الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسقاط جنسية أسرة بدعوى خلاف مع مسؤول
وكيل الأحوال ل عكاظ : لا يمكن سحب الهوية بدون مستند
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2010

لم يعتقد المواطن محمد إبراهيم معشي للحظة واحدة أن خلاف والده (مقيم يمني) مع مسؤول في مديرية الأحوال المدنية في محافظة أبو عريش في منطقة جازان سيتسبب في إسقاط حقه في الجنسية التي حصل عليها قبل 47 عاما، ويحرم أسرته التي يزيد عدد أفرادها على 23 فردا من أبسط حقوق المواطنة على حد تعبير محمد. وأوضح معشي (85 عاما) في حديث ل «عكاظ»، أن ما أقدم عليه مسؤول الأحوال في المحافظة جعل أسرته تعيش على نفقات المحسنين الذين تعاطفوا مع حالهم بعد أن كانوا في حالة ميسورة.
ويعود معشي في ذاكرته إلى العام 1384ه، الذي حصل فيه على الجنسية السعودية، «أنا من مواليد المملكة وزوجتي سعودية الأصل، إذ كنت أعمل مزارعا ثم التحقت بالعمل في أحد بنوك مكة المكرمة، وبعدها عمل أبنائي في وزارة الداخلية (قوة الحج والمواسم) بموجب هوياتهم السعودية التي يملكونها بطريقة نظامية».
ويتابع معشي: «في العام 1413ه وقع خلاف بين والدي (المقيم) ومسؤول الأحوال المدنية وصل إلى حد التشابك بالأيدي وتدخلت الشرطة في القضية وحلت الخلاف، إلا أن المسؤول تمكن من إلحاق الضرر بنا وإسقاط جنسيتنا السعودية، مستغلا عدم حصول والدي عليها، حيث كتب (أي المسؤول) أن أبي غير سعودي ويطالب بترحيله إلى اليمن».
ويستطرد: تفاجأت في العام نفسه بطلب الأحوال المدنية في أبو عريش حضوري لتسليم بطاقة الأحوال المدنية وسجل العائلة الخاص بي وبأولادي، إضافة إلى بطاقات إخواني علي وإبراهيم وداحش، ما تسبب في فصلهم من وظائفهم وحرمان أبنائهم من الدراسة.
ويواصل: فور مخاطبتي بتسليم هويتي تقدمت بخطاب إلى الجهات المسؤولة، إذ صدر أمر سام في نفس العام الذي وقعت فيه المشكلة (1413ه) برقم 2114، يقضي بإعادة الهوية السعودية لي ولأخواني.
وبحسب معشي، فإنه منذ ذلك الحين وهو يراجع الأحوال المدنية في أبو عريش دون أن ينفذ الأمر، «ما جعلنا نعيش معاناة كبيرة، خصوصا أنني أسكن في جدة وأضطر لمراجعة الأحوال المدنية في أبو عريش بين الحين والآخر، في ظل ظروفي الصحية والمادية الصعبة». وقال معشي إن بناته متزوجات من سعوديين، ولم يضفن مع أزواجهن ولا أبنائهن وضاع المستقبل المنتظر نتيجة عدم قبولهم في المدارس الحكومية، أو تلقي العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى حرمانهم من الوظائف.
وطالب معشي بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في القضية ومحاسبة المتسبب في مأساته وأسرته وإخوانه التي استمرت أكثر من 17 عاما، قضاها في مراجعة الجهات المسؤولة بحثا عن استرداد حقه في المواطنة.
من جانبه، أكد وكيل الأحوال المدنية في محافظة أبو عريش قاسم محمد ديربشي، أن معشي حصل على الجنسية السعودية عام 1384ه، وفيما بعد اتضح أن والده الذي كان على قيد الحياة (يمني الجنسية)، فيما أولاده حصلوا على الجنسية السعودية وسحبت منهم فيما بعد.
وفيما أوضح وكيل الأحوال المدنية أن أوامر صدرت بإعادة الجنسية لمعشي وأسرته، نفى وجود أي خلاف لوكالة الأحوال في المحافظة مع معشي أدى إلى تعطل إجراءات إعادة الجنسية، متسائلا: «هل يعقل أن يسحب موظف الجنسية من مواطن دون مستند نظامي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.