جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون ومنظومة القيم
نشر في عكاظ يوم 11 - 03 - 2022

ليس ثمة ما يمكن الجزم به حيال علاقة معقدة وملتبسة كتلك التي تجمع بين الفنون بأنواعها وأشكالها المختلفة ومنظومة القيم والمبادئ التي تمثل الفضيلة وتُعنى بإشاعاتها، فلطالما ظل ما يربط بينهما متأرجحاً بين اعتقادٍ بتماهيهما وظنٍِ بأن لكل منهما أطره ومنهجه اللذين يختلفان في منطلقاتهما ويتفقان في أثرهما، ورغم ما يعده الكثيرون ارتباطاً بديهياً وحتمياً فإن الحديث عن هذه العلاقة عادةً ما يُنحى به نحو مساحة جدلية شاسعة تتكدس فيها الآراء وتتراكم الرؤى فيربو تباينها ويزداد تشعبها، وفي ظل تشابك أطر المعرفة واضطراب المفاهيم فإن خيطاً رفيعاً كالذي يفصل بينهما سيبدو شفيفاً وقد لا يرى.
مبعث ذلك هو الخلط القائم بين القيم الفنية والجمالية من ناحية والقيم الأخلاقية من ناحية أخرى واعتبار التشابه في بعض سماتهما تطابقاً يجمعهما في بنية واحدة وهو التباس له ما يبرره، ومع أن تعريفاً رائجاً للفن يعده خلقا واعيا لعمل جمالي ذي معنى، يوحي بأن تلك العلاقة وطيدة وعميقة عطفاً على أن كل خُلق رفيع هو شكل من أشكال الوعي، إلا أن ثمة اختلافات لا يمكن إغفالها وآراء لا يمكن تجاهلها، فالأعمال الفنية ومنظومة القيم اللتان تعتمدان في تحصيلهما التغذية الراجعة على استجابة العاطفة والأثر الذي تحدثه ملامستهما للمناطق العميقة في أرواحنا تتفقان في أنهما ضمن الحالات الشعورية التي تُعنى باستمالتنا نحو فطرتنا المولعة بالجمال بوصفه القيمة الحسية التي توقف تغول المادية في حياتنا وتتصدى لهيمنتها على أفكارنا، عبر ما تورثه فينا من سرور وطمأنينة يزيدنا افتتاناً بها وإجلالاً لها ونأياً عن المادية المغالية، إلا أنهما تختلفان في مسوغات الحكم على قيمة كل منهما، فالمعايير التي تمكننا من الحكم على عمل فني خاصة، ينطلق فيها الإنسان من منطلقات تعنيه بذاته وذائقة فنية تختلف عمن سواه ومشاعر لا تتطابق غالباً مع ما ينتاب آخر فيختص بها دون غيره، ولذلك فإن الآراء غالباً ما تكون متعددة ومتفاوتة إزاء عمل واحد ناهيك عما يشبهه، فيما ينطلق الحكم على القيم الأخلاقية من معايير عامة يتفق عليها الجميع مهما تنوعت مشاربها واختلفت مداركهم وهي بمثابة حقائق أخلاقية لا تقبل الجدل ولذلك فالآراء تتوحد وتتوافق إزاء الحالة التي تمثل قيمة معينة.
ومن هنا يمكننا القول إن الحكم على الأعمال الأدبية والمسرحية واللوحات الفنية والموسيقا والعمارة والوفاء والحب والإخاء والإيثار... يُبنى على ما تمتلكه من خواص موضوعية وما تمثله من قيم أخلاقية لكن الأولى قابلة للمحاججة بينما الأخرى لا تقبل ذلك.
وفيما يرى البعض أن قيمة الفنون والجمال تكمن في تحررهما من منظومة القيم وانسلاخهما من الدوائر الثقافية والاجتماعية وإعادتهما اكتشاف الأشياء خارج النسق العام من خلال فلسفة جوهرها الحرية المطلقة يرى الفيلسوف الإغريقي سقراط ارتباطاً وطيداً بين الجمال والمنفعة ويؤكد على أن كل جميل هو نافع بالضرورة وبربط بديهي بين الجمال والفن وبين المنفعة وأثر القيم الأخلاقية سنجد توافقاً بين فلسفة كهذه وتلك التي يعتقدها أفلاطون إزاء الفن فلا يعده فناً دون أن يكون له أثر أخلاقي بيد أن استثناءه الشعراء من عمله البنائي لجمهويته الفاضلة بالرغم من أنهم أرباب الفن الأكثر شيوعاً قد يثير الشكوك حول ما ذهب إليه، ولعل في ما كان يتداوله الشعر آنذاك من تصورات مشوشة وقيم ومعان فاسدة تفسيراً لما يبدو تناقضاً نسبياً، لكنه يؤكد في الآن ذاته على أثر الفنون في منظومة القيم.
وبعيدا عن أردية الفلسفة فإن النشوة التي تعترينا إزاء عمل فني وإبداعي ترشدنا برفقٍ ودعةٍ إلى الوجهة الأخلاقية الصحيحة وبقدرة وأثر تفوقان الكثير من طرائق الوعظ التقليدية فالفن الذي لا يحدد الأشياء بل يدعها متسعة وشاسعة يملك القدرة على أن يقذف بالأثر يانعاً في قلوبنا دون أن يقترب من الصيغ الكلامية التي لاكتها الألسن ليذهب بعيداً في أرواحنا ويهذب مشاعرنا ويدفع بنا نحو موضع أقرب لإنسانيتنا ولقيمنا، ومع أن ما يضمره أي متلق تجاه عمل ما يبدو ضبابياً للوهلة الأولى، إذ لا تكون عيناه أكيدتين مما يراه ولا يظهر يقينه إزاء ما يقرأه أو يسمعه حتى تنجلي دهشته فتتبدى نواياه شيئا فشيئا إلى أن يتلاشى ذلك البخار الرمادي فتظهر أمامه شعلة النار بكامل عنفوانها وتضيء في روحه الكواكب المعتمة «فكل فن يحمل نوراً إلى الآخر» كما يرى فولتير، إلا أن شيئاً غامضاً سيبقيه منجذباً وآملاً في اكتشاف الشعور الذي سيسديه إليه ذلك العمل، وهو نتاج حتمي لمعادلة بين المخيلة والشعور ومزج بين مقدرتهما وإيلاءٍ مرضٍ لأهمية المنفعة يدفع بها المبدع عبر أعماله ويتلقفها المتلقي بذات الكيفية.
إن الجمال الذي تحمله الأعمال الفنية ليس صورة مادية محضة بل روح وحياة تستمد من الطبيعة ما تحمله من أحاسيس خالجت مبدعها وتمددت نحونا لتمد إلينا يديها بحنو وتعرض مفاتنها بسخاء فتزيد من شغفنا وشعورها بإنسانيتنا ولا تكتفي بمنحنا تلك المباهج الصغيرة ولا بالدهشة التي تثير فينا عاطفة ناعمة بل تروض جموحنا وتعسف نزقنا وتورثنا دعةً واسترخاءً يلين بهما ما تيبس فينا ليعود مخضراً وارف الأفنان، ففراشة صغيرة فطنة لا تكاد قدماها تلامسان بتلةً مبتهجة يقف أمامها أحدنا فيشعر أن روحه قد اتسعت بقدر ذلك الجمال الذي يسبح في الحائط أمامه حتى تمتلئ به، لا تخفق في إفهامنا أن باستطاعتنا محاكاة جمالها عبر ما نتخلق به من نبل وسمو، كما أن قراءة قصيدة لشوقي أو نزار أو نيرودا أو بورخيس ستملأ وجداننا رقةً وسكينة وتستميل مشاعرنا نحو رهافة شاسعة هي أساس للكثير من القيم، وكذلك تفعل قراءة مسرحيات ميللر ومحمد الماغوط وفهد ردة عدا ما تسكبه فينا من وعي كما أن تأملا مستفيضا للوحات مونيه أو دافنشي أو بيكاسو أو فوسيلي سينشر في أرواحنا راحةً وبهجةً وربما إلهاماً يمنح منظومة القيم بريقاً ولمعاناً يشعان في عتمة ارتباكنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.