تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية العراق    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط المقدمة لضيوف الرحمن    إسبانيا تقسو على كرواتيا بثلاثية في افتتاح مشوارها بيورو 2024    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    القبض على مواطن في الجوف لترويجه (8,600) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية للحجاج في عرفة ومزدلفة    نائب وزير الصناعة: المملكة ملتزمة بقيادة التحوّل نحو الطاقة الخضراء في قطاع الصناعة    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل وزير الحج والعمرة في مقر الإمارة بمشعر عرفات    دله الصحية تقدم عبر مستشفى مركز مكة الطبي رعاية طبية عالية الجودة لخدمة ضيوف الرحمن    أكثر من 1.8 مليون حاج وحاجة يقفون على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأكبر    وزير الحج يعلن نجاح خطط التصعيد من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    (621) مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا    نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى المبارك    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل25 مخالفاً نقلوا 103 أشخاص ليس لديهم تصريح بالحج    تصعيد في جنوب لبنان.. واشنطن تخشى الانزلاق لحرب    لاعب النصر على أبواب القادسية    البيئة تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة" استعدادًا لحج 1445    ناتشو يختار بين الاتحاد والنصر    إغلاق شواطئ جزيرة سنتوسا في سنغافورة بسبب تسرب نفطي    المعيقلي في خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات.. مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل الشيخ: لايوجد ما يحرمه والاستمتاع به من الفطرة
الرسول أحل الدف ولم يذكر العود والمعازف لعدم وجودها في عهده
نشر في عكاظ يوم 01 - 07 - 2010

من جانبها رأت الكاتبة والباحثة حصة آل الشيخ أن الغناء مباح ولا يوجد ما يحرمه، مبينة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحل الدف ولم يذكر العود وباقي أدوات المعازف لعدم وجودها آنذاك كما أن الدف أحد أدوات ووظائف الغناء ولو كان الغناء محل ريب لحرم الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأداة، ولفتت إلى أن الغناء شيء فطري فالطفل عند سماعه الغناء يسعد ويطرب ويتمايل وهذا دليل مسايرته أي الغناء للفطرة.
وشددت آل الشيخ على أن الدين لم يأت لمحاربة الفطرة والغرائز وإنما هذبها وسما بها ووجهها. وقد قال الإمام ابن تيمية: (إن الأنبياء قد بعثوا بتكميل الفطرة وتقريرها لا بتبديلها وتغييرها) والغناء أحد هذه الغرائز الفطرية، مؤكدة أنها ضد الغناء المصحوب ببعض (الفيديو كليبات) الخليعة كوجود الفراش والسرير وغيره معتبرة استخدام الخلاعة دليل قلة وضعف في الأداء والصوت، وهزالة في الكلمات فكانت أي الخلاعة ترويجا وغطاء للقصور. وأشارت آل الشيخ إلى أن الغناء مفيد كونه جالبا للسعادة والفرحة التي يفتقدها الكثيرون بل هو نوع من الراحة النفسية لذا لا ضرر فيه إن كان خاليا من الفواحش، مستدركة: «البعض تشدد في الغناء رغم إباحته كما تشدد في منع البنات من الرياضة رغم فائدتها لهن وحاجتهن إليها وهذه الأمور المتعسفة لا تأتي إلا من تيار التشدد الذي يحرم كل طيب وجميل وكأن الدين جاء لإزالة ما طاب وجمل».
وتطرقت إلى تفسير ابن مسعود وابن عمر وغيرهما فقالت: ليس المراد من لهو الحديث المذكور في الآية هو الغناء كما جاء في تفسيرهما له وليس لتفسيرهم صفة القدسية فأنا اختلف مع قولهم والسبب أن تتمة الآية توحي بالمعنى المراد قال تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين)، وبالتالي يتضح أن المراد واسع شامل وهو كل حديث مضل عن الحق ومستهزئ بآيات الله وليس الغناء، وبينت أن ابن حزم أشار في قول رشيد إلى معنى الآية فأنكر تفسير لهو الحديث بالغناء، كما بين ابن حزم فائدة الغناء ومسايرته للفطرة سواء للإنسان أو الحيوان حين يطرب للرتم الموسيقي وللنغم في سيره في الصحراء، وأفادت أن من أجمل ما قاله ابن حزم في الغناء بعد بيان وجهة نظره الفطرية قوله من نوى استماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق ومن نوى ترويح نفسه ليقوى على طاعة الله والخير فهو مطيع ومحسن، وفعله حق، ومن لم ينو طاعة أو معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها، أو قعوده على باب بيته متفرجا أو صبغ ثوبه ورديا أو أخضر أو غير ذلك)..
وكشفت أن القسم في التفسير بأن لهو الحديث هو الغناء، أطلقوه عاما في الحكم، ولم يذكر الموسيقى أو غيره، فلماذا لا تعادل المسألة فيعممون المسألة على كل متعلقات الغناء كالأناشيد، وكشفت أن بعض الروايات أثبتت وجود آلات عزف كالعود عند بعض التابعين، بل بعضهم كان يستمع للجارية وهي تعزف، وذكرت أن للقرضاوي بحثا في إباحة الغناء وقد بين بعض الأحاديث الواردة في تحريم الغناء وأخرجها كقوله صلى الله عليه وسلم (ليكونن قوم من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) حيث بين أن الحديث وإن كان في صحيح البخاري، لكنه من «المعلقات» لا من «المسندات المتصلة»، ولذلك رده ابن حزم لانقطاع سنده، وضعفه الكثيرون».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.