وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان الخير والخيل
رصاص الحروف
نشر في عكاظ يوم 18 - 12 - 2009

سلطان.. الطائف.. الخيل.. جميعها كلمات تعني الخير فكيف لو اجتمعت في وقت واحد، الأسبوع الماضي انطلقت إلى عروس المصائف لأتابع استعدادات مركز المسرة للفروسية لاستقبال الحدث الأهم، وهو بطولة سلطان الخير، بطولة ولي العهد الدولية للقدرة والتحمل والتي ستقام لأول مرة بالمنطقة الغربية وبالطائف تحديدا، ووجدت استنفارا كبيرا وجهودا ضخمة لاستقبال الحدث الأهم والتحضير لحفل كبير يليق باسم الخير «سلطان»، ولحسن حظي تزامن تواجدي هناك مع بطولة درع الاتحاد السعودي الدولية وتواجد أكثر من 100 فارس.الخميس الماضي، بدأت علاقتي بالفروسية. في السابق كانت تجذبني ولكن لم أتابع، وقررت أن أتواصل مع هذه الرياضة الأصيلة التي حثنا عليها ديننا ولم يحدد جنس الممارس لها، يكفي أنها الرياضة الوحيدة التي تحترم تواجد المرأة فيها، فما وجدته من حفاوة وتقدير يجعلني ألتفت للرياضة الوحيدة التي تجد العائلة مجتمعة لتشجع أحد أبنائها الفرسان، ويكفي أن يكون ممارسها يلقب ب«الفارس».
التقيت بأصغر فارس يبلغ من العمر عشر سنوات، ويحكي بفخر وقوة عن تجربة الفروسية وعن حبه لها وعن شعوره عندما يمتطي فرسه. تحدث بقوة الفارس، وقال: «أشعر أنني مميز وأنني أختلف عن أقراني». مدربه أكد أن الفروسية تكسب الطفل الشخصية القوية وتجعله أكثر تركيزا في المدرسة، ذلك الطفل بشخصيته الرائعة هو أكثر من جعلني أحب هذه الرياضة.
المراكز التي أنشئت الفترة الأخيرة ألغت مقولة إن رياضة الفروسية هي رياضة «الأثرياء»، فأعتقد أن هذه المراكز هدفها خدمة رياضة الفروسية. فمركز المسرة بكل هذه التكاليف والخسائر لم يهدف من خلاله الدكتور تركي السديري إلى أن يكون مركزا تجاريا أكثر من كونه مركزا يخدم الفروسية، وأهل الطائف يكفيهم فخرا أن يكون أكبر مركز في الشرق الأوسط في الطائف. المسرة اسم على مسمى، سرني ما رأيته فيه من تنظيم واستعدادات لاستقبال البطولات المحلية، ويكفيهم فخرا أن ينظموا أول بطولة بعد عودة «سلطان الخير».
واكتشفت أن الفرسان لديهم سعة بال وصبر كبير جدا، وهذا ما تحلى به رئيس مجلس إدارة المركز محمد بن تركي السديري، الذي منحني ساعات من وقته وتقبل أسئلتي واستفساراتي، وتمنى أن يكون هناك إعلام مهتم برياضة حثنا عليها ديننا (وهو أيضا ووالده الدكتور تركي جعلاني أكثر فضولا لمعرفة أسرار الفروسية). فالخيل هي الحيوان الذي أقسم به الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بقوله (والعاديات ضبحا فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا) وقال صلى الله عليه وسلم (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة)، فالخيل والخير مرتبطان إلى يوم القيامة، فعلا اكتشفت أن مربي الخيل والمهتمين بها يمتازون بالجود والكرم وحسن التعامل والترحيب لأنها أخلاق الفرسان. في ذلك اليوم وأمام مضمار قفز الحواجز، تذكرت الفارسة الصحافية سمية الثقفي رحمها الله تذكرت عباراتها عن الخيل وعشقها لها وحلمها بامتلاك خيل والمشاركة بها في بطولات دولية. سمية هي من ربطتني بالخيل، تذكرت عندما تسأل طبيبها متى تستطيع أن تمارس رياضتها وعشقها.. رحمك الله يا سمية.
[email protected]
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبد أ بالرمز255 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.