بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخاطر تهدد أمن الرؤساء الأمريكيين
91 اختراقاً يقتحم مربع الحماية
نشر في عكاظ يوم 08 - 12 - 2009

أظهر تقرير سري لجهاز الخدمة السرية المعني بحماية الرئيس الأمريكي أن إجراءاته الأمنية اخترقت 91 مرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، آخرها اقتحام الزوجين طارق وميشال صلاحي عشاء الدولة الذي أقامه الرئيس الأمريكي باراك أوباما على شرف رئيس الوزراء الهندي مانوهان سينغ الشهر الماضي.
وحصلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على ملخص لتقرير سري أعده جهاز الخدمة السرية في العام 2003، وهو يعتبر أكثر التقارير محاسبة له على إخفاقاته، فذكر فيه أن مسؤولين عن الأمن سمحوا عن طريق الخطأ بدخول عائلة في شاحنة صغيرة إلى البيت الأبيض، ورجل يعتقد أنه عامل توصيل وامرأة زعمت أنها «على علاقة خاصة» بالرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.
وأظهر التقرير أن المعتدي الوحيد الذي ألحق أذى برئيس في العقود الثلاثة الماضية كان جون هينكلي الذي أطلق النار على الرئيس رونالد ريجان في العام 1981 وأصابه من خارج مربع أقامه جهاز الخدمة السرية.
لكن التقرير يشير إلى أن لائحة الانتهاكات تؤكد وجود مكامن ضعف كثيرة يمكن لمن يحاولون اغتيال الرؤساء استغلالها.
وأكد المسؤول في الجهاز إدوين دونوفان صحة التقرير السري قائلا إنه استخدم لتدريب عملاء وضباط لتحسين عمليات الوكالة.
وقال دونوفان هذه الوثيقة تعكس المحاولة لتقييم أمننا ورفع مستوى وعي العملاء والضباط بشأن عملهم، فلا بد أن نكون قلقين بشأن التهديدات التي يتعرض لها من نحميهم في كل وقت سواء في البيت الأبيض أو خارجه.
وأشار إلى أنه في العام 2008 فقط تمكن الجهاز من حماية 34 قائدا أمريكيا و222 من المرموقين في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بالإضافة إلى زوجات وأقارب المسؤولين في آلاف المواقع داخل الولايات المتحدة وخارجها.
وذكرت الصحيفة أن اللائحة التاريخية لخروق المربع الأمني تشير إلى أن ثمانية خروق حصلت منذ العام 1980 من قبل دخلاء تمكنوا من الوصول إلى الرئيس شخصيا، أو إلى شخص خاضع لحماية جهاز الخدمة السرية المكلف بحماية الرئاسة، كان آخرها المحاولة الناجحة للزوجين صلاحي.
ويرسم ملخص التقرير صورة مزعجة لمدى صعوبة منع الدخلاء، أو المختلين عقليا، من الدخول رغم أنه لم تحصل أية هجمات عنيفة ولم يسجل أي خطر إرهابي أو منظم.
لكنه يؤكد تحقيق نجاح في الحؤول دون اختراقات معينة.
لكن أحد المسؤولين في الجهاز قال إن إجراءات الأمن المشددة في البيت الأبيض بعد الهجوم على قوات المارينز في العام 1983، وتفجير المبنى الفدرالي في أوكلاهوما في العام 1995 واعتداءات 11 سبتمبر ( أيلول) 2001، قلصت عدد الدخلاء الذي تمكنوا من تسجيل اختراق.
إلا أن «واشنطن بوست» رأت أن الرؤساء الأمريكيين استمروا في مواجهة المخاطر وخصوصا خارج أمريكا، واعتبرت أن قصة الزوجين صلاحي تشير إلى أن الانتهاكات الأقل جدية ومعرفة ما زالت مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.