قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل توجه أمريكا ضربة عسكرية للحوثي ؟
نشر في عكاظ يوم 04 - 01 - 2024

وسط ترقب بتوجيه أمريكا ضربة لقيادات الحوثي على غرار الهجوم الذي استهدف قيادات أمنية في العراق، كشف قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط الأدميرال براد كوبر اليوم (الخميس) تنفيذ الحوثيين 25 هجوما في منطقة البحر الأحمر منذ 18 نوفمبر الماضي، مؤكداً أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تتواصل ولا مؤشرات على أن سلوكهم غير المسؤول يتراجع.
وقال كوبر في تصريحات صحفية: هناك 22 دولة تساهم حاليا في عملية حارس الازدهار في البحر الأحمر، موضحاً أن القوات الأمريكية أسقطت حتى الآن 61 مسيرة وصاروخا انطلقت من أراض يسيطر عليها الحوثيون.
وأشار إلى أن تحالف «حارس الازدهار» دفاعي بطبيعته وأي شيء يقع خارج الإطار الدفاعي يتعلق بعملية أخرى، مبيناً أنه لا معطيات لديهم تشير إلى استهداف مباشر للسفن العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر. جاء ذلك في الوقت الذي نقلت. وكالة رويترز عن شركة أمبري للأمن البحري أن مسلحين صعدوا على سفينة شحن أثناء إبحارها جنوب شرقي إيل في الصومال.
وأفادت الوكالة بأن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قال: «يجب وقف الهجمات في البحر الأحمر وإلا سيتم اتخاذ إجراء لوقفها»، لافتا إلى أنه لن يحدد الإجراء الذي ستتخذه بلاده.
وكشفت وكالة «بلومبيرغ» ارتفاع أسعار الشحن الفوري للحاويات بنسبة 173% بسبب عمليات تحويل مسارات السفن في البحر الأحمر، لافتة إلى أن حركة المرور في قناة السويس انخفضت بنسبة 28% في الأيام ال10 الماضية.
في غضون ذلك، نقلت شبكة «إن بي سي» عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن البيت الأبيض لم يوافق حتى الآن على أي خيارات عسكرية أعدها الجيش لضرب الحوثيين.
وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا إن الجيش أعدّ خيارات لضرب مليشيا الحوثي بعد أن وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاء رئيسيون تحذيراً أخيراً لحثها على وقف هجماتها على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال».
وأضاف المسؤولون: إذا استخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا والدول الأخرى القوة، فإن قائمة الأهداف المحتملة قد تتضمن منصات إطلاق الصواريخ المضادة للسفن والطائرات المسيرة، واستهداف البنية التحتية مثل منشآت الرادار الساحلية ومرافق تخزين الذخائر، مستعرضين التحديات التي تعترض ضرب الحوثي أبرزها أن العديد من أنظمة أسلحتهم متحركة.
بالمقابل، كشفت وسائل إعلامية اليوم تحركات وترتيبات تجريها الدول الأوروبية لعقد مشاورات بين الدول الأعضاء في الاتحاد لتشكيل قوة بحرية أوروبية للمشاركة في حماية الملاحة البحرية.
وقالت قناة «العربية» على لسان مراسلها إن مشاورات تجري حول تشكيل قوة بحرية أوروبية للمساهمة في حماية حرية الملاحة ستبدأ قريبا، مبينة أن الهدف من المباحثات سيكون النظر في إمكانيات التنسيق بين المهمة الأوروبية وأساطيل المهمات الأخرى، منها الأسطول الأمريكي، والنظر في إمكانية التنسيق بين مهمة «أتالانتا» الأوروبية العاملة منذ 2008 قبالة مياه الصومال والقرن الأفريقي، والمهمة البحرية الأوروبية المزمعة، وذلك عقب تصاعد المخاوف من توسع الصراع في غزة جراء تزايد الهجمات ضد السفن في خطوط الملاحة الدولية قبالة السواحل اليمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.