الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة امرأتين تحت أنقاض عمارة البغدادية
الانهيار الخامس في جدة خلال شهرين
نشر في عكاظ يوم 29 - 05 - 2010

فتح انهيار عمارة سكنية مكونة من أربعة أدوار وتسببه في وفاة امرأتين في حي البغدادية في محافظة جدة أمس، ملف قضية المباني الآيلة للسقوط على أوسع نطاق بين سكان المحافظة.
وفيما تسلمت أمانة محافظة جدة ملف العمارة من فرق الإنقاذ والبحث في مديرية الدفاع المدني، سأل سكان الحي عبر «عكاظ» عن دور الأمانة إزاء الانهيارات المتعددة التي شهدتها محافظتهم خلال أقل من شهرين.
في هذه الأثناء، قال ل«عكاظ» الناطق الإعلامي المكلف في مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة النقيب عبد الرحمن الغامدي، إن أسباب الانهيار ما تزال مجهولة «إلى الآن»، مفيدا أنه فور تلقي البلاغ بالانهيار تحركت على الفور فرق الرصد والبحث إلى الموقع مصحوبة بآليات مزودة بأجهزة تنصت للكشف عن أي محتجز تحت أنقاض المبنى.
وزاد: «المبنى المكون من أربعة أدوار انهار بالكامل ولم نتعرف على عدد ساكنيه على وجه الدقة، لكن تقطنه 25 أسرة، حيث انتشلنا جثتين لامرأتين مقيمتين»، ملمحا إلى إخلاء عدد من المنازل المجاورة، «خوفا من تضررها بفعل الانهيار الحاصل».
وعلمت «عكاظ» أن الحادثة وقعت قبل صلاة الجمعة، إذ استيقظ سكان حي البغدادية على صوت انهيار قوي أعقبته سحب من الدخان الأبيض حجبت الرؤية لمسافة كبيرة وسببت ذعرا للأهالي الذين هرعوا في كل الاتجاهات هربا من الصوت القوي، ليكتشفوا بعد حين أن الصوت القوي والدخان الكثيف يعود لانهيار مبنى، مواصلا مسلسل الانهيارات التي وصلت إلى خمسة خلال أقل من شهرين.
وانتقلت إلى الموقع أربع فرق إنقاذ وتم تجهيز موقع الإسناد في أرض المطار القديم للتدخل عند الحاجة، فيما عانت فرق الإنقاذ من صعوبة إدخال آلياتها إلى الموقع، بسبب ضيق الشوارع المحيطة بالمبنى المنهار.
وفي الوقت الذي تابع مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة تفاصيل الانهيار، أشرف عليه ميدانيا المدير المكلف للدفاع المدني في محافظة جدة العقيد محمد الشعباني، إذ قسم الفرق ومسرح الحادث لمربعات بحثا عن محتجزين تحت الأنقاض، خاصة أن أسقف العمارة تطابقت فوق بعضها إثر الانهيار.
وانتشلت الفرق العاملة بعد الانهيار بنصف ساعة جثة امرأة، أعقبتها بعد ساعتين جثة ثانية، نقلتا إلى مستشفى الملك عبد العزيز في المحجر.
وهنا، أعلنت مستشفيات الملك عبد العزيز، الملك فهد العام، والثغر حالة الإنذار الطبي، إثر تأكيد سكان الحي عدم معرفتهم بسكان العمارة، وذلك تحسبا لارتفاع عدد الضحايا أو المحتجزين.
كما أعلنت الجهات الأمنية إغلاقا كاملا للمنطقة، ومنعت المركبات من دخولها، فيما طوقتها دوريات المرور والأمن لتسهيل مرور آليات الدفاع المدني ومباشرة مهماتها.
وأنشأت فرق الطوارئ في مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة منطقة فرز وإسعاف في الموقع برئاسة مدير إدارة السلامة والطوارئ ومدير مستشفى الثغر الدكتور محمد باجبير، تشاركها فرق من الهلال الأحمر، كما زودت فرق الإنقاذ بأنابيب أوكسجين.
في هذه الأثناء، اطلق فريق التحقيق في مديرية الدفاع المدني برئاسة رئيس القسم المقدم عبد الله الزهراني تحقيقاته حول أسباب انهيار، تمهيدا لرفعها إلى الجهات المختصة.
وشهدت جدة أخيرا أربعة انهيارات عمائر آيلة للسقوط، غير انهيار يوم أمس، أبرزها انهيار عمارة في حي الصحيفة أسفر عن مقتل ستة وإصابة خمسة، وقبله انهيار طال مبنى شعبيا مكونا من طابقين في حي البغدادية بعد أسبوع من انهيار مبنى آخر في نفس الحي، تلاه انهيار مبنى شعبي في حي بريمان.
وطالب مواطنون واختصاصيون الجهات المعنية بتحرك عاجل لحماية المدينة من كارثة جديدة محتملة، سببها 8000 منزل آيل للسقوط حصرتها لجنة متخصصة في أمانة جدة، وصفوها بأنها «ألغام موقوتة» في أرجاء المحافظة تهدد حياة مئات السكان. ويحمل سكان أحياء المحافظة «صمت الأمانة» الطويل مسؤولية تدهور الحال ووصولها إلى هذا الحد، فيما أعلن مدير إدارة الطوارئ رئيس لجنة المباني الآيلة للسقوط في «الأمانة» المهندس خالد زيني «إخلاء مسؤوليته».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.