السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك عبد الله تفعل اتفاقية مركز لأبحاث موارد الطبيعة
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2009

ترجمت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مساعيها المتوجة إلى عقد شراكات مهمة على المستوى الدولي مع بيوت الخبرة العالمية في مجال الأبحاث، بتوقيع اتفاقية رئيسية مع شركة دولية عريقة لإنشاء مركز متقدم للبحوث في الجامعة.
وتفضي الاتفاقية إلى تشييد شراكة مبشرة بين الجامعة وشركة داو للكيماويات، إذ تتضمن الشراكة شقين؛ الأول: برنامج بملايين الدولارات لرعاية بحوث العلماء في الجامعة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
أما الشق الثاني الذي وصفته الجامعة بالأهم، فقد تكفلت شركة داو ببناء مرفق للبحوث من الطراز العالمي يطلق عليها اسم «مركز داو الشرق الأوسط للأبحاث والتطوير في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية». وسيكون مقر المركز في مجمع البحوث.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة داو للكيماويات أندرو ليفريس أن «الاتفاقية تعد يوما مشهودا في تاريخ شركة داو، ونسعى جاهدين للاستثمار وتحقيق النمو في الاقتصاديات التي تتقدم بخطوات سريعة وتتمتع بإمكانيات عالية في المملكة» مؤكد التزام شركته بدعم ومؤازرة التوجهات الاقتصادية السعودية.
من جانبه، قال رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تشون فونغ شيه: «يسر جامعة الملك عبد الله أن تكون شركة داو شريكة لها في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين لجامعة الملك عبد الله بأن تكون عاملا مساعدا في تنويع اقتصاد المملكة ليصبح اقتصادا قائما على الابتكار، بما يعود بالنفع على المملكة والعالم».
وتتضمن اتفاقية مركز داو خطة لتطوير أربعة مجالات رئيسية للبحوث تشمل؛ تحلية المياه، مشاريع البحوث المتعلقة بالنفط والغاز، بحوث وتطوير عمليات الحفز الكيميائية، وتطوير مواد البنية التحتية.
وتمثل هذه المجالات الأربعة الرئيسية أيضا بعض المحاور التي اختارتها «كاوست» في مراكزها العشرة للبحوث. كما وافقت شركة داو على التعاون مع (كاوست) في تأسيس برامج للدعم الأكاديمي، ورأت الجامعة أن «من شأنها تعزيز مُثل وأهداف (كاوست) لتحقيق التقدم الاقتصادي والعلمي من خلال البحوث، حتى تحدث أثرا بارزا في المجتمع العلمي على نطاق عالمي».
ومن المشاريع التي تعتزم شركة داو تنفيذها ضمن هذه الشراكة «برنامج شركة داو لرعاية المواهب»، وسوف يتضمن هذا البرنامج التعرف إلى الموهوبين من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وتطوير مواهبهم وتدريبهم وتوفير التمويل اللازم لهم. ويشمل البرنامج الرعاية المستقبلية للموهوبين وتمويل دراسات الدكتوراه في (كاوست) وجامعات أخرى في المملكة.
وفي المشروع الثاني، وافقت شركة داو على إطلاق «مسابقات شركة داو للتحديات في مجال العلوم»، وفي هذه المسابقات سوف تختار شركة داو مشكلة علمية أو تقنية لإيجاد حل لها وتطلب مقترحات للبحوث من الطلاب والأساتذة والعلماء، الذين يمكنهم التقدم وعرض حلول للمشكلة المطروحة.
وشركة داو كيميكال شركة مشهورة تبلغ قيمة أصولها مليارات عدة من الدولارات، وهي تدعم وتعزز «العنصر البشري»، والعلم والتقنية من أجل توفير المنتجات المستدامة التي تعمل على دفع عجلة التقدم البشري في جميع أنحاء العالم. ورغم أن شركة داو لديها علاقات مع الدول والشركات في جميع أنحاء العالم وتشتهر بمنتجاتها ومشاريعها، فقد رأت أن (كاوست) هي أفضل مكان لإقامة هذا المرفق البحثي الذي يعتبر أول مرفق للبحوث والتطوير تقيمه شركة داو في حرم جامعي أكاديمي. وسوف تعزز مساهمات شركة داو وجهودها مجموعة الموارد المتاحة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وتساهم بفعالية في تحقيق الأهداف الرئيسة للجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.