ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيك في الآثار يشوش أذهان الناس
أبو سليمان عضو (كبار العلماء) رداً على رئيس هيئة مكة:
نشر في عكاظ يوم 06 - 01 - 2010

حذر عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان من التشكيك في مواقع الآثار، واصفا إياه ((يشوش على أذهان الناس في أشياء أقرها الأقدمون من المؤرخين بعد الفحص والاختبار)).
وكان أبو سليمان يرد على مداخلة لرئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد قاسم الغامدي في مداخلة على محاضرة دعا فيها ولاة الأمر للمحافظة على الأماكن التاريخية ((حفاظا على تاريخنا الإسلامي من الطمس بإزالتها التي لم تكن في منهج السلف الصالح)). وطالب الغامدي، أبو سليمان ((الإتيان بالأدلة التي تثبت وجود تلك الآثار))، فهي بحسب قوله ((تزعزع عقيدة المسلم الزائر لها)).
وهنا رد أبو سليمان على الغامدي ((إذا أردت أن تزعزع وتخلخل عقيدة أناس في شيء من الأمر تسقط عليه أضواء من الشك)).
دعا عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان ولاة الأمر لبذل مزيد من الاهتمام للمحافظة على الأماكن التاريخية المتواترة، «حفاظا على تاريخنا الإسلامي من الطمس بإزالتها، حيث إن إزالتها لم تكن في منهج السلف الصالح».
وطالب أبو سليمان بإنشاء مكتبة عالمية في مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم، «تليق بالمكان، وتكون شاهدا على اهتمام الدولة السعودية بتراثنا الإسلامي الذي يحكي ويوثق تاريخنا الزاهر»، مشيرا إلى اهتمام الملك عبد العزيز بمكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم، عبر إنشاء مكتبة مكة المكرمة التي تمتلك ذخائر ونفائس الكتب المطبوعة والمخطوطة لعلماء مكة المكرمة، «والأمل كبير بإنشاء مكتبة عالمية عصرية، لتصبح معلمة حضارية فكرية، كما أرادها الملك عبد العزيز».
فضائل مكة
وعبر أبو سليمان عن أسفه لإخراج إحدى كلياتنا الشرعية كتيبا عن فضائل مكة، «بجرة قلم قالوا إن موضوع مولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس صحيحا، فإذا كنا لا نثق بكل هؤلاء العلماء والمؤرخين السابقين من السلف الصالح فكيف نثق بهم في ديننا؟!».
طرح أبو سليمان هذه المطالبة في محاضرة له البارحة الأولى، في حفل تكريمه في النادي مكة المكرمة الأدبي، التي شهدت حضورا نوعيا وكبيرا من العلماء والمفكرين والشخصيات الاجتماعية.
غير أن دعوة أبو سليمان هذه قوبلت بمطالبة رئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد قاسم الغامدي، «بالإتيان بالأدلة التي تثبت وجود تلك الآثار»، فهي، حسب قول الغامدي، «تزعزع عقيدة المسلم الزائر لها»، وتساءل: «هل التواتر في النقل لتلك المواقع التاريخية استكمل بشكل علمي ودقق في أسانيده؟ وإذا كان هذا النقل المتواتر قد انتهى إلى حقبة من الزمن فهل معنى هذا أن ننسبه لمن كان قبله؟ وهل يدخل في الآثار كل ما أحدث عليها كالبلاط والدهان والدرج في غار حراء أم هو إحداث عليه لا يبقى له حكم الأثر؟».
أضواء الشك
لكن أبو سليمان أوضح: «إذا أردت أن تزعزع وتخلخل عقيدة أناس في شيء من الأمر تسقط عليه أضواء من الشك»، مفيدا إنه «قد استكمل الاستقراء العلمي في كل ما كتب عن هذا الموضوع وكل من كتب عنه».. محذرا من التشكيك وترجيح الرواية الضعيفة وتضعيف القوية.
وأضاف «ثبتت لدى مؤرخي مكة، الذين كانوا من الفقهاء القضاة والمحدثين، والذين أخضعوا هذه الأماكن لفحص دقيق، فثبت صحتها بالتواتر العلمي والمحلي، فلا داعي أن نشوش أذهان الناس في أشياء أقرها الأقدمون من المؤرخين بعد الفحص والاختبار»، موضحا «أن مكان ولادة النبي صلى الله عليه وسلم هو موضع مكتبة مكة المكرمة، وهذا أمر مقطوع فيه وثابت بين العلماء والمؤرخين المكيين وأبناء مكة المكرمة جيلا بعد جيل، وقد حظي بقدر كبير من عناية المسلمين واهتمام الخلفاء والأمراء عبر التاريخ الإسلامي، ونحن أولى بالمحافظة عليه وعلى ما تبقى من آثاره، وتوظيفها بما يخدم الدعوة الإسلامية في صورة حضارية تلائم العصر».
ودعا إلى الحفاظ عليها والاهتمام بها لأنه «من العيب والعار ألا نحافظ على الأماكن التي أقام فيها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم»، مستعرضا تلك الأماكن، وهي: مولد النبي الشريف، مسجد الراية، مسجد الإجابة، مسجد البيعة، مسجد عرفات، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد الجن، مسجد الفتح، مسجد الجعرانة، مسجد التنعيم، مسجد الخيف، غار حراء، وغار ثور».
التواتر المحلي
وحذر أبو سليمان من التشكيك فيما ثبت بالتواتر العلمي والمحلي، لأن في ذلك «جناية مغلفة على تاريخ الأمة، فهي شواهد حية للتاريخ الإسلامي، وإزالتها محو لهذا التاريخ في مواطنه الأصلية»، موضحا أن «الخليفة عمر بن عبد العزيز، بنى مسجدا في المواقع التي صلى فيها النبي، صلى الله عليه وسلم، ولم يعترض عليه أحد من الصحابة والتابعين، ولهذا بقيت هذه الآثار عبر القرون شاهدا حيا حتى عصرنا الحاضر»، مؤكدا أن «الإزالة ليست الأسلوب الصحيح لمنع الممارسات المخالفة للعقيدة الصحيحة، بل هي تؤثر عكسا بإضعاف جذوة الإيمان في نفوس الشباب».
المشاعر الإيمانية
ورأى أن إزالة الأماكن التاريخية إنكار للمشاعر الإيمانية لدى القادمين إلى بلاد الحرمين الشريفين، لأن في تجاهلها إنكارا لحقيقة الطبيعة البشرية والجملة الإنسانية، فالقادمون إلى هذه البلاد من الحجاج والمعتمرين والزائرين لهم مشاعرهم الروحية الإيمانية، وهم يترقبون بفارغ الصبر فرصة زيارة ومشاهدة هذه الأماكن المأثورة، وهو ما يجب احترامه.
واعتبر أبو سليمان أن «التوعية الدينية الصحيحة هي التي توجه إلى التعامل الصحيح مع مثل هذه الأماكن ذات القيمة الدينية والتاريخية والمعنوية الرفيعة، وفي ذلك الطريق الأمثل لتعديل سلوك بعض الجهلة، وإلا سيظل أصحاب الباطل متمسكين بعقائدهم حتى لو أزيلت تلك المعالم».
وخلص أبو سليمان للتأكيد «أن الأماكن المأثورة المتواترة في مكة المكرمة والمدينة المنورة بإيحاءاتها الروحية والإيمانية تمثل تاريخا حيا ينبغي أن تظهر بالمظهر اللائق بمكانتها إسلاميا وتاريخيا، وتفعيل النشاط العلمي والدعوي من داخل أورقتها، بحيث تكون معالم إسلامية حضارية لقاصديها من العلماء والأدباء والمفكرين وطلاب العلم والزائرين والقادمين من جميع أرجاء العالم الإسلامي، وهو ما يتناسب مع مكانتها السامية في تاريخ الإسلام، وقد زكى هذا الرأي سابقا كبار العلماء السلفيين في هذه البلاد وغيرهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.