القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العقاد الصغير» وأحد مؤسسي استديو الحرم
25 عاما في بث الصلوات وشعائر الحج .. عصام رواس

غيب الموت قبل دخول شهر رمضان بيومين الزميل عصام حسن رواس المخرج التلفزيوني في تلفزيون مكة، بعد رحلة ربع قرن قضاها داخل استوديو الحرم المكي ينقل للعالم يوميا وعبر شاشات الفضائيات شعائر صلاتي المغرب والعشاء على مدار العام، فضلا عن تخصصه في نقل صلاة القيام من المسجد الحرام ومناسك الحج من عرفات خصوصا خطبة يوم عرفات من داخل مسجد نمرة. هاني حسن رواس شقيق الفقيد روى ل«عكاظ» ملامح الأيام الأخيرة للراحل:
«كان آخر لقاء به قبل وفاته بيومين في جدة، حيث زار أفراد الأسرة، وفجر الأربعاء صعقت باتصال ينعى فيه شقيقي من داخل مستشفى النور التخصصي».
ولد عصام رواس عام 1383ه في حي القرارة بالقرب من سوق الجودرية المكي الشهير، ودرس الابتدائية في مدرسة الملك عبد العزيز في القرارة، والمتوسطة في مدرسة الرحمانية ثم واصل مسيرته التعليمية في الثانوية من مدرسة العزيزية.
وفي حياة الراحل عصام رواس مفصل مهم حدد اتجاهه العلمي والوظيفي وهو ملازمته لعمه المخرج المخضرم عبد الله رواس مخرج برنامج «على مائدة الإفطار» للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله، الذي كان يسكن في مكة المكرمة، فيما كان تسجيل البرنامج يتم في محطة التلفزيون في جدة، الأمر الذي أتاح للفتى المكي أن يلازم الشيخ الطنطاوي في إيصاله من مكة إلى جدة، وفتح باب النقاش في كثير من القضايا المعاصرة وعرض الفتاوى وطرح القضايا الفقهية المثيرة للجدل.
ويضيف شقيقه هاني: دخول أخي عصام مجال الإخراج التلفزيوني منذ فترة مبكرة وتحديدا عام 1405ه جعله يعيش الجو العلمي والإعلامي مع كبار المفكرين والإعلاميين والدعاة، الذين جالسهم مع عمي عبد الله رواس داخل محطة التلفزيون، أو في الجلسات والمسامرات واللقاءات الأسبوعية فتعلم فنون التصوير وأساليب الإخراج، وتعلق قلبه بالعمل التلفزيوني إلى أن اتجه لدراسة الإعلام تخصص إذاعة وتلفزيون من جامعة أم القرى.
الزميل محمد اللويحان المخرج المعروف في محطة التلفزيون في العاصمة المقدسة وأحد المقربين للزميل الراحل كشف كثيرا عن ملامح شخصية الراحل، يقول: 25 عاما هي عمر العلاقة بيني وبين الراحل عصام رواس كانت كفيلة بجعلي الأقرب إليه حتى من بين أفراد أسرته، فمهنيا يعتبر الزميل رواس واحدا من أبرز المخرجين الذين فقدهم استوديو الحرم المكي، وكان لا يحبذ تنقل الكاميرا على المشهد أثناء التصوير بدون داع، حيث كان يقول «تكرار تنقل الكاميرا عبث» وكان يعطي كل لقطة دلالاتها، كما أنه يعتبر من المؤسسين لاستدويو الحرم المكي، ومن بصماته الأخيرة مشاركته في اختيار مواقع الكاميرات في مشروع المسعى الجديد في الحرم المكي وتحديدا في الصفا والمروة.
ويلفت الزميل اللويحان إلى ملمح مهم في شخصية الراحل هو عشقه للكتاب والقراءة حتى أنه شغف بالقراءة وهو في الصف الرابع الابتدائي، وكان يقرأ على نور باب غرفته إذا ما أطفئت أنوار المنزل، وهو يفتخر بأنه يحتفظ بأكثر من خمسة آلاف عنوان في مكتبته الخاصة في منزله في مكة المكرمة وأعداد هائلة أخرى من التسجيلات النادرة لكبار المقرئين والعلماء مثل الشيخ محمد رفعت والمنشاوي والحصري وعبد الباسط عبد الصمد حتى أنه يجعل ذلك محور اهتمامه أثناء السفر للخارج، فلا يعود إلا بحملة كتب له ولمحبيه ممن يعشقون القراءة، فيما تمثل النزاهة والمحافظة على المال العام والإيثار من السمات المهمة التي عرف بها الزميل رواس حتى أنه حصل على منحة أرض تبرع بها لشقيقه.
وكشف الزميل اللويحان عادات تعود عليها الزميل الرواس طيلة سنوات عمله في استوديو الحرم المكي هو الطواف قبل النقل التلفزيوني، كما أنه كان كثير التواصل مع الزملاء فكان بيته مظلة لاستقبال الزملاء الإعلاميين، كما أنه يشعر المتحدث معه بأنه الأقرب إليه من فرط تقديره واهتمامه بالزملاء.
أما الزميل أحمد اللحياني (مخرج تلفزيوني) فيقول إن ما يميز الزميل الراحل هدوءه أثناء النقل التلفزيوني، ففي الوقت الذي تظهر فيه الانفعال على بعض الزملاء المخرجين أثناء النقل نجد الزميل رواس هادئا يعمل على توجيه الزملاء ورصد الملاحظات بأدب وحنو وعرض الخيارات فضلا عن أنه يتميز بابتسامة لا تفارق ثغره.
وقال: إن من جهود الزميل الراحل نقله لأكثر من 25 عاما فعاليات مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ وتفسير القرآن الكريم، فيما كان آخر برنامج له استشارات شرعية مع فضيلة الشيخ الدكتور محمد المنيعي رئيس قسم القضاء في جامع أم القرى.
ويقول الزميل محمد بن أحمد الحساني كاتب «عكاظ» المعروف: كان الفقيد الشاب ملء السمع والبصر بيننا في مكة المكرمة، وكنا على تواصل دائم معه وقد عرفناه شغوفا بالأدب العربي ورواده واقتناء كتبه والبحث عنها بعشق وجدية واهتمام، ولا سيما كتب عملاق الأدب العربي الأستاذ عباس محمود العقاد الذي ظل الابن عصام رواس معجبا به مرددا أقواله التي يحفظ بعضها عن ظهر قلب.
ويضيف: إنه عندما مارس الكتابة الأدبية والثقافية قبل أعوام في ملحق الأربعاء كان ينافح عن أستاذه العقاد ولا يقبل من أحد أن يقارنه بأي رائد آخر من رواد الأدب العربي، بل وينفي عن أسلوب العقاد مزاعم الذين يدعون أنه معقد ويرى أنه أسلوب راق جدا، وأن صاحبه مدرسة فكرية وأدبية وفلسفية مميزة وهو كذلك حقا، وكان لا يدع مقالا أو كتابا أو بحثا ذكر فيه العقاد إلا ثابر من أجل الحصول عليه والاطلاع على ما فيه فإن وجد فيه جديدا فرح بما وجد وإلا أعلن أنه لم يجد فيما اطلع عليه أي جديد نظرا لسعة اطلاعه على حياة ومؤلفات الأستاذ الكبير.
ويتابع الحساني بالقول: بلغ إعجابه بالعقاد حد الولة حتى لقبه أصدقاؤه ومن حوله بلقب (العقاد الصغير)، وقد قرأت في تلك الفترة للابن عصام رواس مقالات نقدية وفكرية تدل على وعي وثقافة وفكر وقدرة على الكتابة بأسلوب ممتع وقوي، فنصحته أن يواصل الكتابة لأنه في نظري سيكون له شأن أدبي ولكن عصاما لم يأخذ بنصحي لأنه ملول ومحب للقراءة أكثر من حبه للكتابة، وما يصاحبها من شهرة متوقعة لمثله واكتفى بالعمل الرسمي مخرجا إعلاميا مميزا في التلفاز وهذه الكلمة هي وداع أخير للعقاد الصغير.
الشيخ علي الطنطاوي قال في مذكراته: عندما أشعر بالتقاعس لإنتاج 30 حلقة مقررة من برنامجي الرمضاني خلال يومين أو ثلاثة سلطوا علي ابني المخرج عبد الله رواس وأعانه ابن أخ له كاتب وأديب وإذاعي ناجح هو عصام رواس، فلا ينفع معهما اعتذار أو فرار فيما كان الابن عصام رواس وهو شاب طالب في قسم الإعلام في جامعة أم القرى يساعدني على جمع مقالاتي.
يذكر أن الراحل رواس انتقل إلى رحمة الله تعالى قبل حلول شهر رمضان الجاري بيومين، بعد أن تعرض لأزمة قلبية وسط زملائه، فارق على إثرها الحياة وسط مشهد فاجع أليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.