فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجائر الإلكترونية خطر جديد يهدد صحة المدخنين
المدخنون: تمنحنا الشعور بالارتياح .. الأطباء: سامة وغير موثقة علمياً
نشر في عكاظ يوم 04 - 09 - 2010

حذر الأطباء المختصون من استخدام السجائر الإلكترونية لمواجهة خطورة السجائر العادية المحتوية على التبغ وأول أكسيد الكربون والقطران، ولفتوا إلى أن هذه السجائر لا تخدم المرضى ولا تساعدهم في الإقلاع عن عادة التدخين بل تعزز من التعود على السجائر، ونبهوا إلى أن أفضل وسيلة لتجنب التدخين هو التدرج في تخفيف أعداد السجائر المستخدمة إلى أن يتم التوقف نهائيا عنها، مع ضرورة التوجه للأساليب العلاجية المتوافرة ومنها جلسات عيادات مكافحة التدخين.
بينما يرى المدخنون أن هذه السجائر تمنحهم الشعور بالارتياح، وتمهدهم في التوقف عن السجائر.
الإرادة والعزيمة
ورأى استشاري ورئيس أقسام الأنف والأذن والحنجرة في كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور طارق صالح جمال، أن الإرادة القوية والعزيمة في التوقف عن التدخين أهم خطوات تجنب السجائر وخطورتها على صحة الإنسان.
وأضاف «السجائر الإلكترونية لاتعتبر من وسائل تجنب التدخين أو البديل المناسب كما يعتقد البعض من المدخنين؛ لأن المدخن سيتعامل معها كما كان يتعامل مع السجائر العادية، وبالتالي فإنه لن يستفيد من هذا البديل المزعوم وغير العلمي وغير الموثق كما أوضحت وحذرت من ذلك الجهات الصحية بما فيها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وجمعيات مكافحة التدخين، فإرادة المدخن وعزيمته في التوقف عن التدخين خير وسيلتين في تجنب تناول السجائر».
الدكتور جمال أكد أن هناك انعكاسات خطرة على صحة المدخنين، خصوصا أن الدراسات الطبية أثبتت أن التدخين مسبب رئيس لكثير من الأمراض السرطانية والوفيات في العالم.
بديل أخطر
ويتفق استشاري طب المجمتع ومدير مركز الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الملك فهد العام في جدة الدكتور عبدالحفيظ خوجة مع الرأي السابق، ويقول: أهم خطوات الإقلاع عن التدخين هي قناعة المدخن بأضرار التدخين، فالشخص المدخن عندما يدرك أن السجائر سبب للسرطانات والأمراض القاتلة حتما سيتوقف ويتجنب التدخين لأنه أصبح مقنعا بذلك، وللأسف الشديد نجد ونلاحظ أن معظم الآباء المدخنين ينصحون أبناءهم بعدم التدخين لأنه مضر بالصحة كقناعة داخلية ولكنه في نفس الوقت لا يطبق هذه القناعة على نفسه لأنه غير مقتنع بأضرار السجائر.
واعتبر خوجة أن التوجه للسجائر الإلكترونية أخطر لأنها وسيلة غير مجدية وغير موثقة علميا ولا تستند لدراسات عالمية تكون جدواها في تجنب تناول السجائر.
خوجة أكد أن أفضل طرق الإقلاع عن التدخين هي التوجه لعيادات مكافحة التدخين التي أنشأتها وزارة الصحة، والتي تساعد المدخنين في تجنب السجائر بالطرق العلمية منها وسائل التعريف بأضرار التدخين، إجراء اختبارات تبين صحة المدخن قبل وبعد التدخين، وكشف الأضرار التي لحقت بجسم المدخن، وإتاحة الوسائل العلاجية المختلفة.
وللمدخنين رأي
أما المدخنون محمد سالم وخالد عبد العزيز وهاني عامر، الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بعد شرائها من خارج المملكة، أكدوا أن هذه السجائر تمنحهم الشعور بالارتياح وتساعدهم في عدم اقتناء السجائر العادية، مشيرين إلى أن هذا البديل يشجعهم على التوقف نهائيا عن التدخين مستقبلا.
تحذير الصحة
وكانت وزارة الصحة قد حذرت من استخدام أو تعاطي السيجارة الإلكترونية التي روجت لها بعض وسائل الدعاية والإعلان أخيرا، وتستخدم لتعاطي النيكوتين بهدف الوصول إلى التخلص من اعتياد وإدمان التدخين الاعتيادي.
وبينت الصحة أن التحذير من السيجارة الإلكترونية جاء بناء على عدة معطيات تتمثل في أنه لا توجد في الوقت الراهن أي أبحاث علمية أو دراسات طبية موثقة تثبت سلامة السيجارة الإلكترونية من المخاطر والإضرار الصحية، كما أن الفوائد المزعومة لهذه السيجارة تنطوي على مغالطات علمية وتضليل واستخفاف بعقول المستهدفين.
ولفتت إلى أنه ورد في بعض الإعلانات الدعائية لهذه السيجارة أنها صحية بنسبة 100 في المائة وهو ما يتناقض مع ما هو معروف من الأضرار الصحية الخطيرة للنيكوتين على متعاطيه، حيث إن الدعاية المضللة والترويج لهذه السيجارة بالفوائد المزعومة قد يكون سببا للتغرير بصغار السن وتشجيعهم على تعاطي النيكوتين وتعريضهم لمخاطر الإدمان الصحية والسلوكية.
منظمة الصحة
كما حذرت منظمة الصحة العالمية من «السجائر الإلكترونية» التي يقول منتجوها إنها تزود الجسم بالنيكوتين للمساعدة على التخلص من عادة التدخين، وقالت إن هذه السجائر قد تكون سامة بدرجة عالية. ورأت أنه من الخطأ التأكيد على هذه السجائر هي علاج يساعد المدخنين على الإقلاع عن عادة التدخين، حيث إنه يوجد في هذه السيجارة عدد من المواد الكيميائية المضافة يمكن أن تكون عالية السمية، خصوصا أن السجائر الإلكترونية هي عادة مصنوعة من الفولاذ وبها عبوة لتخزين النيكوتين السائل بدرجات تركيز متفاوتة، ويستخدم المدخنون هذه السيجارة وكأنها سيجارة حقيقية إلا أنهم لا يشعلونها، ويخرج عن السيجارة دخان خفيف حار تمتصه الرئتان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.