وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة التعاونية
أفياء
نشر في عكاظ يوم 11 - 08 - 2009

من يصغي إلى الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهو يتحدث عن استراتيجيات الهيئة لتطوير السياحة المحلية وما تتضمنه من مشاريع متنوعة ترفيهية وتثقيفية وإحياء للمواقع السياحية المهملة وتيسير الوصول إليها، لا يملك سوى أن يؤخذ بأمرين: أحدهما، طلاقة الأمير وتدفقه في الحديث بحنكة ورزانة، والآخر بعده عن الشطط وواقعيته في النظر إلى الأمور، وسعة إدراكه لأبعاد المشكلات التي تواجه السياحة المحلية، وما ينتصب أمامها من عقبات تتطلب التخلص منها، وذلك قبل أن تبلغ السياحة المحلية الدرجة المرجوة من الازدهار والتفتح.
من الجهود التي تتبناها الهيئة ما ذكرته الصحف عن انكبابها على إعداد تصنيف للمنشآت السياحية يحدد مستواها ودرجات أسعارها، وهو أمر مهم لحفظ الأسعار من الشطحات الخيالية من جانب، وحفظ مستوى معين للخدمة يناله السائح من جانب آخر، وعسى أن يمتد هذا التصنيف ليشمل المطاعم والمتنزهات وملاعب الأطفال، كما عسى أن ترافقه مراقبة دقيقة وصارمة لمستوى النظافة والالتزام بقواعد السلامة، سواء في المطاعم أو في ملاعب الأطفال، حيث يتكرر في بلادنا حوادث التسمم بالأطعمة الفاسدة وكوارث السقوط في حدائق الألعاب الترفيهية، حتى كاد يصير التنزه داخل البلد نوعا من المغامرة، وهذا بطبيعة الحال يقتضي التعاون بين الهيئة والبلديات والدفاع المدني، وهو تعاون واتحاد يصب في صالح المجتمع.
إن مهمة تشجيع السياحة المحلية بالغة المشقة، فأحيانا لا تساعد الظروف البيئية والاجتماعية على ذلك، فضلا عن منافسة السياحة الخارجية التي تنتصب نشيطة متوثبة لخطف السائحين بأسعار مماثلة أو حتى أقل، وطالما أن تغلب السياحة المحلية على منافستها السياحة الخارجية، في جانب التسلية والتشويق أمر عسير، لخلو السياحة الداخلية من كثير من مقومات الجذب التي يبحث عنها الناس كالسينما والمسرح والحفلات الموسيقية والغنائية، وعدم وجود التفرقة بين العزاب والمتأهلين، وما شابه ذلك مما يرغب فيه البعض ولا يجدونه في بلادهم، فيشدون رحالهم إليه بغية نيله، طالما أن الأمر كذلك، فإن باب النجاح المحتمل للسياحة المحلية ينتصب في المنافسة عند نقطة انخفاض التكلفة المادية، فيصير يسر الأسعار هو الورقة الأكبر التي تمسك بها السياحة المحلية لكسب تلك المنافسة الساخنة.
وبما أنه من المعروف أن غالبية التجار في بلادنا لا يكتفون بهامش ربح صغير، فإنه من المستبعد أن يستجيبوا طوعا لخفض أسعار الخدمات السياحية إلى حد يمكن أن يمثل منافسة حقيقية للسياحة الخارجية، ومن هنا فإنه قد يكون مناسبا أن يشجع القادرون ماديا، على إقامة منشآت سياحية ومناطق ترفيهية تعاونية «غير ربحية» هدفها دعم السياحة المحلية، فتشكل أسعارها المنخفضة نوعا من المنافسة الضاغطة، تضطر التجار إلى النزول باسعارهم والرضا بسقف أدنى من الربح الذي كانوا يطمحون إليه.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.