الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    7,580 مستفيداً من خدمات صحة رفحاء خلال أسبوع    لماذا تأخر الجسر العلوي بالمدينة؟.. الأمانة: الخطة تغيرت!    الهلال يهزم اتحاد جدة بثلاثية وتبقي ثلاث مباريات والفارق ثلاث نقاط    الصندوق العقاري: تعليق الدعم عن مستفيدي «البناء الذاتي» مؤقتاً    سمو نائب وزير الدفاع يزور مقر القيادة الوسطى الأمريكية    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي 8 و9 في الأردن    مقاتلو آزوفستال.. مصير مجهول    قطر تدين بشدة قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على المرشد    6 ذهبيات لسيدات المبارزة    أمير تبوك يترأس الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمجلس المنطقة    مهندس سلامة ووقاية ل «عكاظ»: 5 تدابير تمنع حرائق الصيف    «الأندية السعودية» تحتفي بتخريج مبتعثي أمريكا    آل الشيخ لمبعوث الخارجية السويدية: السعودية تنبذ الغلو والتطرف.. وتحترم جميع البشر    وزير الطاقة: سنزيد الإنتاج وفقاً للطلب.. وتحديد اتفاق «أوبك بلس» مبكر    الكشف عن تصميم نادي اليخوت الجديد في «تريبل باي»    القيادة تهنئ رئيس وزراء كومنولث أستراليا    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من قائد الجيش الباكستاني    رؤساء أمن المعلومات في المملكة يؤكدون تزايد ثقتهم بمنظوماتهم السيبرانية    وزير الخارجية يزور جناح «مجلس شباب مسك» و«المقهى السعودي»    لجنة النقل والاتصالات تبحث التصدي لعمليات الاحتيال والانتحال    "التعليم" تناقش تطبيق اختبارات نهاية البرنامج الجامعي    «الزائر الأصفر» يعلّق الطيران في الكويت والعراق    الشورى يدعم سياسات المملكة ب"الدبلوماسية البرلمانية"    رئيس جمعية حقوق الإنسان: المملكة أنموذج لتنوع الثقافات واحترام الآخر    د. السديري: المدارس السعودية بالخارج قوة ناعمة    خالد الفيصل: الله شرف السعوديين بخدمة بيته الحرام وقاصديه    السلطان يستعرض دور "التواصل الاستراتيجي" في عمليات المنظمات العسكرية    إنفاذاً لتوجيه الملك.. وصولُ التوءم السيامي اليمني إلى الرياض    عملية نادرة لزراعة غضروف بالخبر    سمو نائب أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثلاثين لطلاب وطالبات كليات ومعاهد الهيئة الملكية بينبع الصناعية    خبر سيئ في 24 أكتوبر لبعض هواتف «آيفون»    مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف يعقد أول اجتماعاته    رئيس الهلال يجتمع باللاعبين    أميرة ثاج هوية لجمعية الآثار والتراث بالشرقية    أمير مكة يشهد تخريج الدفعة 70 من طلاب وطالبات جامعة أمِّ القرى    إدارة موسم جدة: الدخول مجاناً لزوار «جدة آرت بروميناد» حتى نهاية الموسم                سمو أمير القصيم : أبناء الوطن نسيج اجتماعي قوي ومتماسك مهما كان الاختلاف بوجهات النظر                                    سمو أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من طلاب جامعة طيبة    مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة الشرقية يزور معرض الكتاب بالجبيل    مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان يفعل مبادرة يستفتونك    أمير تبوك يؤكد على دور مجالس المناطق وتطويرها لتحقيق التطلعات المنشودة والتنمية الشاملة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن    أمير القصيم يستقبل سفير قطر    آل الشيخ يستقبل مبعوث السويد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصدي للشائعات
نشر في عكاظ يوم 25 - 01 - 2022

تعد الشائعة من مهددات الأمن الوطني، ومقوّضات السلم الاجتماعي، وغالبا ما تستهدف تشويه الحقيقة، بالباطل، وإثارة الفتنة في المجتمعات الآمنة، وتُصنّف ضمن أسلحة الجيل الرابع غير التقليدي.
وتوظّف الشائعة في الحرب النفسية، لتأثيرها على معنوية الأفراد والمجتمع، خصوصاً أن الجهات المندسة التي تبث الشائعة، تدرك طبيعة المجتمع المستهدف، وعقيدته، وميوله واتجاهاته وأساليب تفكيره ومستوى ثقافته. وكلما كان الوعي أكبر؛ تضاءلت فرص مروجي الشائعات.
وتتغذى الشائعة على رسائل مجهولة المصدر، مغلوطة المحتوى، محبوكة الأسلوب، إلا أنها سريعة الانتقال، لتعلق شرائح مجتمعية محدودة التعلّم وضعيفة الحدس، ومهزوزة الحس بواجبها الوطني، ببث كل ما يصلها دون فحص ولا تمحيص ولا رجوع للمصادر.
لربما تُحدث الشائعة بلبلة أو فوضى لتحقيق أهداف آنية ومستقبلية، وزرع بذور الشك وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة، وتأخذ طابعاً قابلاً للتصديق في ظل اندساسها في التوقيت المصاحب لإقامة فعاليات، أو ممارسة أنشطة، أو وقوع أحداث.
وتزداد معدلات انتشار الشائعات باتساع وسائط النقل، وإتاحة الميديا مساحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دون حسيب أو رقيب تقني موضوعي يضع الضوابط والشروط لما يبث خلالها.
ويظل تَلقِّي المعلومات من مصادرها الرسمية؛ واجبا أخلاقيا، والتزاما أدبيا، ومسؤولية قانونية. والمواطن المنتمي لا ينجرف وراء الشائعات المغرضة والأخبار مجهولة المصدر، خصوصاً المستهينة والمتهاونة بالمنجزات والجهود المبذولة، والمثيرة ردود أفعال غير متزنة.
ولطالما حذرت النيابة العامة في المملكة من إنتاج الشائعات وترويجها، ووعدت بالتصدي لكل ما من شأنه المساس بالنظام العام، سواء بإعداد الأخبار المفبركة، والأباطيل المروجة، أو إرسالها أو تخزينها عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.
ولا تني ولا تألو مؤسسات الدولة المعنية عبر حساباتها الموثقة والموثوقة في التصدي للشائعة بكل شفافية، وتوعية المواطنين بأهمية التحقق من المعلومة أو الخبر قبل نشره وترويجه، إضافة إلى دور الأجهزة الأمنية المعنية بملاحقة مروجى الشائعات الهدامة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إثر تجريمها بالتشريع ومساءلة ومحاسبة الناشر والمروّج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.