمد وعلي سالم ومحمد خالد، أن القلق أصبح سمة من سمات حياتهم اليومية وأن التوتر سيطر على كل تصرفاتهم، وأن ظروف الحياة المتغيرة أدت بهم إلى العيادات النفسية، خصوصا الالتزامات المادية وضعف مصادر الدخل، بالإضافة إلى المشاكل الزوجية.
مفهوم القلق
ورأى استشاري الطب النفسي الدكتور محمد براشا أن القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر، وهو أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا وهو يصيب 20 في المائة من السعوديين، ويزداد حدوثه في الفترات الانتقالية من العمر كالانتقال من مرحلة البيت إلى المدرسة، أو من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، وعند الانتقال إلى سن الشيخوخة والتقاعد أو سن اليأس عند النساء.
واعتبر الدكتور براشا أن الإنسان يصاب القلق بأعراض مختلفة، منها الإحساس بالانقباض، وعدم الارتياح والشعور بعدم الطمأنينة، والتفكير الملح والأرق، كما قد يشكو القلق من الخفقان وإحساس بتشنج في المعدة أو برودة في الأطراف، أو موقف من المواقف، فهذا أمر طبيعي ولا يتستوجب التدخل العلاجي، حيث أنه سرعان ما ينتهي هذا النوع من القلق بزوال الظروف، أما أن يستمر القلق لأيام متواصلة تمتد لشهور أو سنين إلى أن تصل الحالة إلى الاكتئاب فإن ذلك يستوجب التدخل العلاجي، وهناك من يقلق لأتفه الأسباب، فتساوره الهموم والشكوك، ويعيش أيامه بين القلق والاكتئاب.
ولتجنب القلق يوصي براشا بعدم القلق على المستقبل أو الخشية من قلة الرزق والرضى بقضاء الله تعالى وقدره.
الانفعالات المتصارعة
ويتفق استشاري الأمراض النفسية والعصبية الدكتور أبو بكر سعيد باناعمة مع الآراء السابقة، ويقول:
القلق هو وباء العصر، وحالة تنشأ من خلال كفاح الإنسان وصراعه اليومي وسط بحر من الانفعالات الاجتماعية المتصارعة، فالشخص في كل لحظة تمتلكه دوافع شتى ونزاعات متعددة وأمان كبيرة يحاول تحقيقها لأن إدراكه الذاتي يؤكد له أن تحقيق مثل هذه الطموحات هو تحقيق لوجوده، بيد أن الشخص لا يمكنه بسهولة ويسر تحقيق آماله لأنه يعيش في مجتمع تغلب عليه روح المنافسة والمبادرة.
وأشار باناعمة إلى أن الشخصية القلقة هي شخصية انطوائية تميل إلى الانزواء والابتعاد عن الناس ويمكن ببساطة معرفة الشخص الذي اتخذ القلق دستورا لحياته فهو متوتر فقط في الحالات النفسية على الدوام.
باناعمة أكد أن أعراض القلق لا تتوقف فقط على الحالات النفسية بل تتعداها إلى مظاهر جسدية تتلخص في بردوة الإطراف وتصبب العرق وخفقان القلب واضطراب التنفس والمعدة والأمعاء والدوار وقلة النوم والأرق والصداع، وأيضا الإصابة بأحد أمراض العصر وهي أمراض تصلب شرايين القلب التاجية وأمراض الرئة والسكر وضغط الدم، وهناك عدة نصائح لا شك يمكن أن تقلل من وقع القلق وتأثيره على الإنسان، فالامتناع عن التدخين وإنقاص الوزن يساعدان على التخلص من القلق، أيضا الإقلال من تناول المنبهات والقهوة، كما أن الإجازات المنتظمة من العمل ضرورية للاستجمام والبعد عن عن الجو المشحون بالتوتر، بالإضافة إلى ممارسة الألعاب الرياضية الحقيقية.
توصيات الأطباء
وأوصى الأطباء محمد براشا وأبوبكر باناعمة على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات النفسية المتعلقة بالقلق، وتوعية المجتمع بالأمراض النفسية وخصوصا القلق، وتخصيص عيادات نفسية مصغرة داخل المستشفيات العامة، والتوجه للعلاج فورا عند الشعور بأن القلق بدأ يتغلغل في شخصية الإنسان حتى لا تصبح الحالة مرضية معقدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.