بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    خلال اتصال هاتفي.. ولي العهد يهنئ ملك الأردن بخطوبة نجله الأمير الحسين بن عبدالله الثاني    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    طقس اليوم.. استمرار الفرص المحتملة لهطول الأمطار المصحوبة بالأتربة جنوباً وغرباً    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    نائب جماعة ال ورد آل معمر في ذمة الله    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    امتداداً لجهود السعودية الإنسانية.. «إعمار اليمن» يوقع عقداً لتشغيل وإدارة مستشفى عدن العام    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    الجيش الجزائري يوقف عناصر إرهابية ومهربين في عدد من المحافظات    عاملة منزلية بمهر عروس !    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان    اقتصادنا قوي            مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                        زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تحقق تميزاً جديداً وتدخل للمرة الأولى تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات 2022م    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري مكافحة العدوى: لقاحا «الشوكية» و«الإنفلونزا» إلزاميان قبل الحج لهذا السبب
نشر في عكاظ يوم 30 - 06 - 2022

أكد استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني، أن أهمية لقاحي الشوكية والإنفلونزا الموسمية قبل الحج تكمن لكونهما من الأمراض ذات البعد الوبائي التي تزداد فرص انتشارها أو التعرض لها في أماكن الازدحام.
وقال إن التطعيم ضد المرضين يعتبر أولوية قصوى قبل التوجه للحج ب10 أيام على الأقل؛ لكون موسم الحج يشهد وفود ضيوف الرحمن من كل أنحاء العالم.
وشدد «حلواني» على ضرورة عدم التهاون في أخذ التطعيمات لكافة ضيوف الرحمن المتجهين للمشاعر المقدسة، خصوصا كبار السن ومرضى السكري والمصابين بأمراض القلب والكلى والكبد والجهاز العصبي، إضافة إلى المصابين بضعف المناعة، على أن يكون ذلك قبل السفر لأداء فريضة الحج بما لا يقل عن 10 أيام، كي يتمكن الجهاز المناعي من تكوين الأجسام المضادة واللازمة للدفاع عن الجسم بمثل الإصابة بهذه الأمراض المعدية ومضاعفاتها.
وحث استشاري مكافحة العدوى جميع الحجاج على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة ونظافة المأكولات والملبس والمكان، خصوصا في يوم عرفة نظرا لارتفاع أشعة الشمس في ذلك الوقت، وضرورة الابتعاد عن الأطعمة المجهولة أو المعروضة خارج إطار حملة الحج، مع الالتزام بقواعد النظافة وغسل اليدين قبل الأكل وبعده.
ونصح حلواني، الحجاج بتناول الأكل الصحي والإكثار من شرب المياه والعصائر الطازجة إن أمكن، والحد من مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة، والحرص على إعطاء الجسد كفايته من ساعات النوم، حتى لا يشكو الحاج من أي متاعب جسدية ونفسية نهاراً، وارتداء الكمامة الصحية لتجنب الرذاذ المتطاير من السعال أو العطس لما له من دور في نشر الأمراض التنفسية في الازدحام الشديد، وضرورة استبدال الكمامة كل ست ساعات إذا كانت من النوع ذات الاستخدام لمرة واحدة.
وأضاف أن مرض الحمى الشوكية يعتبر من الأمراض المعدية، حيث تنتقل العدوى بواسطة الرذاذ المتطاير من الفم والأنف، وتصيب أغشية المخ والنخاع الشوكي، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بأعراض خطيرة، بينما الإنفلونزا الموسمية فهي عدوى فايروسية حادة تنتشر بسهولة بين البشر، وتهاجم الجهاز التنفسي، حيث يصاب الإنسان بالعدوى عن طريق الأنف والفم وصولاً إلى الرئتين، وتتراوح شدة الإصابة بين خفيفة وحادة، وتصيب جميع الفئات العمرية.
وخلص حلواني إلى القول إن أهمية التطعيمات بشكل عام تهدف إلى القضاء على الأمراض المعدية التي كانت شائعة في الماضي، أو التي تسبب مضاعفات شديدة أو وفيات، وحماية أفراد المجتمعات بأكملها، والمساهمة في خفض معدلات تعرض الأشخاص للأمراض والوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومنع تطور مقاومة المضادات الحيوية من خلال التقليل من استخدامها، والتنقل الآمن والمريح داخل المشاعر المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.