الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 عاماً..مدة حماية براءات الاختراع
نشر في عكاظ يوم 09 - 06 - 2023

كشفت مصادر «عكاظ»، أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية تدرس مشروعاً تحت مسمى (نظام براءات الاختراع ونماذج المنفعة) يهدف إلى تحفيز تسجيل طلبات براءات الاختراع ونماذج المنفعة، للمساهمة في نقل التقنية وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد والصناعات الوطنية. وبحسب المصادر يتكون مشروع النظام من 61 مادة قانونية، وفي حال إقراره سيحل بديلاً عن أحكام براءات الاختراع المنصوص عليها في نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية، الصادر قبل 19 عاماً.
وطبقاً للتعريفات الواردة في مشروع النظام، فإن الاختراع هو أي حل تقني جديد يتعلق بمنتج أو عملية، أو أي تحسين يتعلق بأي منهما في أي من مجالات التقنية. في حين يوصف نموذج المنفعة بأنه فكرة يتم التوصل إليها وينتج عنها تحسين عملي أو تقني في شكل أو بنية مادة أو جهاز أو أداة أو مكونات أي منها، مما يزيد من منفعتها أو قدرتها أو كفاءتها، وتعرف وثيقة الحماية بأنها وثيقة تصدر من الهيئة السعودية للملكية الفكرية لمالك براءة الاختراع أو شهادة نموذج المنفعة ليتمتع أي منهما بالحماية المقررة بموجب النظام.
متى يكون الاختراع جديداً ؟
نص النظام في مسودته على أن يكون الاختراع قابلاً للحصول على براءة اختراع متى كان جديداً، ومنطوياً على خطوة ابتكارية، وقابلاً للتطبيق الصناعي، وتتوفر فيه الشروط والمتطلبات اللازمة، ويكون نموذج المنفعة قابلاً للحصول على شهادة متى كان جديداً ومنطوياً على تحسين عملي أو تقني في شكل أو بنية مادة أو جهاز أو أداة أو مكونات أي منهما مما يزيد من منفعتها أو قدرتها أو كفاءتها وقابل للتطبيق الصناعي.
ويكون الاختراع ونموذج المنفعة جديداً إذا لم يكن مسبوقاً من حيث حالة التقنية السابقة، ويدخل في مدلول التقنية السابقة كل ما تحقق الكشف عنه للجمهور في أي مكان عن طريق الوصف المكتوب، أو الشفهي، أو عن طريق الاستعمال، أو بأي وسيلة أخرى من الوسائل التي يتحقق بها العلم بالاختراع أو بنموذج المنفعة، وذلك قبل تاريخ إيداع طلب وثيقة الحماية أو طلب الأولوية، وكذلك في حال وصف الاختراع أو نموذج المنفعة ضمن طلب وثيقة حماية سبق إيداعه لدى الهيئة، ولم يتم نشره بعد.
ولا يدخل في مدلول التقنية إذا كان الكشف قد حدث نتيجة عرض موضوع الحماية على جهة رسمية لغرض نظامي، أو تم نشره من قبل المخترع خلال 12 شهراً من تاريخ إيداع الطلب، أو إذا كان الكشف دون موافقة المخترع أو من آلت إليه الملكية، أو إذا كان نتيجة عرضه في معرض دولي رسمي أو معترف به رسمياً في السعودية وكان ذلك خلال السنة السابقة لإيداع طلب براءة الاختراع، أو إذا كان لأهداف البحث العلمي؛ شريطة أن لا تكون الأهداف للاستغلال التجاري، وكانت المملكة أول دولة تم تقديم الطلب فيها.
الأفكار المجردة ليست اختراعا
طبقاً للنظام، يعد الاختراع ونموذج المنفعة قابلاً للتطبيق الصناعي إذا أمكن تصنيعهما، أو استعمالهما في أي مجال. ولا يعد من قبيل الاختراعات أو نماذج المنفعة الأفكار المجردة، أو الاكتشافات، أو النظريات العلمية، أو الطرق الرياضية، أو برامج الحاسوب في حد ذاتها أو الخوارزميات، أو عرض المعلومات، ويستثنى من ذلك البرامج الحاسوبية التي تنطوي على طابع تقني، كما لا يعد من قبيل الاختراعات مخططات مزاولة الأعمال وقواعدها وأساليبها، أو ممارسة الأنشطة الذهنية المحضة، أو ممارسة لعبة من الألعاب أو النباتات والحيوانات، والعمليات -التي في معظمها حيوية- المستخدمة لإنتاج النباتات أو الحيوانات، ويستثنى من ذلك الأحياء الدقيقة، والعمليات غير الحيوية، وعمليات علم الأحياء الدقيقة، وكذلك جسم الإنسان أو أي عضو من أعضائه، والمواد الموجودة في الطبيعة بما في ذلك الجينات والخلايا الجذعية.
وشدد النظام على أنه لا تمنح وثيقة الحماية إذا كان استغلالها تجارياً مخالفاً للشريعة الإسلامية أو الآداب العامة، أو مضراً بالحياة، أو بالصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية، أو مضراً إضراراً كبيراً بالبيئة، كما لا تمنح شهادة نموذج المنفعة عن العمليات الصناعية، والاختراعات الكيميائية، والمستحضرات الصيدلانية أو العشبية، والاختراعات المتعلقة بالتقنية الحيوية.
من يحق له الاعتراض؟
يقدَّم طلب الاختراع إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وفق نموذج معد لذلك، ووفق إجراءات وضوابط واشتراطات بعد سداد المقابل المالي المقرر. ولمقدم طلب وثيقة الحماية الاستفادة من حق الأولوية لطلب سابق تم إيداعه في الهيئة السعودية للملكية الفكرية أو في أي دولة أخرى طرف في اتفاقية باريس أو منظمة التجارة العالمية، أو أي اتفاقية ثنائية أو متعددة الأطراف مع المملكة تنص على منح حق الأولوية، على أن يتم إيداع طلبه اللاحق خلال 12 شهراً من تاريخ إيداع أول طلب سابق، ولا يدخل يوم الإيداع في الموعد. ولكل ذي شأن حق الاعتراض أمام الهيئة السعودية للملكية الفكرية على قرار منح وثيقة الحماية خلال المهلة المحددة في اللائحة، على أن يقدم المبررات لذلك، ويجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض أمام المحكمة على منح وثيقة الحماية خلال المهلة المحددة في اللائحة.
وثيقة الحماية.. تورث
وفقاً للنظام تكون وثيقة الحماية حقاً خاصاً لمالك الاختراع أو شهادة نموذج المنفعة لمن سجلت له أو خلفه، وينتقل هذا الحق بعوض أو بغير عوض كما ينتقل بالميراث. ويكون له الحق في ذكر اسمه في بيانات وثيقة الحماية، وإذا كان الاختراع أو شهادة نموذج عملاً مشتركاً لعدة أشخاص كان الحق لهم جميعاً بالتساوي، ما لم يتفقوا على خلاف ذلك. ولا يعد مشتركا من لم يسهم بجهد في الوصول إلى براءة الاختراع أو شهادة نموذج المنفعة، وإنما اقتصرت جهوده على المساعدة في تنفيذه، وإذا توصل بشكل مستقل أكثر من شخص إلى ذات موضوع الحماية، فإن وثيقة الحماية تكون لمن سبق في إيداع طلبه بالتاريخ أو الوقت.
وشدد النظام، على أن تكون ملكية وثيقة الحماية لصاحب العمل، ما لم يتفق على خلاف ذلك، متى كان موضوع الحماية ناتجاً عن تنفيذ عقد، أو التزام مضمونه إفراغ الجهد فيما تم التوصل إليه، أو إذا أثبت صاحب العمل أن العامل توصل إلى موضوع الحماية باستخدام الإمكانات أو الوسائل أو البيانات التي أتاحها له العمل، ولا يخل ذلك بحق العامل في الحصول على مكافأة خاصة برضا الطرفين، أو بتقدير المحكمة المختصة، ويبطل أي اتفاق خاص يحرم العامل من هذا الحق.
20عاماً للحماية
حدد النظام مدة حماية براءة الاختراع 20 سنة من تاريخ إيداع طلب البراءة، ومدة حماية شهادة نموذج المنفعة 10 سنوات من تاريخ إيداع طلب نموذج المنفعة، ويعد تعدياً على وثيقة الحماية قيام أي شخص في المملكة بأي عمل من أعمال الاستغلال المنصوص عليها نظاماً، دون موافقة كتابية موثقة من مالك وثيقة الحماية، وتصدر المحكمة المختصة بناء على طلب مالك الوثيقة أو كل ذي مصلحة حكماً بمنع التعدي مع دفع التعويض اللازم، وللمحكمة أن تتخذ من التدابير العاجلة ما تراه ضرورياً لتلافي الأضرار الناتجة عن التعدي، ويعاقب كل من يقوم بأي عمل من أعمال التعدي بغرامة لا تزيد على مليون ريال ولا يخل هذا الحكم بأي عقوبة أشد ينص عليها في أي نظام آخر، وتتولى النيابة العامة تمثيل الحق العام في الدعاوى الجزائية لمخالفات أحكام هذا النظام، ويجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم في صحيفة واحدة أو أكثر أو أي وسيلة أخرى تقررها على نفقة المحكوم عليه.
الاستغلال بحسن نية
منح النظام مالك وثيقة الحماية الحق في رفع دعوى أمام المحكمة ضد أي شخص يتعدى على وثيقة الحماية بالقيام بأعمال دون موافقة المالك وتخول وثيقة الحماية مالكها حق منع غيره من استغلال الاختراع دون موافقته، وإذا قام شخص -بحسن نية- بتصنيع منتج أو باستعمال عملية، أو باتخاذ ترتيبات جدية لذلك قبل تاريخ نشر الطلب، أو طلب الأولوية عن ذلك المنتج أو العملية، فإنه يكون للشخص -رغم صدور وثيقة الحماية- الحق في الاستمرار بالقيام بهذه الأعمال نفسها دون التوسع فيها، ولا يجوز التنازل عن هذا الحق أو انتقاله للغير إلا مع سائر عناصر المنشأة أو أحدها، ويدخل في ذلك السمعة التجارية.
ويجوز لكل ذي مصلحة، أن يطعن أمام المحكمة المختصة في قرار منح وثيقة الحماية خلال فترة سريانها، طالباً الحكم بإبطالها جزئياً أو كلياً، تأسيساً على مخالفة الشروط المقررة للمنح، وعلى مالك وثيقة الحماية إدخال المرخص له في الدعوى، وإلا كان من حقه التدخل من تلقاء نفسه، وتحدد اللائحة الأحكام المتعلقة بطلب الإبطال. وتشكل بقرار من مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية لجنة للبت في التظلمات المقدمة من مقدم الطلب أو مالك وثيقة الحماية ضد القرارات الصادرة من الهيئة، وتلتزم اللجنة بالبت في التظلم خلال (تسعين) يوماً، ولمقدم الطلب أو مالك وثيقة الحماية حق الطعن في قرار اللجنة أمام المحكمة المختصة خلال (ستين) يوماً.
إفشاء المعلومات .. ممنوع
يعد أي اختراع -تم صنعه أو استخدامه أو بيعه في الفضاء الخارجي- متعلق بجسم فضائي أو أحد مكوناته الخاضع لولاية أو رقابة المملكة، وكأنه مصنوع أو مستخدم أو مباع داخل المملكة، ويستثنى من ذلك أي جسم فضائي أو أحد مكوناته نصّ عليه في اتفاقية دولية تكون المملكة طرفاً فيها، أو ما يتعلق بأي جسم فضائي أو مكون من مكوناته مسجل لدولة أخرى؛ وفقاً لاتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي.
ويلتزم العاملون في الهيئة ممن لهم صلاحية، الاطلاع على طلبات الحماية بالامتناع عن الإدلاء بالمعلومات الفنية المتعلقة بالطلبات، التي حصلوا عليها -بصفتهم تلك- لأي شخص غير مرخص له رسمياً في تلقي تلك المعلومات؛ طبقاً للأنظمة والقواعد المعمول بها في المملكة، كما يلتزمون بعدم إفشاء تلك المعلومات للجمهور، أو استعمالها بأي طريقة كانت. ويستمر هذا الالتزام بعد انتهاء خدمتهم، ولا يجوز للعاملين في الهيئة وأعضاء اللجنة التقدم بطلب الحصول على وثيقة حماية أثناء مدة خدمتهم، ولمدة سنتين بعد انتهاء الخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.