استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تبدأ تحصين الرّضّع والصغار
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2022

بعد 18 شهراً من إتاحة لقاحات كوفيد-19 للاستخدام في أرجاء العالم، تلقى ملايين الآباء والأمهات بمزيد من الاطمئنان والرضا قرار هيئة الغذاء والدواء (الجمعة) الموافقة على جرعات اللقاح التي أعدتها شركتا فايزر-بيونتك وموديرنا خصيصاً من أجل الرضع والأطفال عموماً من شهرهم السادس حتى السنة الرابعة من أعمارهم. وكان المستشارون الخارجيون للهيئة صوتوا الأربعاء الماضي بالإجماع للتوصية بهذين اللقاحين المخصصين لتلك الفئة من الصغار. وهكذا فإن نحو 20 مليون طفل أمريكي في تلك السن أضحوا يملكون خيار تحصينهم، مع حقهم في الحصول على جرعة تنشيطية من كل من لقاحي فايزر-بيونتك وموديرنا لتعزيز المناعة التي ستتيحها لهم جرعتا كل من ذَينِك اللقاحين. وتقول موديرنا إن لقاحها الجديد يصلح للأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات، فيما تقول فايزر وشريكتها الألمانية بيونتك إن لقاحهما الجديد يصلح للأطفال من الشهر السادس حتى أربع سنوات من العمر. وبدأت لجنة استشارية خاصة تابعة للمراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها اجتماعات مكثفة الجمعة، استمرت طوال أمس (السبت)، تمهيداً لإعلان قرار المراكز الأمريكية بهذا الشأن، وهو القرار الذي بموجبه سيتم توزيع اللقاحين الجديدين لمراكز التطعيم.
وأشارت الدراسات التي أجرتها شركتا فايزر وموديرنا إلى أن جرعتي لقاحهما المخصص للصغار ليستا كافيتين وحدهما لمنع الإصابة بأعراض كوفيد-19؛ إذ لم تزد فعالية كل منهما في هذا الشأن على 28%. لكن تحصين الرضيع بحرعة تنشيطية (ثالثة) يرفع فعالية اللقاحين لمنع الإصابة من أساسها بنسبة تصل إلى 80%. وقال شركة موديرنا إن لقاحها الخاص بهذه الشريحة العمرية أثبت فعالية نسبتها 51% لمنع الإصابة لدى الأطفال من سن 6 أشهر حتى السنة الثانية من العمر؛ وانخفضت نسبة تلك الفعالية إلى 37% لدى الأطفال من سنتين الى خمس سنوات من أعمارهم. وقال مفوض هيئة الغذاء والدواء روبرت كاليف، إنه على رغم تلك النسب المتدنية، «نتوقع أن يوفر لقاح الصغار جداً حماية من أسوأ ما يمكن أن ينجم عن الإصابة بكوفيد-19، وهو التنويم والوفاة». ويبلغ حجم الجرعة الواحدة من لقاح فايزر-بيونتك لهذه الفئة عُشر حجم جرعة البالغين. وتعطى الجرعتان الأوليان بعد فترة 3 أسابيع من الأولى،‏ أما الجرعة التنشيطية فيجب أن تعطى للطفل بعد شهرين على الأقل من حصوله على الجرعة الثانية. ويعني ذلك أن تحصين الرضيع بالكامل بلقاح فايزر-بيونتك سيستغرق 4 أشهر. أما لقاح موديرنا لهذه الفئة فهو يتكون من جرعتين تعطى ثانيتهما بعهد 4 أسابيع من الأولى. وتمثل جرعة الصغار نحو ربع حجم جرعة البالغين. ويعني ذلك أن فعالية لقاح موديرنا للصغار جداً أقوى من لقاح فايزر-بيونتك. وأكدت هيئة الغذاء والدواء في قرارها الجمعة أن كلا اللقاحين يحتاجان إلى جرعة تنشيطية لضمان استدامة التحصين. وهو ما يعني أن لقاح فايزر-بيونتك للصغار قد يتطلب جرعتين تنشيطيتين، بحكم صغر حجم جرعتيه الأساسيتين. أما لقاح موديرنا للصغار فقد يحتاج إلى جرعة تنشيطية واحدة. وقدمت 49 ولاية أمريكية طلبات لتزويدها باللقاحين المخصصين للأطفال الصغار. وربما ارتفع عدد الولايات أمس إلى 50 ولاية، بعدما رضخت ولاية فلوريدا للضغوط الشعبية التي حملت حاكمها على قبول تطعيم الصغار، بعد تمنّع.
دعا وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ، شعب بلاده إلى الحرص على الحصول على جرعة رابعة من لقاحات كوفيد-19 لضمان مزيد من التحصين، خصوصاً من يكونون على اتصال وثيق بعدد كبير من الأشخاص. وقال إن الجرعة الرابعة ضرورية من دون قيد يتعلق بالعمر. وأضاف: أن نحو 80% من الألمان الذين تزيد أعمارهم على 60 سنة لم يحصلوا على الجرعة الرابعة؛ أي التنشيطية الثانية.
قالت لجنة استشارية فنية تابعة لمنظمة الصحة العالمية (الجمعة) إنه يتعين استخدام لقاح كوفيد-19 الذي تم تعديل تركيبته ليستهدف على وجه الخصوص سلالة أوميكرون، على أن يستخدم باعتباره جرعة تنشيطية هدفها تعزيز المناعة. وتقول المنظمة إنها قد توصي باعتماد اللقاحات المعدلة القادرة على كبح أوميكرون حال حصولها على موافقة الجهات الرقابية المتخصصة. وتقول شركتا فايزر وموديرنا الأمريكيتان إنهما تجريان دراسات لتعديل لقاحيهما بحيث يستطيعان استهداف أوميكرون، إلى جانب قدرتهما على استهداف السلالة الأصلية لفايروس كورونا الجديد.
أعلنت وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي (الجمعة) أنها بدأت مراجعة بيانات لقاح شركة موديرنا الذي تم تعديله بحيث يستهدف أوميكرون. وكانت الوكالة أعلنت الأسبوع الماضي، أنها تدرس تدقيق البيانات الخاصة بلقاح شركتي فايزر-بيونتك المعدّل القادر على استهداف أوميكرون. وقالت الوكالة إنها ستستمر في درس البيانات الخاصة بلقاح موديرنا المعدل- واسمه التجاري في أوروبا سبايكفاكس- إلى –حين اكتمال تلك البيانات بدرجة تبرر الموافقة على تعميم اللقاح المذكور. وذكرت شركة فايزر أن لقاحها المعدل تم تصميمه ليستهدف أوميكرون والسلالات المتحدرة عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.